أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th June,2000العدد:10123الطبعةالاولـيالجمعة 13 ,ربيع الأول 1421

الريـاضيـة

صدى
نادي الشباب والأربعون مليوناً
عبيد الضلع
اربعون مليون ريال في عامين فقط,, يا له من مبلغ مالي كبير يسيل لذكره اللعاب، فلو كنت اداريا في احد اندية بلادنا الغالية وقال احد المحبين لناديك انه سيتبرع بعشرين مليون ريال في العام الواحد فماذا ستفعل؟ حتما ستجلس انت وبقية اعضاء الادارة للتشاور بالامر وتكون (احلام اليقظة) هي المسيطرة على خيالاتكم فتسبحون في الخيال وتتعاقدون مع مدرب عالمي وتستقدمون لاعبين اجانب موهوبين ويتم صرف مستحقات العاملين بالنادي وأيضا صرف مكافآت الفوز وحل المشاكل المالية لبعض اللاعبين ويبقى جزء من المبلغ في الرصيد قد تفكرون في ادخاله بمشروع استثماري يدر دخلا للنادي في مستقبل ايامه خوفا من اليوم الاسود عندما يشح القرش الابيض.
ما اجمل احلام اليقظة وما اروعها فهي تسافر بك الى جزر منسية والى مشاريع مربحة وأنت لم تبرح مكانك، ولكن نادي الشباب بعيد عن احلام اليقظة فالواقع يقول انه حصل في عامين فقط على اربعين مليون ريال (وهي حقيقة لم يتم نفيها) فهل يجدر بنا العودة الى (كوابيس اليقظة) والتساؤل لماذا لم يتم الاستفادة من هذه الاموال؟ حيث ان مسيري النادي منذ عامين يشتكون من قلة ذات اليد وعدم دعم اعضاء الشرف لمسيرة النادي وهذا ما اضطرهم الى بيع عقود لاعبيهم (المهلل وفؤاد انور ومرزوق العتيبي).
* صفقة انتقال اللاعب مرزوق من الشباب الى الاتحاد ألقت الضوء على حجم الدعم الكبير وغير المحدود الذي يلقاه نادي الشباب من صاحب السمو الملكي الامير تركي بن عبدالعزيز حفظه الله وابنه سمو الامير عبدالرحمن بن تركي وذلك بخلاف دعم صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان .
* في تصريح نشر بالرياضية لم ينف سمو الامير خالد بن سعد رئيس نادي الشباب مبلغ الاربعين مليون ريال الذي تلقاه النادي ووجه الدعوة لجميع الاعضاء ليروا كيف تم صرف هذه المبالغ وكيف تم (استثمارها).
* تصريح سمو رئيس نادي الشباب باستثمار الاربعين مليون ريال يجعل الشبابيين متفائلين بأن هذه المبالغ المستثمرة ستدر عليهم دخلا ثابتا يدفع عجلة النادي الى الامام ويغنيهم عن الاشارة الى قلة دعم اعضاء الشرف.
* يقال ان مكافأة الفوز بالبطولة العربية التي اقيمت في القاهرة لم تصرف للاعبين حتى الآن, للتذكير فقط فهذه البطولة هي الوحيدة التي حققها فريق الشباب هذا العام.
صفقة مرزوق
* بيع نادي الشباب من وجهة نظر خاصة لعقد مرزوق العتيبي هو خسارة فادحة على النادي فهو ليس كفهد المهلل الذي يلعب بركبة معطوبة او فؤاد انور الذي كبر سنه، فمرزوق لاعب موهوب صغير السن وانتقاله الى الاتحاد قد يفتح الباب او انه فتح فعلاً على مصراعيه لانتقال النجوم حتى وان لم ترض الادارة، فتبدأ المواهب بالتسرب من الكشوفات الواحد تلو الآخر حتى يصبح نادي الشباب (ذكرى ناد قوي) وذلك لصعوبة تعويضهم بموهوبين امثالهم فهاهم بعض اللاعبين اصبحوا مطمعا للاندية الاخرى فسمعنا عن مفاوضات لانتقال عبدالله الواكد ومهند مجرشي والخثران وقد يأتي الدور على الموهوب بشير جهوي ولن يبقى في الكشوفات الشبابية الا بعض كبار السن ثقال الوزن كالعويران وصالح الداود وصالح صديق.
* عضو شرف نادي الشباب (السابق) سمو الامير عبدالرحمن بن تركي قرأ مستقبل هذا النادي واستشعر عن بعد اي طريق سيتجه اليه الشباب بسياسة بيع اللاعبين عندما ابدى تخوفه من ان يتحول نادي الشباب من ناد يبحث عن البطولات الى نادي تفريخ كالطائي والوحدة.
يُذكر ان ناديي الطائي والوحدة لم يبع الواحد منهما الا عقد لاعب واحد فقط في حين باع الشباب عقود ثلاثة لاعبين من فريقه وهناك آخرون في الطريق, وبهذا هل يمكن ان نقول ان الوحدة والطائي ماكينة تفريخ يدوية بينما الشباب ماكينة تفريخ آلية؟
* الملايين الستة التي ستدخل خزينة الشباب من جراء بيع عقد اللاعب مرزوق لن يستفيد منها النادي الا في حالة واحدة فقط هي ما يتعلق باللاعبين المحترفين السعوديين ولن يستطيع النادي بواسطتها التعاقد مع مدرب او لاعبين اجانب او تسديد ديون او صرف مستحقات عاملين وغيرها وهذا ما نص عليه نظام الاحتراف السعودي.
* بعض مشجعي الشباب صعقتهم الموافقة على انتقال اللاعبين فؤاد انور والمهلل والآن كيف اصبحت احوالهم بعد انتقال مرزوق؟
آراء خبير
* سمو الامير عبدالرحمن بن سعود رئيس نادي النصر رياضي خبير ورجل مثير في آرائه، وككل البشر فهي آراء تحمل الصواب والخطأ ولكنها في كل الاحوال تكون محور نقاش كثير من الرياضيين (يسهر الخلق جراها ويختصم), وفي لقائه مع صحيفة الجزيرة اورد الكثير من افكاره وسأعيد الجزء الذي يتعلق بمشاركة لاعبي المنتخب لأنديتهم ففي الإعادة فائدة:
* من الخطأ منع لاعبي المنتخب من المشاركة مع انديتهم، اذا كنا سنمنعهم كيف نفكر بالخصخصة وكيف يضع رجال الاعمال اموالهم في ناد سيفقد لاعبيه في اي لحظة.
* كيف نقول محترفين واحتراف ونحن نحرم الاندية من لاعبيها معظم الموسم وكيف نحرم اللاعبين من المشاركة مع الاندية ثم نقول اننا نسمح لهم بالاحتراف خارجيا.
* المعسكرات الطويلة والمملة يجب ان نتخلص منها ثم صرف المبالغ الطائلة في المعسكرات الطويلة لمصلحة من؟
* غياب اللاعب عن المشاركة مع ناديه فيه خطورة كبيرة على منافسات الدوري لأنه مثل (الغطاء للعملة) فالعملة لو سحب غطاؤها لاهتزت وهبطت قيمتها.
* لاعبو المنتخب سيتضررون وسيهبط مستواهم لأني وضعتهم في برج عاجي بعيداً عن انديتهم.
* وعن بطولة آسيا القادمة في لبنان ناشد سموه سمو الامير سلطان بن فهد وسمو نائبه الامير نواف بن فيصل بالموافقة الكريمة على استدعاء اللاعبين قبل عشرة ايام ليشاركوا منتخب بلادهم ثم يعودوا لأنديتهم.
وأخيرا:
لظروف خاصة ستتوقف هذه الزاوية في الاسابيع القادمة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved