أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th June,2000العدد:10119الطبعةالاولـيالأثنين 10 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

عذاريب
ما بعد الملايين
في ظل ارتفاع القوة الشرائية والسيولة النقدية الهائلة لعقود اللاعبين السعوديين,, وبعدما تحولت بعض الأندية الى بنوك متحركة لا تتردد بدفع الملايين من الريالات ثمناً لصفقة غير مضمونة النتائج,, هنالك اجراءات وتدابير لابد من اتخاذها لحفظ حقوق الأندية.
الاتحاد على سبيل المثال,, دفع تسعة ملايين لمرزوق العتيبي وربما ينفق مثلها أو اكثر منها لشراء عقود عدد آخر من اللاعبين, وبعيداً عن الدخول في جدلية نجاح صفقاته او العكس علينا أولاً ان نبحث الكيفية التي ستساعده على تحقيق الفائدة وأيضاً تعميمها على الجميع لتكون مدعاة لانتشارها والعمل بموجبها خصوصاً في هذا الوقت الذي نستعد فيه لاستقبال مرحلة استثمارية جديدة تقتضي التهيئة والاقتناع بجدوى خصخصة الأندية,,!
ملايين الأندية لا يمكن تعويضها ما دام النجم الدولي او بالأحرى النجوم الدوليون سيشاركون في عدد قليل من مباريات أنديتهم,, والتلفزيون يصر على دفع مبلغ تافه ومؤجل حتى اشعار آخر ثمناً لنقل سائر المباريات القوية والضعيفة والتمهيدية والنهائية,, والقنوات الفضائية تنقلها ببلاش,, والاعلانات داخل الملاعب واثناء النقل لا تعطي للأندية ريالاً واحداً,, ومادامت أنظمة الاحتراف تعاني الازدواجية والتداخل وعدم الوضوح بين لوائحها الدولية من جهة وبرامج اتحاد الكرة وقراراته المعتمدة من الجهة الأخرى.
لا (يحوشونك)
ماتشالا,, لا تلتفت اليهم ولا تعر ما يكتبونه أي اهتمام فهي عبارة عن خربشة جاهزة لتقريعك حتى لو كنت افضل والمع مدربي العالم,,!
انت لا تعرفهم جيداً كما نعرفهم,, لقد تعودوا على هذا الاسلوب مع كل اسلافك الكثر الذين يصعب حصرهم,, وجميعهم قيل لهم لم ينجح منكم احد,, لدرجة اننا حطمنا سائر الارقام العالمية تحطيماً يستحيل على غيرنا الوصول اليها,!!
في البداية قالوا تشكيلتك فاشلة,, وعندما برز أكثر من نجم جديد في المباريات التجريبية قالوا جولتك مشبوهة والمباريات ضعيفة,, وبعدما تأكدوا من ان الجولة استكشافية ناجحة والمباريات قوية ومفيدة قالوا توقيتها كان سيئاً,, المهم عندهم ان تكون وحدك الضحية وغايتهم في ذلك تبرر كافة وسائلهم,,!
لو سألتهم ماذا تريدون بالضبط؟! لقالوا: هاه,, لا ندري,,! هي ذات اللغة التي قيلت لزاجالو وكندينيو وليوبنهكر وفينقادا وكارلوس بريرا واوتوبفايستر وعشرات المدربين الآخرين الذين تعجز ذاكرتنا المجردة عن استرجاعهم,, وهي ذاتها التي جندلت المئات من مدربي انديتهم المفضلة,,!
لانهم يتعمدون اللف والدوران ستبقى شغلهم الشاغل ولن يرتاح بالهم إلا برحيلك,, ليأتي غيرك ويملأ فوهة مدافعهم وهكذا,, يرون انفسهم العقلاء والاسوياء والافذاذ,, مؤهلاتهم التدريبية عالية وخبراتهم الكروية مذهلة,, انتقاداتهم صائبة وكلماتهم نابهة,, لذلك من الطبيعي ان تكون في نظرهم كحال غيرك مدرباً لا ترتقي الى مستواهم الخارق,, انت لاتفقه شيئاً مما يفقهون,,!
جنون الشهرة
التهور ليس بالضروري ان يكون داخل الملعب,, والمخاشنة لا تعني فقط الاعتداء المتعمد على قدم او جسم اللاعب الآخر,, والقانون لا بد ان يحترم والنظام يجب ان يتبع في كل مكان وزمان ومن الجميع دون استثناء,,!
المعروف ان كثيرا من الشركات تلجأ الى تسويق منتجاتها بواسطة نجوم الكرة وعبر صفقات دعائية مكلفة للتأثير على المستهلك وضمان وصولها اليه والترويج لها تبعاً لشهرة اللاعب ومقدار نجوميته,, كما ان الجهات والمؤسسات الحكومية والأهلية تعتبر اللاعب النجم عنصرا مهما وفاعلا في مجال التوعية نظراً لما يتمتع به من قبول واعجاب من قبل الجماهير,, وبالتالي فإن استثماره في هذا الجانب أمر مطلوب وهو كذلك واجب وطني بالنسبة للاعب يبرز نجوميته ويزيد من شعبيته,, لكن ماذا لو حدث العكس وأصبح اللاعب النجم نشازاً في تصرفاته وانقلبت الى دعاية رديئة لتكريس اللامبالاة والممارسة الاعتباطية المسيئة له ولمجتمعه,,؟!
نحن نحترم أحمد الدوخي اللاعب النجم والدولي اللامع,, ونتفاعل مع عطائه الكروي ومهاراته العالية,, بل اننا نطير فرحاً لمواقف النجوم الانسانية ومبادراتهم الواعية, ومثلما نرفض السلوك المشين واللعب غير النظيف داخل الملعب نرفضه كذلك في سائر المواقع,, وبالذات حينما يسيء النجم استخدام شهرته ويتجه بها الى غير طريقها الصحيح,,!
الدوخي وقد نجا وزميله حسين المسعري من الموت بفضل الله وعنايته مطالب مع عدد آخر من النجوم بتوظيف شهرتهم لتطوير مداركهم ولمصلحة مجتمعهم وليس استغلالها لإفساد الذوق وخرق القوانين واعتبارها أداة لمزاولة التعالي والغطرسة,, وكم شهرة دفعت بصاحبها الى مصير مؤسف ونهاية مأساوية والعياذ بالله,,!
غرغرة
* حينما يصبح الأمير خالد بن طلال رئيساً للهلال فهذا انجاز جديد للزعيم واضافة جميلة للرياضة السعودية المتحفزة لدخول مرحلة مختلفة من الانفتاح والحيوية والارتقاء.
* اين التلفزيون السعودي من بطولة أمم أوروبا,, وما الفرق بينه والمحطات الارضية العربية الأخرى التي اسعدت مشاهديها بنقل البطولة بلا استجداء او توسل لكائن من كان,,!
* في الاتحاد والأهلي تعاقدات سريعة واستعدادات مبكرة,, وفي الهلال والنصر اجتماعات لالتقاط الصور التذكارية,,!
* أحداث مهمة وأندية كثيرة ضاعت في زحمة الصفقات الدسمة,, فعلاً الحي يحييك والميت يزيدك غبنا,,!
* الوحش الاتحادي المفترس كسر الدنيا وأصاب الضعفاء بالذعر وهو في طريقه لالتهام المزيد من النجوم,, يا ويلكم جاكم الاتحاد,,!
* انتقال مرزوق العتيبي بداية لانفراط ما تبقى من السبحة الشبابية,,!!
عبدالله العجلان


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved