أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th June,2000العدد:10119الطبعةالاولـيالأثنين 10 ,ربيع الاول 1421

القرية الالكترونية

تهديد جديد لمستخدمي أجهزة الجوال
فيروس أسباني يستهدف مستخدمي أجهزة جوال الإنترنت
الخبراء: الفيروس أقل خطراً من الفيروسات الأخرى وخطورته تماثل الحب
* الرياض مندوب الإنترنت:
دقت عدد من مواقع الانترنت نهاية الاسبوع الماضي نواقيس الخطر معلنة عن ظهور فيروس حاسوبي جديد وخطير لا يستهدف اجهزة الحاسوب هذه المرة وانما يستهدف اجهزة الهاتف المحمولة (الجوال).
وأوضحت تلك المواقع ان فيروسا خطيرا قد ظهر وبات يستهدف أجهزة الهاتف المحمولة ليقوم بنشر رسائله المؤذية الى المشتركين الاخرين وذلك بعد ورود تحذيرات من مراكز امنية على الشبكة تحذر منه.
واشارت تلك المواقع الى ان هذا الفيروس الخاص باجهزة المحمول يبدو انه الاول من نوعه اذ لم تشر المصادر في السابق الى استهداف فيروس حاسوبي لأجهزة الهاتف المحمولة وذلك على الرغم من ظهور فيروس 911 في الولايات المتحدة مطلع العام الحالي.
وأطلق على اسم الفيروس الجديد تيموفونيكا Timofonica وقد ورد في بادىء الامر من اسبانيا الذي تلقى فيه عدد من مشتركي المحمول في شركة موفيستار أول نسخة منه ويستهدف مشتركي الهواتف المحمولة (الجوال) في النظام الأوروبي لGSM.
واشار خبراء الامن على الشبكة في تقاريرهم الى ان الفيروس لا يقوم بضرب الهواتف المحمولة الا من خلال انتقاله من الانترنت عن طريق بعض المواقع المتخصصة في ارسال رسائل الى تلك الاجهزة مؤكدين ان الفيروس ليس خطرا كما هي خطورة فيروسات الحاسوب ولكنه لابد من الحذر منه.
وتتمثل رسالة الفيروس الجديد في ورود رسالة تستهزىء بنظام خدمة شركة Timofonica الاسبانية ليقوم بنشر نفسه تماما كما يفعل فيروس الحب الخطير المبني على برمجة AB.Script من شركة مايكروسوفت الامريكية وينتشر الفيروس عن طريق البريد الالكتروني بعد ان يتعرف على المسجلين في نظام قائمة العناوين البريدية في جهاز الحاسوب العادي لتصاب اجهزة الهاتف المحمولة المسجلة في ذلك النظام بعد انتقال الفيروس اليها.
يذكر ان طريقة استخدام انظمة الهاتف الجوال لنشر الفيروس ليست جديدة من نوعها اذ ظهر في مطلع العام الحالي فيروس 911 في نظام احدى شركات الهاتف المحمول في ولاية تكساس الامريكية.
وما يزعج في الامر ان الفيروس الخطير يمكن ان ينتقل الى خدمات الشبكة التي يمكن استقبالها عن طريق اجهزة الهاتف المحمول مما قد يتسبب في المزيد من انتشاره بيد ان خبراء الامن اشاروا الى انه رغم ظهور هذا الفيروس فانه ليس من المتوقع ان تكون تلك النوعية من الفيروسات مدمرة او تشكل تهديدا رئيسيا لمستخدمي الهاتف المحمول على الاقل في الفترة الحالية.
وأكد دان شرادر مدير التحليل الامني في شركة تريند مايكرو الشهيرة بانتاج برامج مكافحة الفيروسات ان بعض اجهزة المحمول كجهاز بالم بايلوت الجيبي PALM PALOTS تعد من الاجهزة المزودة بتقنيات عالية قد تساهم في انتشار هذا الفيروس الجديد لكنه استدرك بقوله بان شبكات الحاسبات الآلية هي المهددة بانتشار الفيروس الجديد.
وأوضح ان هناك عددا من العوامل التي قد تمكن الفيروسات من هذا النوع من اصابة العديد من الخدمات الفورية على الشبكة التي يمكن استقبالها بهذه الاجهزة ومن بينها استخدام فكرة هذا الفيروس وتطويره من قبل بعض المخربين ليكون في النسخ القادمة منه أكثر شراسة وتدميرا مشيرا الى ان مستقبلي خدمات شبكة الانترنت على أجهزتهم المحمولة هم الأكثر عرضة للاصابة بهذا الفيروس لانه يمكن ان يستهدف تلك الخدمات على الشبكة لضمان انتشاره.
وصنف فنسينت جولوتو مدير شبكة antivirus فيروس Timofonica الجديد بانه اقل خطورة الا انه حذر من ان تطوير الفيروس الجديد من قبل بعض المخربين قد يمثل تهديدا حقيقيا لمستخدمي الاجهزة المحمولة خاصة تلك الاجهزة المخصصة لاستقبال خدمات الإنترنت.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved