أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th June,2000العدد:10119الطبعةالاولـيالأثنين 10 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

بالمنشار!!
مرزوق هل يحتاجه الاتحاد؟!!
أحمد الرشيد
أتصور أن تأمين قيمة الصفقة ليس هو بيت القصيد فالأهم هنا هو مدى حاجة الفريق للاعب الصفقة ومدى توافق إمكاناته الفنية مع طريقة أداء مجموعة فريقه الجديد.
فلاعب مثل مرزوق العتيبي قد لا يعطي مع الفريق الاتحادي بما يتناسب وحجم الصفقة ليس لأنه لاعب عادي ولكن لأن تميزه هو في قدرته على التعامل مع التمريرات البينية القصيرة فهو لاعب المساحات الضيقة جدا وتحركاته محسوبة وهو نوع من الاداء بعيد جدا عما هو مطبق في الاتحاد الذي يهوى لاعبوه الجري المتواصل والتمرير الطويل وتبادل الكرات بلا ضابط يمكن ان يوقت له لاعب موهوب مثل مرزوق!!
ولكي ينسجم مرزوق مع طريقة الاداء هذه ربما يحتاج إلى وقت والجمهور الاتحادي يمل الانتظار ويستعجل النتائج ويقسو على اللاعبين وخصوصاً القادمين الجدد منهم وهذا قد يؤثر سلبيا على عطاء مرزوق ويفقده كثيرا من امكاناته الجيدة.
لست متشائما ولكن الاوضاع الفنية للاعب والفريق تعطي أحيانا تصورا لمستقبل العلاقة بينهما لكنني بالتأكيد اتمنى ان يظل مرزوق نجما بارزا في عالم الكرة السعودية وأن يوفق في تجربته القادمة وأن تكون الفائدة مشتركة بين الطرفين.
نقطة اخرى في الموضوع وهي ان الفريق الاتحادي يضم مجموعة من المهاجمين الذين يتفاعلون ايجابيا مع نمط اداء الفريق وبالتالي لا أرى شخصيا حاجة لتدعيم هذا الخط بمهاجم كان يمكن توزيع مبلغ صفقته على مراكز الفريق التي تحتاج فعلا إلى تدعيم لعمل توازن فني بين خطوط الفريق.
صفقة لم ينجح أحد!!
كان منصور الموسى احد رموز فريق الكرة النجماوية بعنيزة وكان هو نجم الفريق وهو الكل بالكل ومن خلال النجمة عانق الشهرة وعن طريق النجمة وصل إلى المنتخب الوطني الاول ولذلك كله فقد اعتبرت عملية انتقاله للنصر في صفقة لم ينجح فيها أحد كمفاجأة الموسم!!
واستغرب كثيرون هرولة الموسى باتجاه النصر الذي لم تكن اوضاعه تغري الآخرين به لكن رغبة المشاركة في كأس العالم للاندية هي التي أدت بالموسى لأن يهدي نفسه على النصر ويبيع فريقه النجمة ببلاش!!
ولم يستفد من صفقة لم ينجح احد اي طرف من أطرافها الثلاثة!!
فالموسى تاه في الخارطة النصراوية وصار له في كل مباراة مركز جديد وفي اسابيع الموسم الاخيرة وجد نفسه خارج القائمة النصراوية وسمع من النصراويين ما يوحي بأن على بقية مستحقاته العوض!!
والنجمة خسرت لاعبا مؤثرا في الفريق وعجزت عن تحصيل حقوقها من انتقال الموسى مع انها قسطت تقسيطا على النصر وبالتالي لم يتمكن النجماويون من استثمار هذه الفرصة لتدعيم صفوف فريقهم!!
اما النصر فبرغم انه استفاد من خدمات اللاعب طيلة الموسم بدون مقابل إلا ان اوضاع الفريق الفنية لم تفلح معها محاولات الترميم في استثمار الكم الهائل من اللاعبين الذين وفدوا عليه الموسم الماضي وفي مقدمتهم الموسى!!
وبالمناسبة فكثيرون توقعوا ان من اسباب نكسة الفريق النصراوي هو عدم تسديد مستحقات عدد من هؤلاء اللاعبين واستغلال نجوم الآخرين بالمجان!!
هكذا كانت صفقة لم ينجح احد وجاءت متفقة تماما مع أحوال أطرافها الثلاثة في الموسم الماضي!!
الشيء الوحيد الذي يمكن ان يسجل لصالح هذه الصفقة هي المتابعة الإعلامية التي حظيت بها بفعل المناشدات المستمرة لإدارة النجمة من اجل الحصول على مستحقاتها من هذه الصفقة والتعاطف الكبير معها!!
من يضحك على من؟!!
,, هناك من ينادي بالحياد وهو رمز من رموز التعصب!!
,, ويطالب بالتطوير مع إن رحيله هو اولى خطوات التطوير ومتطلباته!!
,, ويدعو لتوثيق تاريخنا الرياضي والمحافظة عليه وهو اكثر العابثين به!!
,, ويتحدث بمثالية عن التنافس الشريف وهو من ألد أعدائه!!
,, ويحترف انتقاد الآخرين وهو اول المقصرين!!
,, والأمثلة كثيرة لنماذج عديدة تمارس الضحك على الآخرين وهي لا تدري أنها مثار لسخريتهم لأن الزمن تغير والاوراق صارت مكشوفة للجميع والواقع فقط هو الحكم وسلوكيات التعامل والصدق مع الذات هي التي تبقى وهي التي تُحترَم وتُقدَر.
وبحمد الله ان مثل تلك النماذج معدودة ومحدودة جدا في وسطنا الرياضي الذي يعيش مرحلة تطوير شامل لا مكان فيها إلا للعقلية المؤهلة المدركة لمسئولياتها والتي تساهم بفعالية في الإسراع بعجلة التطوير وتحديث المفاهيم لتقديم رياضة راقية في كافة جوانبها.
بالمنشار!!
** لشيخ الرياضيين الاستاذ عبدالرحمن بن سعيد أياد بيضاء في خدمة الرياضة السعودية وأنديتها بما فيها النصر الذي كان شيخ الرياضيين وبشهادة مؤسسي نادي النصر يدعم الفريق ماديا في بدايات التأسيس,, وعبر سنوات خدمته للكرة السعودية ظل الرجل الوقور يتعامل مع الجميع بمثالية وكان راصدا أمينا للحركة الرياضية في بلادنا,, وتقديرا لكل ذلك لا بد من وضع حد لكل محاولات التطاول على هذا الهرم الرياضي العملاق.
** عندما تبيع عقد لاعب متميز في الفريق وتستغل قيمته في تطوير الجهاز الفني وتعويض الفريق بعناصر جيدة جديدة فهذا هو الاحتراف اما إذا ذهب مبلغ الصفقة في تسديد ديون متأخرة فهذا اسمه تفريط بالنجوم!!
** الآن يمكن ان يقول الهلاليون عن صفقة الدعيع يابلاش !!
**بعض الأحاديث الصحفية مثل المسلسلات المكسيكية المدبلجة,, طويلة ومملة ولا جديد فيها!!
** اتمنى ان يستدعي ماتشالا لاعبا اواثنين من هذا الفريق ولو من باب جبر الخواطر عسى ان تهدأ الحملة ضده حفاظاً على مصلحة فريق الوطن!!

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved