أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th June,2000العدد:10120الطبعةالاولـيالثلاثاء 11 ,ربيع الاول 1421

المجتمـع

اسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع
إعداد : سلمان العمري
العمرة الأخيرة قضاء
* فتاة ذهبت مع أهلها إلى مكة لأداء العمرة وفاجأتها الدورة الشهرية وحياءً منها لم تخبر أحدا ثم عادت الى بلدها دون أن تؤدي العمرة وبعد سنتين عاد أهلها الى مكة مرة أخرى لأداء العمرة وذهبت معهم وفي نيتها أداء هذه العمرة التي لم تؤدها هل مافعلته صحيح وماذا يجب عليها افتوني مأجورين؟
س,ع,س,البكيرية
يظهر ان هذه الفتاة حينما عادت الى مكة مع أهلها انها أدت العمرة فإذا كان كذلك فقد خرجت من نسكها الذي دخلت فيه في العمرة الأولى فإن لم تكن ذات زوج فنأمل ان تكون عمرتها التي قضتها في مجيئها الثاني الى مكة تكون مجزية عن عمرتها أو في الواقع تكون مخرجة لها من نسك العمرة ويظهر والله أعلم ان المسؤول عنها فتاة لم تتزوج بعد فإذا كذلك فالحمد لله فعمرتها الأخيرة هي قضاء أو هي اداء لعمرتها السابقة نسأل الله ان يتقبل منها.
***
مافعلته لا بأس به
* امرأة اشترت اسورة بقيمة 400 ريال ولم تستعملها وبعد سنة باعتها على اختها بنفس السعر جهلاً منها بطريقة بيع الذهب,, ارجو الإفادة.
ج,ع,ش البكيرية
ما يظهر في هذا السؤال انها أخطات فهي اشترت الاسورة باربعمائة ريال على أمل انها تستعملها ثم بعد مدة سنة باعتها بنفس القيمة فليس هناك شيء نعم لو أنها باعتها بثمن مؤجل لقلنا بان هذا غلط ولا يجوز لكن ليس في السؤال مايدل على انها باعت الاسورة بثمن مؤجل وإنما باعتها بعد سنة باربعمائة ريال كما اشترتها فلا يظهر ان فيما فعلته بأسا إن شاء الله.
***
الدورة الشهرية,, والاشتراط
* امرأة ذهبت مع زوجها لأداء العمرة وفي الميقات اشترطت فجاءتها الدورة الشهرية ومدة دورتها سبعة أيام ولا يستطيع زوجها البقاء هذه المدة كلها فعادت إلى بلدها هل تتحل من الإحرام أم لا وماذا يجب عليها؟
م,ع,ص البكيرية
طالما انها اشترطت عند الميقات وعند دخولها النسك ان حبسني حابس فمحلي حيث حبستني فقد افتى شيخنا الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله رحمة واسعة انها في حكم المحصرة وانها طالما انها اشترطت فلها الحق بالتحلل من احرامها ولا شيء عليها في ذلك.
***
الميش على الشعر
* وضع الميش على الشعر بلون غير اللون الأسود هل يجوز علماً ان الميش له جرم وقيل انه يمنع الوضوء؟
ح,ع,ش البكيرية
إذا كان هذا الصبغ المسمى الميش له جرم ويغلف الشعر بحيث يمنع وصول الماء الى الشعر فهذا في الواقع لا يرتفع الحدث بغسل الشعر المميش على الوصف الذي جاء ذكره لان من شروط رفع الحدث ازالة مايمنع وصول الماء الى البشرة، ولا شك ان الشعر المتصل بالبشرة يعتبر من البشرة فإذاً لابد من ازالة هذا النوع من الاصباغ اذا كان له جرم اما اذا لم يكن له جرم مثل الحناء ونحوه، فهذا لا يؤثر ولا يعتبر مغلفاً للشعر ولا يعتبر مانعاً من وصول الماء الى البشرة والله أعلم.
* عضو هيئة كبار العلماء.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved