أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th June,2000العدد:10120الطبعةالاولـيالثلاثاء 11 ,ربيع الاول 1421

محليــات

الجزيرة ترصد أبعاد أمر خادم الحرمين بدعم أسعار الشعير
باعة الشعير والمواطنون:تحديد سعر كيس الشعير رفع للمعاناة وإنعاش للحركة التجارية
* جدة أحمد سعيد العمري
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أمراً بدعم أسعار الشعير في خطوة تساهم في رفع معاناة أصحاب الماشية بسبب قلة المراعي وارتفاع أسعار الشعير والأعلاف في الفترة الأخيرة.
الجزيرة تجولت صباح امس الاثنين في حلقة المواشي والأعلاف لاستطلاع آراء المواطنين والباعة حول صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بتحديد سعر كيس الشعير ب 20 ريالاً.
ولكن الحركة بالحلقة تكاد تكون معدومة والشعير على الشاحنات متوقفة دون حركة بيع إلا بأعداد قليلة جداً لا تكاد تذكر في انتظار تنفيذ القرار وقد أتت آراء المواطن والمستهلك والبائع كالتالي:
المواطن عابد المخضور الخميس يقول جزى الله خادم الحرمين ا لشريفين كل خير على هذه البادرة في نزول أسعار الشعير حيث كنت اشتري الشعير بأسعار متفاوتة من 28 إلى 26 ريال وأخر مرة اشتريت الشعير بالأمس ب27 ريالا, وحقيقة فإن نزول قيمة كيس الشعير إلى 20 ريالا يعود بالفائدة على المواطن وكذلك فإن ذلك يساعده على تربية المواشي والإبل والأبقار والأغنام.
أما المواطن وازن مبروك الحربي فيقول لقد سمعت وقرأت عن صدور امر خادم الحرمين الشريفين عن الشعير ولكننا تفاجأنا صباح اليوم أن السعر مثل ما كان ب27 ونصف إلى 26 ريال وسمعت بالتلفزيون بنزول السعر إلى 20 ريالا ولكن لم يحدث أي شيء ونأمل تنفيذ القرار وأنا لا استغني عن شراء الشعير حيث أقوم بشرائه كل يومين فأنا أربي المواشي منذ الصغر من عهد أبائي وأجدادي والشعير مهم وضروري جدا.
والشعير يشجع المواطن على تربية الإبل والأغنام والمواشي كلها.
ولا يسعني إلا ان أوجه شكري لخادم الحرمين الشريفين على هذه المكرمة الغالية.
ويقول صويلح دخيل الله عطية إن صدور امر خادم الحرمين الشريفين بتحديد سعر كيس الشعير ب20 ريالا خطوة تساهم بدور رئيسي في رفع معاناة أصحاب الماشية بسبب قلة المراعي وارتفاع أسعار الشعير والأعلاف في الفترة الأخيرة وهذا أمر يساعد المواطن السعودي على تربية الماشية والاهتمام بها.
بينما يشكو أحد المواطنين من استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف الأخرى ويأمل أن يكون هناك توجيه بأمر سام بهذا الخصوص أسوة بأسعار الشعير لأن الأعلاف والشعير لا غنى لنا عنهما.
أما المواطن صلاح عطية فأوضح أن نزول الأسعار في الشعير سيلعب دوراً رئيسيا في تراجع أسعار المواشي ويعيد الكثير من المزارعين إلى نشاط تربية المواشي.
ويوضح المواطن حامد سعيد الزهراني أن توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يأتي في الوقت المناسب ذلك الوقت الذي تصاعدت فيه أسعار الشعير حتى قد زاد سعر كيس الشعير لدى بعض التجار إلى 30 ريالا خاصة بعد فتح الباب للقطاع الخاص بالاستيراد والتسويق وعدم اقتصار هذا النشاط على مؤسسة صوامع الغلال.
ويقول المواطن/ أحمد العتيق في وجهة نظري أن انخفاض أسعار الشعير سيؤدي إلى ارتفاع في أسعار البرسيم والأعلاف الأخرى ومن هنا يجب الانتباه إلى هذا الأمر وموازنة الأمور في الأسعار بصفة عامة.
وصدور أمر خادم الحرمين الشريفين في هذا الصدد ليس بمستغرب وخصوصا لقاء ما نلحظه من جذب في الأرض وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على تلمس القيادة الرشيدة لحاجة المواطن والوقوف إلى جانبه في كل ما فيه مصلحة الوطن والمواطن.
ويضيف المواطن سعيد أحمد الزهراني: لقد أتى هذا الأمر لحرص خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله على مساعدة المواطنين ورفع معاناة أصحاب الماشية بسبب قلة المراعي والارتفاع في أسعار الشعير والأعلاف وكل ذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية.
ونسأله سبحانه أن يغيث البلاد والعباد بانزال الغيث وكشف الكرب عنهم.
وبيعنا لازال مستمرا ب 26 ونصف ريال هذا اليوم حيث لم يصلنا قرار أمر خادم الحرمين الشريفين بينما يقول العامل/ حسين عبدالعزيز نحن نقوم بتنفيذ الأوامر من الجهات المسؤولة ولم يصلنا أي شيء إلى الآن ونزول السعر في صالح المستهلك.
ويقول محمد آدم: لقد تفاجأنا بهذا الأمر وصدوره ولم تعمل منذ صباح اليوم حيث لم يأتينا أي زبون بخلاف الأيام السابقة فهم ينتظرون تنفيذ القرار فعلياً في نزول الأسعار.
بينما يقول العامل حامد حمد اشترينا الشعير اليوم وتوقفنا عن البيع حتى صدور الأمر والقرار الذي صدر من خادم الحرمين الشريفين لتنفيذه فعلياً حيث بلغنا من صاحب المؤسسة بأن سعر كيس الشعير ب20 ريالا ولكننا لم نجد الزبائن ونحن متوقفون عن البيع حتى يأتينا الأمر فعلياً وبتكليف من صاحب المؤسسة ببيع الكيس ب20 ريالا.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved