أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th June,2000العدد:10119الطبعةالاولـيالأثنين 10 ,ربيع الاول 1421

محليــات

تستمر 60 يوماً في ثلاثة قطاعات تعليمية
وزارة المعارف تنظم ثلاث حملات صيفية للتوعية ومحو الأمية
الرياض واس
تنظم وزارة المعارف ممثلة بالأمانة العامة لتعليم الكبار ثلاث حملات صيفية للتوعية ومحو الامية صيف هذا العام 1420/1421ه, فقد صدر قرار معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن احمد الرشيد باقامة ثلاث حملات صيفية لمدة ستين يوما في قطاع قليب البرازي التابع لادارة التعليم بمحافظة حفر الباطن وقطاع غرب تهامة التابع لادارة التعليم بمحافظة سراة عبيدة وقطاع ضليع رشيد التابع لادارة التعليم بمحافظة الرس.
وبيّن الامين العام لتعليم الكبار بوزارة المعارف محمد بن سليمان المهنا ان الوزارة دأبت منذ عام 1387ه على اقامة الحملات الصيفية بوصفها واحدة من اهم آلياتها لمحو الامية والتخلص من جيوبها في المناطق التي لا يسهل فيها اعداد فصول منتظمة كمناطق سكنى البدو الرحل والمناطق النائية مشيرا الى ان عدد الحملات الصيفية التي نظمتها الوزارة حتى نهاية العام الماضي 82 حملة استفاد منها اكثر من مائتي الف مواطن.
وأفاد انها تهدف الى ان يصل الدارسون لمستوى تعليمي يمكنهم من قراءة وكتابة الكلمات والجمل القصيرة واجراء العمليات الحسابية الاساسية الاربع والإلمام بما يحتاجونه في حياتهم من الامور الدينية الاساسية مثل اركان الاسلام والصلاة وقراءة قصار السور وفهم معانيها والتعرف على المفاهيم الصحية الضرورية وكيفية الوقاية من الامراض.
وبين ان الحملات الصيفية تسعى لتقديم بعض الخدمات للملتحقين بها واهمها التعليمية والدينية والصحية.
وذكر المهنا ان المعلمين يقومون في مجال الخدمات التعليمية والدينية باعطاء دروس في الدين والقراءة والكتابة والحساب والقاء محاضرات وندوات يقوم بها مندوب من وزارة الشؤون الاسلامية ومشرفو التوعية الاسلامية بالحملات وتدور موضوعاتها حول ما يتم ملاحظته من اخطاء و جهل في بعض الامور وتصحيح بعض المفاهيم والمعتقدات.
واوضح الامين العام لتعليم الكبار بوزارة المعارف ان مشرفي التوعية ومندوب الشؤون الاسلامية يتناوبون على القاء خطب الجمعة في القرى التابعة لقطاع الحملة ويتم التطرق لموضوعات عديدة تهم المواطنين مثل فضل العلم واهمية الصلاة وتربية الابناء ويتم عقد حلقات لتحفيظ القرآن الكريم يشارك فيها ابناء الاهالي وبعض افراد الجالية الاسلامية الموجودة من العمالة ويتم توزيع الجوائز على المشاركين.
وأخبر محمد بن سليمان المهنا وكالة الانباء السعودية ان الحملة تقدم الخدمات الصحية وتشمل جانبين احدهما علاجي والآخر وقائي حيث تضم كل حملة ضمن طاقمها الفني طبيبا وممرضا مزودين بكافة المستلزمات الطبية والادوية ويعملان على فترتين صباحية ومسائية وفق خطة مسبقة يعدها مدير الحملة التنفيذي بحيث تشمل الخدمات الطبية مراكز الحملة الرئيسية والفرعية ويستقبل الفريق الطبي المراجعين في مقر الحملة في المكان المخصص للطبيب وعند الحاجة يتم تحويل المريض الى احد المستشفيات.
ونبه الى ان الجانب الوقائي يركز على ارشاد الدراسين الى أسباب السلامة الصحية سواء في المأكل او المشرب او الملبس وذلك من خلال المحاضرات والندوات وعرض الافلام السينمائية والدروس التطبيقية في الاسعافات الاولية لبعض الحالات التي تكثر في مناطق الحملات مثل الكسور ولدغات العقارب والثعابين وضربات الشمس.
وعن الخدمات البيطرية قال المهنا ان من بين طاقم الحملات اطباء بيطريين ومساعدين بيطريين يتم تكليفهم من قبل وزارة الزراعة والمياه يشاركون بالتناوب في الحملات الثلاث مزودين بالامصال والادوية البيطرية ويتم وضع خطة لزيارة البيطريين لمواشي المواطنين في مراعيها وعلاج الحيوانات المريضة وتحصين السليم والخدمات التثقيفية لمربي الماشية.
واضاف الامين العام لتعليم الكبار بوزارة المعارف انه تم اعتماد مبلغ وقدره 985 ,345 ,2 ريالا من ميزانية وزارة المعارف لهذا العام للصرف على مستلزمات الحملات الصيفية الثلاث وما تحتاجه من تجهيزات وادوات.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved