أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th June,2000العدد:10119الطبعةالاولـيالأثنين 10 ,ربيع الاول 1421

اوروبا 2000

قصة البداية الفرنسية الدائمة
أنظار العالم تتجه نحو اللقب البراق
تتجه أنظار الدنيا كلها الى بطولة الأمم الأوروبية التي بدأت أمس العاشر من يونيو الجاري وتنتهي في الثاني من يوليو المقبل بانتزاع اللقب البراق، فما هي قصة هذه البطولة؟ متى وكيف بدأت؟ وما هي المنتخبات المشاركة,, وأخيرا ما هي الترشيحات النهائية لهذه البطولة؟
البداية فرنسية دائمة!
يرجع لفرنسا وحدها الفضل في إقامة البطولات الأوروبية والعالمية الكبرى لكرة القدم على صعيدي المنتخبات والأندية بالاضافة الى انفرادها في اقامة الاستفتاءات المثيرة لاختيار نجوم مختلف الألعاب، فالمحامي الفرنسي النحيل جول ريميه كان صاحب فكرة إنشاء بطولة كأس العالم التي حملت اسمه، ورئيس الاتحاد الفرنسي هنري دولوني كان وراء اقامة بطولة الأمم الأوروبية حتى اطلق اسمه على كأسها الذهبية، والفرنسي الثالث غبرييال هانو رئيس تحرير جريدة ·الإيكيب الرياضية الفرنسية الشهيرة كان بدوره وراء انطلاق بطولة كأس أندية أوروبا.
وحافظت الصحف والمجلات الفرنسية على الريادة العالمية الكاملة باقامة جريدة ·الإيكيب لاستفتائها السنوي الكبير لاختيار نجوم الرياضة العالمية والتي وجهت دعوة رسمية ل·الجزيرة للمشاركة أرسلها لي رئيس تحرير الجريدة الفرنسية السيد روبير باريونته في 18 يناير عام 1990 قبل ان يعلن لاحقا عن اقتصار الاستفتاء على محرري الجريدة فقط, ومن جهة ثانية انفردت مجلة ·فرانس فوتبول بالإعلان عن استفتائها السنوي لاختيار أفضل لاعب كرة في أوروبا.
السجل التاريخي
* بدأت بطولة أمم أوروبا عام 1960 بمشاركة 17 دولة في التصفيات التمهيدية معظمها من شرق أوروبا بينما شاركت فقط فرنسا واسبانيا من الغرب بعد امتناع ألمانيا وإيطاليا وإنجلترا وهولندا والسويد وبلجيكا، وجرت مباريات الدور قبل النهائي في العاصمة الفرنسية باريس، وفاز باللقب الاتحاد السوفيتي بعد تغلبه على يوغوسلافيا في الوقت الإضافي 2/1.
* وفي البطولة الثانية عام 1964 شاركت 29 دولة في التصفيات التمهيدية واقيم الدور قبل النهائي والنهائي في اسبانيا التي خطفت اللقب بعد تغلبها على الاتحاد السوفييتي 2/1 بينما احرزت المجر المركز الثالث بعد تغلبها على الدانمارك 3/1.
* وفي البطولة الثالثة عام 1968 شاركت 31 دولة في التصفيات التمهيدية واستضافت إيطاليا الأدوار النهائية وفازت باللقب بعد تغلبها على يوغوسلافيا في أول مباراة نهائية معادة 2/صفر (المباراة الأولى 1/1) وحلت انكلترا ثالثة بعد فوزها على الاتحاد السوفيتي 2/صفر.
* وفي البطولة الرابعة عام 1972 شاركت 32 دولة في التصفيات التمهيدية واستقبلت بلجيكا الأدوار النهائية وفازت باللقب ألمانيا الغربية بعد تغلبها على الاتحاد السوفيتي 3/صفر وحلت بلجيكا ثالثة بتغلبها على المجر 2/1.
* وفي البطولة الخامسة عام 1976 شاركت 32 دولة في التصفيات التمهيدية واستقبلت يوغوسلافيا الأدوار النهاية وفازت باللقب تشيكوسلوفاكيا بعد تغلبها على ألمانيا الغربية بفارق الضربات الترجيحية 5/3 (الوقت الأصلي 2/2) وحلت يوغوسلافيا ثالثة وهولندا الرابعة.
* وفي البطولة السادسة عام 1980 شاركت 32 دولة في التصفيات التمهيدية واستقبلت إيطاليا للمرة الثانية الأدوار النهائية بمشاركة 8 فرق لأول مرة وفازت باللقب ألمانيا الغربية بعد تغلبها على بلجيكا 2/1 وحلت تشيكوسلوفاكيا ثالثة بعد فوزها على إيطاليا بالضربات الترجيحية 9/8 (الوقت الأصلي 1/1).
* وفي البطولة السابعة عام 1984 شاركت 33 دولة في التصفيات التمهيدية واستضافت فرنسا للمرة الثانية ايضا الأدوار النهائية وفازت باللقب فرنسا بعد تغلبها على اسبانيا 2/صفر من دون تحديد للمركز الثالث.
* وفي البطولة الثامنة عام 1988 شاركت 33 دولة في التصفيات التمهيدية واستضافت ألمانيا الغربية الأدوار النهائية وفازت باللقب هولندا بعد تغلبها على الاتحاد السوفيتي 2/صفر.
* وفي البطولة التاسعة عام 1992 شاركت 34 دولة في التصفيات التمهيدية واستضافت السويد الأدوار النهائية وفازت باللقب الدانمارك بعد تغلبها على ألمانيا 2/صفر، والجدير بالذكر ان الدانمارك شاركت في النهائيات في اللحظات الأخيرة بدلا من يوغوسلافيا المبعدة دوليا بسبب حرب البوسنة والهرسك.
* وفي البطولة العاشرة عام 1996 شاركت 42 دولة في التصفيات التمهيدية واستضافت انجلترا الأدوار النهائية ولأول مرة يشارك في هذه النهائيات 16 دولة قسمت على اربع مجموعات ولأول مرة ايضا يتم تطبيق نظام الهدف الذهبي في الوقت الإضافي من الدور ربع النهائي، وفازت باللقب المانيا بعد تغلبها على تشيكيا بالهدف الذهبي الأول في نهائي البطولة 1/1.
كيف تجري المباريات؟
استعدت بلجيكا وهولندا للبطولة الجديدة واستقبال مباريات الأدوار النهائية بمشاركة ست عشرة دولة قسمت الى اربع مجموعات متساوية، تضمنت المجموعة الأولى منتخبات ألمانيا وانجلترا والبرتغال ورومانيا، والمجموعة الثانية منتخبات إيطاليا وبلجيكا والسويد وتركيا، والمجموعة الثالثة منتخبات اسبانيا والنرويج ويوغوسلافيا وسلوفينيا، والمجموعة الرابعة منتخبات فرنسا وهولندا وتشيكيا والدانمارك، وينتقل اول وثاني كل مجموعة الى الأدوار التالية التي تجري بطريقة خروج المغلوب وهي الدور ربع النهائي ثم الدور نصف النهائي حتى الوصول الى لقاء القمة المنتظرة.
وتقام مباريات البطولة على ملاعب ثمانية استادات كبرى مناصفة بين البلدين المضيفين: ستاد ري بالدوفينو في العاصمة بروكسل، وستاد سكليشن في مدينة ليباج، وستاد لامامبورغ في مدينة شارلروا وستاد يان بريدل في مدينة بروج على الجانب البلجيكي,, وستاد امستردام أرينا في العاصمة امستردام، وستاد فاينورد في مدينة روتردام ، وستاد فيليبس في مدينة ايندهوفن، وستاد غيلردوم في مدينة أرنهيم على الجانب الهولندي.
فرسان الكرة الأوروبية
تنفرد ألمانيا رسميا بصدارة الترتيب العام لبطولات الأمم الأوروبية، تليها هولندا ثم فرنسا والاتحاد السوفيتي، وإيطاليا واسبانيا وتشيكوسلوفاكيا وانجلترا والدانمارك ثم البرتغال والسويد واسكوتلندا ويوغسلافيا وكرواتيا وبلغاريا والمجر واليونان وسويسرا ورومانيا وأخيرا تركيا على التوالي.
ولكن الترشيحات الرسمية لبطولة أوروبا 2000 وضعت هولندا في المقدمة تليها إيطاليا وإنجلترا وفرنسا واخيرا المانيا واسبانيا,, ولكننا في ·الجزيرة لنا رأي آخر نتناوله بالتفصيل بعد استعراض المنتخبات المشاركة.
الستة الكبار
ونستعرض الستة الكبار ألمانيا وهولندا وإيطاليا وفرنسا واسبانيا وانجلترا، على اننا سنتطرق ايضا الى بقية المنتخبات المشاركة,, فمن اين نبدأ؟
حاملة اللقب
المانيا: حاملة اللقب يحتفظ منتخبها بالأرقام القياسية الأوروبية شاركت في سبع دورات وصلت خلالها الى نهائي البطولة خمس مرات محققة الفوز باللقب ثلاث مرات لأعوام 1972، 1980، 1996، واحرزت مركز الوصيف لعامي 1976، 1992، وهي تتربع وحدها على قمة البطولة لعبت في الدورات السابقة 26 مباراة، فازت في 15 مباراة وتعادلت في 7 مباريات ولم تخسر سوى 4 مباريات، ورغم ان الترشيحات الرسمية لهذه البطولة وضعتها في المرتبة الخامسة إلا أن الماكينة الألمانية الهادرة قادرة دائما على قهر كل الظروف في الأوقات المناسبة مثلما فعلت في الدورة الماضية.
يقود المنتخب الألماني المدرب الوطني اريك ريبك (63 سنة) وابرز اللاعبين: لوثار ماثايوس (39 سنة 146 مباراة دولية) قائد الفريق المخضرم وعميد لاعبي الكرة العالمية ويلعب لنادي مترو ستارز الأمريكي حاليا، أوليفر كان (39 سنة، 22 مباراة) لاعب وسط نادي بايرن ميونيخ الألماني، أوليفر بيرهوف (32 سنة، 46 مباراة) مهاجم نادي أ,سي, ميلان الإيطالي، كريسين يانكر (25 سنة، 8 مباريات) مهاجم نادي بايرن ميونيخ.
المرشحة القوية
هولندا: بطلة أوروبا عام 1988 شاركت في 5 دورات (لعبت 18 مباراة فازت 9 مباريات، تعادلت 5 مباريات، خسرت 4 مباريات) ورغم ان هولندا وقعت ضمن المجموعة الأقوى في البطولة فانها تبقى المرشحة الأولى لامتلاكها مفاتيح النصر المرتقب.
يقود المنتخب الهولندي المدرب الحالي واللاعب الدولي السابق فرانك راييكارد (38 سنة) وأبرز اللاعبين: أدوين فان درسار (29 سنة، 45 مباراة) حارس نادي يوفنتوس الإيطالي، ادغار دافيدز (27 سنة 28 مباراة) لاعب وسط نادي يوفنتوس الإيطالي، دينيس بير غكامب (31 سنة، 73 مباراة) مهاجم نادي أرسنال الانجليزي، باتريك كلويفرت (23 سنة، 39 مباراة) مهاجم نادي برشلونة الأسباني جيمي فلويد هسلبنك (28 سنة، 8 مباريات) مهاجم نادي تشيلسي الانجليزي.
المرشحة الدائمة
إيطاليا: بطلة أوروبا عام 1968 شاركت في 6 دورات (لعبت 14 مباراة، فازت 5 مباريات، تعادلت 7 مباريات، خسرت مرتين فقط)، إحدى أقوى المرشحات وإذا وصلت بصلابتها المعروفة إلى النهائي لن يمنعها أحد من انتزاع اللقب.
يقود المنتخب الايطالي المدرب الحالي والحارس القدير السابق دينو ذوف (58 سنة)، وأبرز اللاعبين: باولو ماليني (32 سنة، 104 مباريات) قائد الفريق ومدافع نادي أ,سي, ميلان، أليساندرو نيستنا (22 سنة، 23 مباراة) مدافع نادي لاتسيو، أليساندرو ديل بييرو (25 سنة، 29 مباراة) مهاجم نادي يوفنتوس، فليبوا انزاغي (26 سنة) مهاجم نادي يوفنتوس، فرانسيسكو توتي (23 سنة، 10 مباريات) لاعب وسط نادي روما.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved