أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th June,2000العدد:10123الطبعةالاولـيالجمعة 13 ,ربيع الأول 1421

الريـاضيـة

نجوم في ذاكرة التاريخ
مدافع فريق النصر في الثمانينيات اللاعب سليمان العمير
انتقلنا من الفندق بسبب (شغب الجماهير),, والأمير عبدالله الفيصل استقبل البعثة (بفيلا) مجهزة!!
* لقاء - خالد الدوس
طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والأجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة وإسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل اسماؤهم محفورة في الذاكرة!!
ومن هذا المنطلق حرصت (الجزيرة) على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والاسماء على صفحات كل جمعة.
ضيفنا هذا الاسبوع مدافع فريق النصر السابق اللاعب سليمان العمير احد الاسماء الخالدة في صفحات التاريخ النصراوي,, ممن مثلوه في اوائل عقد الثمانينيات ضمن الرعيل الاول الذين قادوا المسيرة الصفراء في بداياتها الرياضية وحركتها التأسيسية,, فصعدوا بفريقهم لدوري الدرجة الاولى (الممتاز حاليا) لاول مرة في تاريخه عقب حصولهم على بطولة المملكة للدرجة الثانية لموسم عام (1383 1384ه) اثر فوزهم على بطل المنطقة الغربية (فريق شباب مكة) (قبل حله) بهدف سجله المهاجم ميزرامان, حيث وجد فرصته كلاعب وفرض وجوده وسط صفوة من اللاعبين المميزين الذين كانت الخارطة الصفراء تزخر بهم آنذاك واستطاع ان يرتدي شعار ناديه في وقت مبكر من عمره الرياضي.
وبالمقابل استمر في تمثيل فريقه حتى عام 1396ه حيث هجر الكرة وودع الملاعب نهائيا حيث سافر للخارج مواصلا دراسته الجامعية هناك وعاد وبعد (4) سنوات من الغربة والكفاح حاملا درجة البكالوريوس تخصص تربية رياضية استضفناه عبر هذه النافذة ليطل علينا بذكرياته الجميلة وايامه الماضية مع المستديرة بجانب اشياء تاريخية تتعلق بمسيرة ناديه فالى ما قاله الضيف.
البداية
بدايتي الرياضية كانت بالتأكيد في المدارس والحواري وتحديداً في حي (الغرابي) احد الاحياء الشعبية بوسط العاصمة (الرياض),, اوائل الثمانينيات الهجرية أوجدنا فريقا سمي (بالنجوم) ضم العديد من اللاعبين البارزين امثال ميزرامان وعبدالله امان وصالح العميل ومبارك الدوخي ويوسف الخاطر وراشد بن زيد وفيصل العسيلان ومحمد العايد طبعا تزعم هذه المجموعة رجل الاعمال حاليا (غاتر تحسين) الذي احتوى الفريق ومده بالكور والملابس وامور الصرف وفتح منزله لهذه المجموعة التي كانت تقضي باقي اوقاتها بعد التمارين في بيته حيث شرب الشاي ومشاهدة افلام السينما القديمة ونسمر حتى وقت العشاء.
وبالنسبة لملعبنا بالحي كان يقع بجوار كلية الامن الداخلي واتذكر ان بعض زملائي اللاعبين امثال فيصل العسيلان ومحمد العايد وهما حاليا من كبار الضباط كانا اذا خرجا من الكلية يزاولان التدريبات مع فريقنا بصورة منتظمة.
أشبال النصر
تحول فريق النجوم عام 83 1384ه الى فريق اشبال النصر بسبب الهجرة شبه الجماعية للاعبين الذين انضموا للنصر وانا واحد منهم الذي تم تصنيفه في مطلع حقبة الثمانينيات وادراجه ضمن اندية الدرجة الثانية وذلك بتأثير قوي ومباشر من النصراوي المعروف (احمد عبدالله بربري) الذي كان يقوم بزيارة يومية لدوري المدارس للكشف عن المواهب وتسجيلها بناديه واذكر اننا كمجموعة كنا ندرس في المتوسطة الاولى وضمت لاعبي النصر الذين سجلوا فيما بعد امثال ميزر امان وعبدالله امان وبشير رزق الله وعبدالله بن صليح وسعود ابو حيدر وبالمقابل كانت المتوسطة الثانية تضم اغلب لاعبي فريق الهلال كسعيد بن يحيى وعزيز جمعان وسلطان الراجح (سمارا) وعبدالله الرزقان (كندا) حيث اشتهرت هاتان المدرستان بتنافسهما القوي والمثير بل اعتبر هذا التنافس بمثابة الشرارة الاولى التي اشعلت المنافسة بين النصر والهلال طبعا عقب انضمامنا للنصر كما اشرت آنفا اشرف على تدريبات الفريق العم الراحل (احمد عبدالله يرحمه الله) والد النجم الكبير ماجد عبدالله.
هؤلاء صقلوا موهبتي!!
لعبت في بدايتي الكروية في قلب الدفاع ثم تحولت لمركز الظهير الايمن والحقيقة لا انسى ادوار وافضال المدربين امثال احمد عبدالله واحمد الجوكر والترنة الذين ساهموا في صقل موهبتي وتنمية مهاراتي الدفاعية واستفدت بلا شك من قدراتهم التدريبية.
بروز مبكر
اتذكر جيدا اول مباراة رسمية امثل بها فريق النصر كانت ضد فريق (حاتم الطائي الطائي حاليا) ضمن تصفيات بطولة المملكة للدرجة الثانية في اوائل الثمانينيات وكسبناها (,,,,)!! ورغم صغر سني آنذاك خطفت نجومية المباراة,, طبعا نجاحي هذا خولني لتمثيل النصر امام فريق شباب مكة في اللقاء الذي جمعهما على نهائي بطولة المملكة للدرجة الثانية والتي فزنا بها بهدف سجله زميلي المهاجم (ميزرامان) وصعدنا بجدارة للدرجة الممتازة حاليا.
بطولة المملكة للدرجة الثانية
امام شباب مكة دخل زملائي اللاعبون المباراة النهائية التي وصل اليها (فارس نجد) للمرة الثانية على التوالي,, دخلوا باصرار قوي وعزيمة صلبة بغية تحقيق الفوز وتعويض خسارتهم امام فريق سور الحجاز عام (1382ه) على نهائي بطولة المملكة للدرجة الثانية وفقدان بطاقة التأهل ورغم صعوبة اللقاء كونه على ارض الخصم وبين جماهيره التي امتلأت بها جنبات ملعب ساحة اسلام بمكة استطعنا وبتوفيق الله كسب المباراة وتحقيق البطولة عن جدارة واستحقاق وهذا لم يأت من فراغ انما بدعم قوي ومباشر من سمو الامير عبدالرحمن بن سعود الذي كرَّس جهده ووقف امام كل العقبات التي اعترضت المسيرة الصفراء في مشوار الألف ميل.
الأمير عبدالله الفيصل
بتوجيه من رئيس النادي الامير عبدالرحمن بن سعود واثناء توجهنا للمنطقة الغربية لملاقاة فريق (شباب مكة),, (قبل المباراة بيومين),, قمنا بزيارة خاصة للامير عبدالله الفيصل (حفظه الله) والتشرف بالسلام عليه في منزله بجدة,, حيث سكنا في احد الفنادق هناك فحاصرتنا بعض جماهير فريق شباب مكة ليلا وحاولوا ازعاجنا بالابواق,, وقذفوا زجاج نوافذ الغرف التي نسكن بداخلها وازاء ذلك رفض رئيس النصر ان نسكن بالفندق بعد هذه التصرفات المتعمدة حرصا منه على راحة اللاعبين وتهيئة الجو المريح لهم.
وبعد ان علم الامير عبدالله الفيصل بذلك امر (يحفظه الله) بتجهيز فيلا خاصة بطباخين وخدم وعمل عليها حراسة مشددة خشية من تكرار حادثة تلك الجماهير المزعجة.
السديري,, احتفل بصعودنا!!
عقب عودتنا من مكة المكرمة,, وحصولنا على بطولة المملكة للدرجة الثانية,, اتذكر من الافراح التي شهدتها العاصمة (الرياض) اقام سعادة الاستاذ تركي بن عبدالله السديري حفلاً كبيراً ابتهاجا بهذه المناسبة السعيدة في منزله الكائن بحي السدرة (موقع الامارة حاليا) وحضره جميع محبي هذا النادي العريق وبعض الشخصيات الرياضية المعروفة .
دعم الفريق
بعد صعود الفريق لدوري الدرجة الاولى تم تدعيم صفوفه بلاعبين مميزين من المنطقة الشرقية امثال احمد الدنيني وحمندي وعثمان بخيت والقنسا وهؤلاء بالتأكيد استفدنا منهم كثيرا خاصة الدنيني الذي سجل نجاحا باهرا مع الفريق وصنع أمجاده.
يوم تعادلنا مع الهلال
من المبارات الجميلة التي لا تزال عالقة في ذهني لقاؤنا الاول الذي جمعنا بشقيقنا الهلال على ملعب الصايغ ضمن لقاءات الدوري طبعا الهلال سمعته وشهرته وجماهيره يقابل النصر الصاعد حديثا فدخلنا هذه المباراة لاثبات وجودنا حيث تقدم الهلاليون بهدف سجله مدافعهم سالم اسماعيل ثم ادركنا التعادل بواسطة المهاجم الراحل احمد الدنيني (يرحمه الله) لينتهي اللقاء بالتعادل 1/1,, هذه النتيجة بلاشك منحت النصر الثقة المطلقة على مجاراة الفرق الكبيرة بالمنطقة التي تسبقه خبرة وقدرة وامكانية.
منافس عنيد
شكل فريق النجمة من الرياض (قبل دمجه مع الشباب) منافسا قويا وعنيدا لفريقنا في الدرجة الثانية خاصة وانه كان يضم في صفوفه ابرز نجوم الكرة بالمنطقة الوسطى كفهد بن بريك وعمر حامد وعبداللطيف آل الشيخ وفهد بن عبيد بل حرمنا من الحصول على بطولة المنطقةغير مرة متتالية بعد ان احتكرها طوال السنوات الثلاث في اوائل الثمانينات الهجرية.
الرعيل الأول
بلاشك لازلت اتذكر اول جيل نصراوي قاد المسيرة الصفراء وساهم في صعود (فارس نجد) للدرجة الاولى وهم (محمد بن نفيسة وناصر كرداش وعبدالرحمن بن حوبان وميزر امان وعبدالله امان وسعود العفتان ومحمد بلال ومحمد العرابي وناصر بن نفيسة وفيصل العسيلان ورزق سالمين) وهؤلاء الافذاذ لن ينساهم التاريخ النصراوي بالتأكيد.
شارع السويلم
اول مقر لنادي النصر كان يقع في نهاية شارع السويلم بجوار مقر نادي الهلال ثم انتقلنا لشقة بحي الظهيرة,, وبالمقابل كانت تمارين الفريق تقام بحي المربع والملعب عبارة عن ارض ترابية مسورة بشبك من سياج واتذكر كنا نخطط الملعب بالجبس ويرش احيانا بوايت ماء.
أخشى ابن بريك وحميد الجمعان,,!!
من المهاجمين الذين كنت احسب لهما الف حساب هما مهاجم الهلال حميد الجمعان الذي اشتهر بسرعته الفائقة وهداف النجمة الفذ فهد بن بريك الذي يملك مهارات فردية وفكرا كرويا عاليا.
شارة القيادة
ناصر كرداش الذي حمل شارة القيادة بعد سعود ابوحيدر يعتبر من اللاعبين المميزين الذين لا يمكن ان تستغني عنهم الخارطة النصراوية نظرا لمهاراته الفنية وسرعته بجانب قوته الجسمانية,, واتذكر اننا لعبنا ضد الهلال عام 1385ه في الدوري وعندما استلم (كرداش) الكرة من خط الوسط انطلق بسرعة رهيبة متخطيا اكثر من لاعب هلالي ومن شدة سرعته سدد الكرة ليعانق الشبك الخلفي للباب قبل ولوج الكرة للمرمى.
تصفيات كأس الملك 86
في مشوار تصفيات كأس الملك لموسم عام 1386ه حققنا نتائج مذهلة كسبنا شباب الرياض 5/1 واهلي الرياض 3/1 والهلال 3/1 واخيرا فريق النجمة 2/1 فتأهلنا لنهائي كأس الملك لنقابل فريق الاتحاد من جدة حيث كانت الترشيحات منصبة لصالحنا لعدة اعتبارات اهمها ان المباراة على ارضنا وبين جماهيرنا ايضا وضع النصر فنيا افضل من الاتحاد خاصة بعد ان تم تدعيم صفوفه بلاعبين مميزين كما اشرت آنفا ولكن خسرنا هذه الموقعة التاريخية بمباركة من حارسنا (محمد بن نفيسة) ب5/3 فكانت صدمة ومفاجأة لنا كلاعبين.
سجل نظيف
نعم وصفوني بالمدافع الخشن واللاعب العنيف ورغم هذا الاتهام لم احصل على اي بطاقة ملونة أو صدر بحقي قرار عقوبة أو شيء من ذلك وهذا ابلغ رد على من اتهمني بالخشونة واللعب على اقدام المهاجمين.
أنا والمهاجم البرازيلي
من المواقف التي لا انساها لعبنا ضد فريق (بنسيسو) البرازيلي الذي كان يضم النجم العالمي الشهير بيليه حيث كلفت من مدرب الفريق (احمد الجوكر) بمراقبة المهام الخطر (صبارا) ففي احدى الكرات انطلق اللاعب البرازيلي بسرعة عالية (ولحقته) وشديت فانيلته في محاولة لايقاف انطلاقته ومن قوته الجسمانية على سرعته دخلت انا والكورة في المرمى وهذا الموقف الصعب ما زال راسخا في ذاكرتي.
الجمل هددني بالطرد
ثمة موقف آخر حصل لي مع الحكم محمد الجمل اثناء اللقاء الذي جمعنا بفريق اتحاد الرياض (قبل حله) ضمن دوري المنطقة الوسطى للدرجة الثانية عام 1383ه حيث عرف عن الجمل حبه وتعاطفه لفريق الاتحاد بحكم صداقته مع الادارة التي كان يرأسها (مبروك النواف) المهم قبل بداية المباراة اتجه الجمل نحوي قال: (اسمع يا سليمان ترى اذا سويت مثل ما تسوي في تمارين فريقك ابطلعك بره)- يقصد اذا لعبت بشدة- فلعبت وانا خائف من ان يقوم الجمل بطردي في اي لحظة ).
لعبت لمنتخب السداسيات
لم يحالفني الحظ تمثيل المنتخب الاول فقد كان تمثيلي مقصوراً على منتخب الوسطى للسداسيات الذي اقيم لاول مرة عام 1386ه والغي لاسباب (,,,)!! وانا اعتبر نفسي لاعبا غير محظوظ.
اعتزال الكرة
من الاسباب التي ساهمت في اعتزالي وهجرة الكرة للابد عام 1396ه سفري لمصر لمواصلة دراستي الجامعية في القاهرة حيث مكثت هناك (4) سنوات وحصلت ولله الحمد على درجة البكالوريوس تخصص (تربية رياضية) ويكفي انني مثلت النصر اكثر من (13) عاما ساهمت في تحقيق العديد من الانجازات والبطولات وهذا مصدر فخر واعتزاز لي.
شهادة مجروحة
الأمير عبدالرحمن بن سعود بلا شك شهادتي فيه مجروحة فقد ضحى (رمز النصر) بالكثير والكثير من أجل إعلاء شأن ناديه وقد عاصرته بعد استلامه رئاسة النصر فكان بحق وحقيقة احد الرجال الاوفياء والمخلصين الذين عملوا بلا ملل او كلل لفريقه حتى وصل (فارس نجد) لقمة الابداع والمجد.
يكفي ان ابوخالد الذي عرف ببساطته وتواضعه الجم مع اللاعبين كان يتنازل عن حقوقه اذا كانت من اجل المصلحة العامة.
أمير الشباب (يرحمه الله)
برحيل امير الشباب (يرحمه الله) خسرت الرياضة السعودية شخصية فذة استطاعت في غضون فترة قياسية من نقل الكرة السعودية من عالم البداية الى عالم الريادة بدعمه الكبير وجهوده العظيمة لتستمر النهضة الرياضية نحو التقدم والرقي في كافة الانشطة والمستويات عقب تولي وجه السعد الامير سلطان بن فهد رئاسة هذا الصرح الرياضي العملاق.
جيل الموهبة
لاعب الامس اول جيل الموهبة كان يزاول رياضته المفضلة ومعشوقته المدورة بدافع الحب والرغبة الصادقة رغم تواضع الامكانات ومحدوديتها آنذاك واتذكر عندما كان مقر الفريق بحي الظهيرة كنا نذهب للتمارين في عز الظهر سيرا على الاقدام بحثا عن اشباع رغبتنا الكامنة في نفوسنا وبالمقابل نجد ان جيل اليوم الذي توفرت له كافة سبل النجاح والفلاح من منشآت رياضية وامكانات رفيعة ومدربين على مستوى عالٍ لا تزال النظرة المادية للاسف طاغية على تفكيره حتى داخل ارض الملعب وبصراحة تمنيت لو ان هذه المعطيات متوفرة في زماننا لنافست الكرة السعودية على كأس العالم وهذه حقيقة اقولها من دون مبالغة.
شخصيات رياضية
في مسيرتي الكروية شخصيات رياضية مرموقة وجدت منهم كل الدعم والمؤازرة ولا تزال اسماؤهم خالدة في ذاكرتي,, الامير عبدالله الفيصل والامير سلطان بن سعود (يرحمه الله) والامير عبدالرحمن بن سعود والأمير منصور بن سعود والشيخ سعيد باحاذق.
البطاقة الشخصية
الاسم: سليمان بن صالح العمير.
تاريخ الميلاد: 1369ه.
الحالة الاجتماعية: متزوج واب ل سلطان (23 سنة) ومصعب (17 سنة) وصالح (16) و(3) بنات.
المهنة: موظف في ادارة الاتحادات بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.
المؤهل: بكالوريوس تربية رياضية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved