أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th June,2000العدد:10123الطبعةالاولـيالجمعة 13 ,ربيع الأول 1421

أفاق اسلامية

داء الأمم
الشيخ/ عبيد بن عساف الطوياوي *
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء وإمام المرسلين، وبعد:
روى الطبراني في الأوسط بسند جيد، عن، أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إنه سيصيب أمتي داء الأمم) قالوا وما داء الأمم؟ قال: (الأشر والبطر والتكاثر والتنافس في الدنيا والتباعد والتحاسد حتى يكون البغي ثم الهرج), فذكر صلى الله عليه وسلم الحسد من ضمن الأدواء التي ستصيب هذه الأمة, وفي الحديث الذي رواه الترمذي عن الزبير بن العوام رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (دب إليكم داء الأمم: الحسد والبغضاء، هي الحالقة، لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين,,).
فالحسد من الأدواء التي ستصاب بها الأمة، ومن الأمراض التي ستدب إليها، وهو ليس وليد اليوم، ولا هو من مستجدات العصر، إنما هو قديم جداً، وله تاريخ أسود عريق، يتصف به شرار الخلق، عرفته البشرية منذ كانت فقط رجل وامرأة، هما آدم وحواء، إذ اخرجا من الجنة بسببه، عندما حسدهما ابليس، فسعى في المكر والوسوسة والخديعة لهما، لسلبهما ما هما فيه من النعمة واللباس الحسن، فكذب عليهما، وحلف لهما، حتى خدعهما فأكلا من الشجرة المحظورة عليهما، فكانت النتيجة هي المعصية ثم الإهباط إلى الأرض.
ويسري داء الحسد ويصل إلى قابيل حيث طوعت له نفسه قتل أخيه، فيقتله والعياذ بالله، وهكذا يستمر هذا الداء دون توقت إلى أن يصل إلى إخوان القردة والخناذير اليهود الذين تمكن الحسد منهم لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولأمته على ما من به عليها من نعمة الهداية والإيمان، يقول تبارك وتعالى: (ود كثير من أهل الكتاب لو يردوكم من بعد إيمانكم كفاراً حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق).
ولا يزال الحسد حتى يومنا هذا، بل وإلى لحظة نزول عيسى بن مريم عليه السلام في آخر الزمان قبيل قيام الساعة، وهذا ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم ففي الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (والله لينزلن ابن مريم حكماً عادلا، فليكسرن الصليب وليقتلن الخنزير وليضعن الجزية ولتتركن القلاص نوع من أشرف أنواع الإبل فلا يسعى عليها، ولتذهبن الشحناء والتباغض والتحاسد وليدعون إلى المال فلا يقبله أحد), فعند نزول عيسى ابن مريم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام يذهب الحسد.
والحسد آفة تصيب قلب الإنسان فتبعده من الفضل فتجعله في واد والفضل في واد آخر، ففي الحديث عند ابن ماجة عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أفضل؟ قال: (كل مخموم القلب، صدوق اللسان), قالوا: صدوق اللسان نعرفه، فما مخموم القلب؟ قال: (هو التقي النقي لا أثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد).
والحسد من الأمور التي تنافي كمال الإيمان، فلا يمكن أن يجتمع في قلب عبد إيمان وحسد، ففي الحديث الذي حسنه الألباني رحمه الله وهو في سنن النسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (,, ولا يجتمعان في جوف مؤمن غبار في سبيل الله وفيح جهنم، ولا يجتمعان في قلب عبد الإيمان والحسد)، فالحسد آفة الإيمان، وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم أن الحسد يفسد الإيمان كما يفسد الصبر العسل، ولذلك حذر صلى الله عليه وسلم منه وأخبر بأنه يأكل الحسنات كأكل النار للحطب والعشب، ففي الحديث يقول صلى الله عليه وسلم : (إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب أو قال: العشب).
ومن مضاره أيضا أنه يؤذي صاحبه أكثر من غيره وكما قال ابن المعتز:


اصبر على كيد الحسو
د فإن صبرك قاتله
فالنار تأكل بعضها
إن لم تجد ما تأكله

وقال بعض الأدباء: ما رأيت ظالما أشبه بمظلوم من الحسود، نفس دائم، وهم لازم، وقلب هائم.
فداء كهذا الداء حري بالمسلم أن يتخلص منه، ويبتعد عنه، ويحرص كل الحرص بأن لا يدن من ساحته، ففيه فساد الدنيا والدين، وشقاء الدنيا وعذاب الآخرة، وسخط الله ومقت الناس.
فعلى من شم من نفسه رائحة هذا الداء أن يبادر، ويعجل للعلاج، بأن يراجع إيمانه ويرضى بما قسم الله لخلقه وما قدر لهم وعليهم، ويتيقن بأن الحرمان أحيانا للإنسان خيرا من العطاء، وأن المصيبة قد تكون له نعمة، وأن الإنسان احيانا يحب ما هو شر له ويكره ما هو خير له, أسأل الله أن يطهر قلوبنا ومجتمعاتنا من هذا الداء الخطير، وأن يجعلنا اخوة متحابين يحب كل واحد منا لأخيه من الخير ما يحب لنفسه.
* امام وخطيب جامع موقق الثاني في منطقة حائل


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved