أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th June,2000العدد:10119الطبعةالاولـيالأثنين 10 ,ربيع الاول 1421

الثقافية

جديد الثقافة
شعراء من القصيم
كتاب جميل للاستاذ عبد الرحمن بن عوض الحربي تحدث فيه نخبة من شعراء القصيم وهو في الاساس كان مادة اذاعية قدمت من اذاعة البرنامج الثاني وقد جمعها في كتاب ليبقى مرجعاً للمهتمين.
قدم المؤلف في كتابه نماذج من اشعار عشرة أسماء شعرية سعودية، إضافة الى لمحات من سيرها الادبية والذاتية وشهادات النقاد فيها والشعراء هم: محمد الفهد العيسى محمد السليمان الشبل مقبل العيسى محمد المسيطير عبدالله حمد القرعاوي ابراهيم العواجي عبدالله الصالح العثيمين إبراهيم الدامغ عبدالعزيز النقيدان أحمد صالح الصالح (مسافر).
***
الرمز في الشعر السعودي
كتاب ألفه د, مسعد عيد العطوي قدم فيه تعريفات لمعنى الرمز ومفاهيمه وتاريخه وأسسه وأنواعه ومظاهره وأبرز ملامحه في الادب العربي اضافة الى إفراد الجزء الاخير منه للحديث عن الرمز في الشعر السعودي حيث رصد ثلاث مراحل:
الاولى: رصد نماذجها وخصائصها في شعر الرعيل الاول.
الثانية: تمثل طبقة الاخذ بمبدأ الرمزية وذات المنفعة والمتعة معاً .
الثالثة: التي غمض مضمونها ومغزاها واحتفلت بالشكل الرمزي ومن أبرز الشعراء الذين استشهد المؤلف بشعرهم المتضمن رموزآ مختلفة: عبدالوهاب آشي أحمد قنديل محمد جدع حسين سرحان محمد حسن فقي عزيز ضياء عبدالكريم الجهيمان الامير عبدالله الفيصل حسين عرب محمدالفهد العيسى حسن القرشي غازي القصيبي عبدالله الخشرمي.
***
الأدب الحديث ,, تاريخ ودراسات
كتاب نقدي للدكتور محمد بن سعد بن حسين شمل فنون الادب العربي في هذا العصر واستعرض فيه عوامل النهضة الحديثة وبدايتها والحياة الفكرية وأثر الاتصال بالغرب ثم الشعر في العصر الحديث, وأغراضه ومعانيه واسلوبه, وقدم عدداً من الأسماء الشعرية كأحمد شوقي معروف الرصافي أحمد محرم, وفي باب النثر تحدث عن المقالة والقصة والمسرحية واهم روادها كعباس العقاد ومصطفى صادق الرافعي وعلي احمد باكثير.
الجزء الثاني من الكتاب خصصه المؤلف للحديث عن الأدب السعودي الذي يرى أن الدارسين بالدول العربية قد أغفلوه أوجهلوه وكان لا بد من التعريف به وإلقاء الاضواء عليه.
للمؤلف كتب عديدة أدبية ونقدية تتناول قضايا الأدب السعودي الحديث والتراث العربي.
***
عدد جديد من نشرة أخبار المكتبة
*أخبار مكتبة الملك فهد الوطنية (نشرة)
*إدارة النشر المكتبة
*العدد 20 في 1420 2000م
يتضمن العدد 20 من ذي الحجة ه/ مارس 2000م أخباراً تعكس نشاطات المكتبة التي يتعلق أغلبها بفعاليات الاحتفال بالرياض عاصمة الثقافة.
وقد تخللت النشرة أخبار عن اسهامات المكتبة المختلفة في فعاليات الاحتفال بالرياض عاصمة الثقافة التي يأتي في مقدمتها تنظيم معرض للصور التاريخية للمملكة بالتعاون مع مؤسسة التراث، حيث تفضل صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض بافتتاحه يوم الاثنين 28/12/1420ه, هذا بالإضافة إلى اصدار عدد من المطبوعات مكرسة لهذه المناسبة منها كتاب تحليلي عن مطبوعات الأندية الادبية وبيليوجرافية عن مصادر الأدب السعودي, عدد خاص من مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية حول حركة النشر والتأليف وصناعة الكتاب السعودي.
كذلك إصدار طبعة جديدة من دليل الناشرين السعوديين، وكذلك دليل الدوريات السعودية، وكتاب عن الادب السعودي خارج الحدود.
وتضمنت النشرة تحقيقاً عن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة (فرع المربع) كشاهد ثقافي وحضاري لمدينة الرياض عاصمة الثقافة بالإضافة إلى بعض الابواب الثابته.
***
المبادىء الأساسية
لاختصاصيي المكتبات والمعلومات
*د,سليمان بن صالح العقلا
*أ,فؤاد أحمد إسماعيل
*مكتبة الملك فهد الوطنية 1420ه 2000م
صدر مؤخراً عن مكتبة الملك فهد الوطنية كتاب (إنشاء الشبكات المبادىء الأساسية لاختصاصي المكتبات والمعلومات).
يقع الكتاب في 102 صفحة من القطع المتوسط, يتناول المفاهيم الأساسية والمصطلحات المتعلقة بإنشاء شبكات المعلومات التي تعد في عصرنا الحالي المحور الرئيس للحصول على المعلومات وإتاحتها للمستفيدين مما أفرز بعض المسميات الحديثة للمكتبات، ويشتمل على عرض موجز للمفاهيم الرئيسة لإنشاء الشبكات، من حيث اهميتها ومكوناتها الاساسية ونظم تشغيلها،وقد ذيل الكتاب بقائمتين ببليوجرافيتين تشتمل الاولى على عناوين الكتب المتاحة في سوق النشر العالمية، فيما تشتمل الثانية على البحوث والدراسات المنشورة المكشفة بقاعدة مستخلصات علوم المكتبات والمعلومات (ليزا Liza) خلال 1997م.
وهذا الكتاب مقدم إلى قاعدة عريضة من المستفيدين يأتي في مقدمتهم اختصاصيو المكتبات والمعلومات، أصحاب القرار الراغبون في التخطيط لإنشاء شبكة محلية بإحدى المكتبات أو مراكز المعلومات، الراغبون في الاتصال بإحدى الشبكات المحلية أو العالمية المتاحة, طلاب تخصص المكتبات والمعلومات والمعاهد العليا, كل من يرغب في معرفة المبادىء الاساسية لإنشاء الشبكات والتعرف على الوظائف التي يستفاد منها في وجود الشبكات وذلك بعيداً عن التفاصيل الفنية المتعلقة بعلوم الاتصالات والالكترونيات.
***
المكتبة المدرسية ووظيفتها
*تأليف/ سلطان بن عبدالله بن سلطان الزمامي
*مكتبة الملك فهد الوطنية 1420ه 2000م
ضمن مطبوعات إدارة النشر في مكتبة الملك فهد الوطنية صدر مؤخراً كتاب (المكتبة المدرسية ووظيفتها في تحقيق اهداف المنهج الدراسي في المرحلة الثانوية) يقع الكتاب في 175 صفحة ويحتوي على اربعة اقسام.
يتناول الكتاب المكتبة المدرسية ووظيفتها الاساسية في خدمة مجتمع الطلاب، حيث وجد موضوع المكتبة المدرسية اهتماماً كبيراً من الباحثين الافراد والهيئات العلمية المختصة،وتعرّض المؤلف إلى دور المدرسة في التعليم ولا سيما في البلاد المتقدمة تقنيّاً مثل أمريكا الشمالية وكندا ودول غرب اوربا، وكذلك الدول النامية التي تسعى إلى اللحاق بركب الدول المتقدمة.
كما يناقش الكتاب دور المكتبات التي أنشأتها وزارة المعارف وزودتها بالكتب وأثار الكتاب سؤالاً مهما إلى اي مدى تحققت الاهداف في واقعنا الراهن بمدارس المملكة وخاصة المدارس الثانوية.
وفي الفصل الثاني يتناول مفهوم المكتبة المدرسية وأهدافها وخدماتها وأهميتها ثم يصل الى واقع المكتبة المدرسية، ثم يقارن الواقع مع المثال النظري, وفي الفصل الثالث يعطي الباحث تعريفاً للمنهج الدراسي ومكوناته، ثم يتحدث عن واقع المنهج في المثال النظري.
وبعد ذلك يقدم الباحث خلاصة الأسس التي يقوم عليها المنهج الحديث، كما لخص في الفصل الأخير ابرز النتائج والمقترحات والتوصيات.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved