أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th June,2000العدد:10121الطبعةالاولـيالاربعاء 12 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

لا تهاون في تطبيق الأنظمة والقوانين
مؤسسة النقد تبدأ حملات تفتيشية على الشركات والمكاتب غير المرخصة
* الرياض الجزيرة
بدأت مؤسسة النقد العربي السعودي بتنفيذ حملات تفتيشية واسعة في جميع مناطق المملكة على الشركات والمؤسسات والمكاتب التي تزاول أعمال شراء وبيع الأسهم العالمية والعملات الأجنبية لصالح عملائها، وعمليات التحويلات المالية والأعمال المصرفية الأخرى بدون الحصول على ترخيص رسمي من المؤسسة.
وأعلن مصدر مسؤول في مؤسسة النقد العربي السعودي أن المؤسسة لن تتهاون في تطبيق الأنظمة والقوانين حماية لمصالح المودعين والمستثمرين، وحفاظا على حقوقهم من الضياع خاصة مع تزايد شكاوى المواطنين والمقيمين في المملكة من التعامل مع مثل هذه المؤسسات والشركات والأفراد غير المرخصين.
وأكد المصدر نفسه أن القوانين السارية في المملكة العربية السعودية تحظر على أي شخص طبيعي أو اعتباري غير مرخص له طبقا للأنظمة الصادرة في هذا الخصوص مزاولة أي عمل من الأعمال المصرفية دون ترخيص بذلك.
وشدد المصدر على عزم مؤسسة النقد العربي السعودي وبالتعاون مع الجهات المعنية على ملاحقة هذه الجهات غير المرخصة بمزاولة الأعمال المصرفية، وتطبيق العقوبات المنصوص عليها وفقا للأنظمة السارية وهي السجن مدة لا تزيد عن سنتين، وبغرامة لا تزيد على خمسة آلاف ريال عن كل يوم تستمر فيه المخالفة، أو باحدى هاتين العقوبتين.
وأهاب بالمواطنين والمقيمين توخي الحرص وأخذ الحيطة عند انجاز تعاملاتهم، مشيرا الى أن التعامل مع البنوك الرسمية والجهات المرخصة يضمن للجميع سلامة تنفيذ تعاملاتهم بأمان تام، ودون اية مشاكل لأن هذه البنوك والمؤسسات تخضع لرقابة وقوانين المؤسسة.
وكانت المؤسسة قد لاحظت في الآونة الأخيرة قيام بعض البنوك والشركات الاستشارية الأجنبية، وعدد من الجهات المحلية شركات ومؤسسات غير المرخص لها، الى جانب أفراد غالبيتهم من المقيمين بمزاولة أعمال مصرفية مثل تجميع الأموال بغرض التحويل، أو الايداع، وتسويق بعض الخدمات المصرفية، أو الوثائق التأمينية ذات الصفة البنكية التي لا تعد من اختصاصها، وغير مرخص لها بذلك.
وعادة ما تزاول هذه الجهات غير المرخصة اعمالا مثل التسويق لخدمات البنوك الأجنبية، والصناديق الاستثمارية الأجنبية، وجمع الأموال من المواطنين والمقيمين بغرض تحويلها للخارج، والاستثمار نيابة عن العملاء بشراء وبيع العملات الأجنبية والأسهم، والسندات العالمية عبر توفير الأسعار والتقارير الاستثمارية عن طريق الشبكات المالية مثل رويتر ، وسيجنال وبلوم بيرج اضافة الى شبكة الانترنت، وإغرائهم بأسعار التحويل أو العمولات المنخفضة.
ويذكر ان المختصين في مؤسسة النقد العربي السعودي يقدمون معلومات وإجابات عن أي استفسار أو سؤال عن نظامية الاشخاص أو الجهات التي تعرض خدماتها عبر الهاتف أو الفاكس على الرقم 4411884/01 أو عبر البريد الالكتروني
aaleisa@sama-ksa.org

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved