أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th June,2000العدد:10120الطبعةالاولـيالثلاثاء 11 ,ربيع الاول 1421

الاولــى

التوقيع على اتفاقية معاهدة الحدود الدولية النهائية والدائمة للبر والبحر بين المملكة واليمن
خادم الحرمين ترأس جلسة مجلس الوزراء وحث الشباب على الاستثمار الأمثل للإجازة
المملكة تنوّه بجهود الأسد في خدمة بلاده والأمة العربية,, وترحب بالرئيس اليمني
* * جدة واس
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
وقد أعرب المجلس في مستهل الجلسة عن بالغ تعازي ومواساة المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا لحكومة وشعب الجمهورية العربية السورية الشقيقة في وفاة فقيد الأمة العربية فخامة الرئيس حافظ الأسد سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
ونوه المجلس بجهود الفقيد في خدمة بلاده والأمة العربية وما حققته سوريا في عهده من تقدم وازدهار وما حظيت به من مكانة دولية مرموقة، متمنياً لسوريا الشقيقة الاستمرار في تحقيق النماء والرخاء.
ومن جهة أخرى رحب الملك المفدى بأخيه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية في زيارته الحالية للمملكة العربية السعودية.
وقال خادم الحرمين الشريفين إن هذه الزيارة الكريمة لفخامته لبلده الثاني المملكة ترسيخ وتعزيز لما بين البلدين والشعبين الشقيقين من علاقات قوية وروابط أخوية ضاربة جذورها في عمق التاريخ ويأتي في مقدمة ذلك وحدة العقيدة واللغة والجوار وصلة القربى.
وبيّن معالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس تطرق إلى ما حققته هذه البلاد في المجال التعليمي والأكاديمي من مستوى متقدم في مختلف حقول المعرفة وأسهم ويسهم بفضل الله في تخريج أجيال من أبناء هذه البلاد متسلحة بالإيمان بالله ومستمسكة بعقيدتها الإسلامية السمحة ثم بما اكتسبته من علوم ومعارف لتعمل في خدمة الدين والوطن.
وأعرب خادم الحرمين الشريفين بمناسبة انتهاء العام الدراسي وبدء الإجازة الصيفية عن تهنئته لأبنائه وبناته الطلاب والطالبات مقدراً حفظه الله ما بذلوه من جهد ومثابرة بما أدى إلى مجمل هذه النتائج الطيبة.
وأفاد الوزير الفارسي أن الملك المفدى رعاه الله حث أبناءه الشباب على الاستثمار الأمثل لأوقاتهم خلال الإجازة الصيفية عبر الاستفادة مما وفرته الدولة من إمكانات ومنشآت ومرافق ومراكز صيفية منتشرة في كافة أنحاء المملكة والتي أقامتها وزارة المعارف وبما يعود عليهم بالفائدة والنفع وعلى وطنهم بالتقدم والازدهار.
واختتم معالي وزير الإعلام بيانه مفيدا أن المجلس اطلع على تقرير لأبرز الأحداث والمستجدات على صعيد المنطقة والعالم وموقف المملكة منها مجددا دعوة المملكة العربية السعودية للبلدين الجارين إثيوبيا وإريتريا إلى وقف الصراع الدائر حالياً بينهما وحل النزاع بالطرق السليمة.
إثر ذلك نظر المجلس في جدول الأعمال وكان مما اتخذه من قرارات ما يلي:
أولاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية والثقافية والشبابية والرياضية بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية رومانيا قرر المجلس تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع اتفاقية عامة للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية والثقافية والشبابية والرياضية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة رومانيا حسب الصيغة المرفقة بالقرار مع مراعاة ما ورد في البنود أولاً وثانياً وثالثاً من المحضر رقم 50 وتاريخ 20/2/1421ه المعد في هيئة الخبراء ومن ثم رفع النسخ الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثانياً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير التعليم العالي بشأن طلب معاليه إعادة النظر في القواعد المنظمة لإلحاق زوجات الطلاب المبتعثين للدراسة والموظفين العاملين في الخارج بالبعثة التعليمية.
وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 18/20/15 وتاريخ 17/7/1415ه قرر المجلس ما يلي:
1 يجوز إلحاق زوجة المبتعث للدراسة خارج المملكة أو زوجة الموظف الموفد للعمل في الخارج بعضوية البعثة التعليمية وفق الشروط التالية:
أ/ أن تكون الزوجة سعودية وأن تقيم مع زوجها في مقر دراسته أو عمله.
ب/ أن تواصل دراستها بالانتظام في أي مرحلة من مراحل التعليم العالي وأن تكون المؤسسة التعليمية الملتحقة بها معتمدة لدى وزارة التعليم العالي.
ج/ أن يكون تخصصها العلمي متفقاً مع التخصصات التي تحددها وزارة التعليم العالي.
د/ أن تكون متابعتها دراسياً وفق الضوابط المطبقة على الطالب المبتعث.
2 تنتهي بعثة الزوجة بانتهاء عمل زوجها أو بعثته ما لم يتم تمديد بعثتها وفقاً لضوابط تضعها وزارة التعليم العالي بعد التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية إذا كان زوج الملحقة بالبعثة موظفاً تم ابتعاثه عن طريق لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية.
3 تدفع الرسوم الدراسية فقط عن زوجات المبتعثين للدراسة وزوجات الموظفين الموفدين للعمل في الخارج الملتحقات بمعاهد اللغة أو مراحل التعليم العام أو التدبير المنزلي والاشغال النسوية أو أي تخصصات أخرى ملائمة للمرأة السعودية يصدر بها قرار من وزير التعليم العالي.
4 يمنح المبتعث الذي تقيم معه زوجته في مقر دراسته علاوة تعادل مكافأته الشهرية الأساسية في حالة عدم إلحاقها بالبعثة.
5 يعامل محرم المبتعثة غير المبتعث معاملة زوجة المبتعث وفق هذه القواعد والقرارات الأخرى ذات العلاقة.
6 تعتمد تكاليف دراسة من يتم ضمهن إلى البعثة ضمن ميزانية وزارة التعليم العالي.
ثالثاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير الصحة بشأن تشكيل مجلس الضمان الصحي التعاوني لمدة ثلاث سنوات برئاسة معالي وزير الصحة وعضوية كل من:
1, الدكتور فهد بن عبدالله العبدالجبار ممثلا عن الخدمات الصحية العسكرية.
2, الدكتور عبدالجليل بن علي السيف ممثلاً عن وزارة الداخلية.
3, الدكتور عثمان بن عبدالعزيز الربيعة ممثلاً عن وزارة الصحة.
4, الأستاذ جماز بن عبدالله السحيمي ممثلاً عن وزارة المالية والاقتصاد الوطني.
5, الدكتور عمرو بن إبراهيم رجب ممثلاً عن وزارة التجارة.
6, الدكتور طلعت بن حمزة الوزنة ممثلاً عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
7, الدكتور عبدالعزيز بن علي المشاري ممثلاً عن الخدمات الصحية الجامعية.
8, الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر ممثلاً عن مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية.
9, الأستاذ موسى بن عبدالكريم الربيعان ممثلاً عن شركات التأمين التعاوني.
10, الأستاذ إبراهيم بن محمد المانع ممثلاً عن القطاع الخاص.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved