أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th June,2000العدد:10121الطبعةالاولـيالاربعاء 12 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

لقمان لا يتوقع تحركاً قبل يونيو
دول أوبك زادت إنتاجها النفطي بشكل ملحوظ خلال شهر مايو
نيقوسيا أ, ف, ب رويترز
أفادت نشرة ميس المتخصصة في عددها الصادر يوم الاثنين ان الانتاج النفطي لدول أوبك سجل زيادة بلغت 610 آلاف برميل يوميا خلال شهر مايو، قدم العراق ثلثيهما.
واعتبرت نشرة ميدل ايست ايكونوميك سورفي ان حصة العراق من هذه الزيادة بلغت 400 ألف برميل يوميا, وفي هذا الاطار ارتفع انتاج أوبك منذ يناير الماضي 2,23 مليون برميل يوميا بينها 850 ألفا من العراق وحده, وباستثناء العراق غير الخاضع لنظام الحصص الذي تفرضه أوبك فإن الدول الأعضاء العشر ضخت في مايو الماضي 25,28 مليون برميل يوميا مقابل 25,07 في مارس الماضي, ويتجاوز انتاج دول أوبك حاليا ب588 ألف برميل يوميا الانتاج الذي اتفق عليه في مارس الماضي.
ولاحظ نشرة ميس ان نسبة تقيد دول أوبك بحصص الانتاج انخفضت الى 77% في مايو مقابل 85,5% في أبريل, وتوضح النشرة ان انتاج ايران ارتفع من 3,64 مليون برميل في أبريل الى 7,3 ملايين في مايو الماضي, وارتفع انتاج الجزائر والكويت وقطر والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة بنسبة طفيفة, بينما بقي انتاج أندونيسيا وليبيا ونيجيريا وفنزويلا على حاله.
أما العراق فقد ضخ 3,03 مليون برميل يوميا مقابل 2,63 في أبريل, ومن المقرر ان يجتمع وزراء نفط أوبك في الحادي والعشرين من يونيو في فيينا لبحث وضع السوق النفطية واحتمال اطلاق آلية لخفض الاسعار تم الاتفاق عليها في مارس الماضي.
من جهة أخرى قال ريلوانو لقمان الأمين العام لمنظمة أوبك ان الخطة التي اقترحتها أوبك في الآونة الأخيرة لتخفيف ارتفاع أسعار النفط لن تنفذ قبل اجتماع المنظمة في فيينا في 21 يونيو,وأضاف لقمان الموجود في كندا لحضور اجتماع قمة لصناعة النفط العالمية: لقد كانت دائما خطة غير رسمية, اننا قريبون جدا من الاجتماع ولا أتوقع ان تثير أوبك أي شيء غير عادي قبل 21 يونيو.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved