أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th June,2000العدد:10122الطبعةالاولـيالخميس 13 ,ربيع الاول 1421

العالم اليوم

ممثل المنظمة في تقرير لمجلس الأمن
الأمم المتحدة اعتبرت نموذج الرئاسة الثلاثية في البوسنة فاشلاً
نيويورك الامم المتحدة ا ف ب
انتقد ممثل الامم المتحدة في البوسنة، الاميركي جاك كلاين، امس الرئاسة الثلاثية الصربية والكرواتية والمسلمة في البوسنة والهرسك لعدم فعاليتها.
وقال امام مجلس الامن الدولي اثناء مناقشة عامة قبل تجديد مهمة انتداب بعثة الامم المتحدة العاملة في البوسنة والهرسك، ان هذا النموذج من التنظيم السياسي لا يعمل .
واضاف كلاين ان هذا النموذج يسمح لهذا او ذاك من السياسيين بالعمل بطريقة لا تطبق معها الشروط المحددة ، وأورد مثالا على ذلك ان الرؤساء الثلاثة تنكروا لما تعهدوا به امام هذا المجلس في اعلان نيويورك .
وكانت الرئاسة البوسنية الثلاثية المشتركة تعهدت في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر في نيويورك برعاية السفير الاميركي ريتشارد هولبروك، بانشاء شرطة حدودية متعددة الاتنيات وأمانة سر مشتركة.
وقد اعتمدت الرئاسة الثلاثية بموجب اتفاقات سلام دايتون التي لعب فيها هولبروك دور المهندس الرئيسي وأدت الى وضع حد لأربع سنوات من الحرب (1992 95).
وكان الزعيم المسلم علي عزت بيغوفيتش الذي يقوم برئاسة الدورة الحالية، اعلن مطلع حزيران/ يونيو انه سيتخلى عن مهامه في تشرين الاول/ اكتوبر قبل سنتين من انتهاء ولايته.
واعتبر جاك كلاين ان استمرار الرئيس سلوبودان ميلوسيفيتش في منصب الرئاسة في بلغراد يبقى العائق الرئيسي امام تحقيق السلام والامن في البلقان.
وحدد ثلاث اولويات ينبغي القيام بها من اجل سلام دائم في البوسنة: انضمام هذا البلد الى الاتحاد الاوروبي ودعم الديموقراطية في صربيا والقيام بجهود اكبر لوقف مجرمي الحرب.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved