أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th June,2000العدد:10121الطبعةالاولـيالاربعاء 12 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

محافظ الخرج للجزيرة
هذه هي أسباب قدومهم والحل يأخذ في الاكتمال
عيادات البيطرة في مكتب الزراعة جاهزة لتلبية أي مساعدة
الخرج أحمد الفهيد
ذكر سعادة الاستاذ/ ناصر بن خالد السديري محافظ الخرج ان الحل السريع لهذه المشكلة يكمن في سماح اصحاب المزارع لهذه القطعان بالدخول الى المزارع وستخلص اصحاب المزارع من الاعشاب الضارة وتوفر للارض تقاوي طبيعية.
جاء ذلك في اجابة له على سؤال وجهته الجزيرة بهذا الخصوص.
فقد رفعنا في الجزيرة هذه المشكلة ونحن نعلم انها مشكلة يتجاوز نطاقها المحافظات وتتعرض لها جميع المناطق ولكننا نريد ان نأخذ هذه الرؤية كرؤية خاصة حيث كان سؤالنا عن اسباب مشكلة سكان البادية القادمين الى المزارع؟
اذا كنت تقصد اهل البادية الذين يعانون من جفاف المراعي الطبيعية ولجوئهم الى المزارع الداخلية، فهؤلاء يتجهون عادةً للاماكن التي يجدون فيها العشب والكلأ او حتى المناطق التي يكون بها زراعة وخاصة محاور زراعة القمح حيث يوفرون اعلافاً لقطعانهم.
البعض من اصحاب هذه المزارع يقدمونها مجاناً، والبعض الآخر يؤجرونها عليهم، ولا سيما ان اهل البادية يقومون بتسوير سياج على المعدات الزراعية كي لا تتعرض لها الابل.
وتخفيض الشعير وبقية الاعلاف احد الحلول التي يجري عليها العمل الان من قبل الجهات المعنية في الدولة من خلال العديد من التنظيمات الجمركية وقرار منع التصدير الذي من شأنه المحافظة على مستوى الاسعار.
وكما نعلم فمثل هذه الحلول تحتاج وقتا لكي نلمس اثرها وبالتالي وفي مثل هذه الظروف اعتقد ان من الافضل ان يسمح اصحاب المزارع لهذه القطعان بالرعي فيها ولن يعدموا الفائدة من ذلك.
اما من ناحية وجودهم في المنطقة فهناك قسم بيطرة في مكتب وزارة الزراعة التابع للمحافظة ولديه الاستعدادات لتلبية اي طلب للمساعدة من قبل اهل البادية.
كما ان الاهالي استضافوا في مزارعهم اعداداً كبيرة منهم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved