أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 16th June,2000العدد:10123الطبعةالاولـيالجمعة 13 ,ربيع الأول 1421

العالم اليوم

في ختام قمة أقرت إعادة توحيد الشطرين
كوريا الجنوبية تطلب اقامة خط اتصال عسكري مباشر مع الشمالية
سيول ا ف ب
اعلنت كوريا الجنوبية امس الخميس انها ستطلب اقامة خط اتصال عسكري مباشر مع كوريا الشمالية بهدف تفادي نشوب نزاع مسلح بين الجانبين.
وقالت الحكومة الكورية الجنوبية في بيان ان الهدف من اقامة الخط العسكري المباشر تفادي نشوب اي حادث عسكري غير متوقع .
ويأتي الاعلان مع اختتام قمة تاريخية بين الكوريتين انتهت الى الاتفاق على العمل على إعادة توحيد البلدين واعلان انفراج بعد اكثر من نصف قرن من الانقسام.
هذا ومن ناحية أخرى عدل رئيس كوريا الجنوبية كيم داي جونغ برنامج زيارته إلى بيونغيانغ التي غادرها أمس الخميس إلى سيول عائدا بالطائرة وليس برا عبر المنطقة المنزوعة السلاح كما كان مقررا.
وقال نائب وزير التخطيط يانغ يونغ شيك للصحافيين ان الرئيس سيعود بعد ظهر اليوم (أمس) الخميس إلى سيول.
ولم يتم توضيح اسباب تعديل المسار.
ووقع رئيس كوريا الجنوبية مع نظيره الشمالي كيم جونغ ايل اتفاقا تاريخيا ينص على اعادة توحيد الكوريتين ويعلن انفراجا في العلاقات بعد اكثر من نصف قرن من الانقسام.
وفي سيول نشرت الصحف الكورية الجنوبية الصادرة صباح امس الخميس نبأ الاتفاق التاريخي في بيونغيانغ على صدر صفحاتها الاولى اضافة الى تخصيص صفحات داخلية للحديث عن قمة كيم جونغ ايل وكيم داي جونغ مدعومة بصورة كبيرة.
وبالفعل فان كل عناوين الصفحات الاولى تشير الىتاريخ 158 اي تاريخ 15 آب/ اغسطس الذي سيكون تاريخ لم شمل العائلات المشتتة، بحسب تعبير الاتفاق الموقع الاربعاء.
وتعلو هذه العناوين بالاحرف الكبيرة صورة رمزية تفوق مساحتها مساحة نصف الصفحة، تجمع الرئيسين مبتسمين ويرفعان يديهما المشبوكتين.
وتشير الصحيفة الناطقة بالانكليزية كوريا هيرالد الى ان الاتفاق يفتح فصلا جديدا بعد نصف قرن من الانقسام الوطني , وكتبت تقول ان رئيسي البلدين وقعا اتفاقا مهما جدا يلزمهما بتوحيد جهودهما لاعادة توحيد شبه الجزيرة مع الحفاظ على استقلالية شطريها .
وشددت صحيفة دونغ ايه دايلي على اعادة التوحيد وكذلك على اعادة لم شمل العائلات المشتتة.
وتبرز كل الصحف اهم نقاط الاتفاق,وتروي الصفحات الداخلية دقائق زيارة الرئيس الكوري الجنوبي وزوجته الى بيونيانغ مع عدد كبير من الصور وخصوصا الصور الخاصة بزيارة قامت بها الثلاثاء لي هي هو زوجة الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ.
وقد وقع رئيسا البلدين الاربعاء في بيونيغانع اول اتفاق تاريخي يرمي الى اعادة توحيد شبه الجزيرة ويتميز بانفراج كبير بعد اكثر من نصف قرن من الانقسام.
ويشير بيان مشترك نشر في ختام القمة التي استغرقت يومين الى تبادل سجناء بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والسماح بجمع شمل العائلات المشتتة وفق آليات سيتم تحديدها.
من جهة أخرى، وافق الرئيس الستاليني لكوريا الشمالية كيم جونغ ايل على زيارة سيول في الوقت المناسب .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved