أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th June,2000العدد:10121الطبعةالاولـيالاربعاء 12 ,ربيع الاول 1421

العالم اليوم

جولته ستشمل 6 دول عربية وإسرائيل
أمين عام الأمم المتحدة يزور الشرق الأوسط لمناقشة ضمانات السلام
الامم المتحدة رويترز
قال مصدر في الشرق الاوسط ان الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان من المتوقع ان يزور قريبا نحو سبع دول شرق اوسطية في جولة هدفها الاساسي مناقشة الجهود الرامية لضمان السلام في المنطقة بعد الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان الشهر الماضي.
وقيل ان رحلته التي مازال يجري وضع تفاصيلها ستشمل الرياض وطهران وبيروت وعمان والقدس ودمشق والقاهرة.
هذا وفي تصريح له امس قال الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان ان الجهود التي تبذل مع السلطات اللبنانية للتحقق من الانسحاب الاسرائيلي الكامل من جنوب لبنان تسير بخطى بطيئة.
وقال عنان للقناة التلفزيونية الفضائية القطرية الجزيرة (انجزنا اعمال التحقق مع الاسرائيليين ونعمل الآن على الجانب اللبناني ويؤسفني ان اقول ان هذا العمل يسير ببطء الىحد ما .
واضاف قوله سأتحدث الى الرئيس (اللبناني اميل لحود) في هذا الشأن,,, وأرجو ان يعملوا معنا للتحرك باسرع ما يمكن حتى يمكنني الشهادة بأن اسرائيل انسحبت من الارض اللبنانية في اذعان تام لقرار (مجلس الامن) 425 .
وقال عنان ان الارض اللبنانية تعرف على انها تشمل البر والبحر والمجال الجوي .
وتسعى الامم المتحدة الى التحقق من انسحاب اسرائيل التام من الارض اللبنانية بعد ان غادرت الدولة اليهودية منطقة امنية تمتد بعمق 15 كيلومترا منهية احتلالا دام 32 عاما لجنوب لبنان في 24 من مايو ايار.
ويسمح التحقق من انسحاب اسرائيل الكامل، من الاراضي اللبنانية لقوات الطوارىء الدولية التابعة للمنظمة الدولية بالانتشار على امتداد الحدود.
وقال عنان لقد اوضحت للبلدين خط الحدود,, وما نفعله الآن هو التنفيذ وكان لبنان شكا ان خط الحدود الذي عينته الامم المتحدة لا يتفق والحدود الدولية لعام 1923 التي يجب ان يقوم على اساسها وانه يعطي اسرائيل ارضا لبنانيه.
وتقول الامم المتحدة انها اتبعت الحدود الدولية التي اتفق عليها عام 1923 حينما قسمت فرنسا وبريطانيا الاراضي التي تم الاستيلاء عليها من الامبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الاولى.
وقال مبعوث الامم المتحدة تيري رود لارسن في ختام مهمة للمنطقة في وقت سابق من هذا الشهر ان خط الحدود الذي رسمه خبراء الامم المتحدة غير قابل للتفاوض.
وقال عنان ادعو كل الاطراف الى العمل بجد معي لاننا كلما اسرعنا بالتحقق والتثبت كان ذلك افضل لكل الاطراف المعنية .
وفي الوقت نفسه نقل التلفزيون الايراني ان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حامد رضا قوله ان عنان سيزور ايران يوم السبت لمناقشة التطورات في جنوب لبنان في اعقاب انسحاب القوات الاسرائيلية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved