أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th June,2000العدد:10125الطبعةالاولـيالأحد 16 ,ربيع الاول 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع
إعداد : سلمان العمري
الكفارة إطعام عشرة مساكين
* فضيلة الشيخ: طلب أخي مني أن أقوم له بعمل وأنا غاضب عليه فحلفت بالله لن أقوم به، فطلبت مني والدتي عمل ذلك فلم أغضبها لأن غضب الوالدين من غضب الرب عز وجل فما حكم ذلك ؟
خالد القصيري الرس
هذا الذي حلف على هذا اليمين ثم أنه نكث في يمينه فعليه كفارة والكفارة إطعام عشرة مساكين كل مسكين كيلو ونصف تقريباً من أرز أو بر أو تمر أو غير ذلك من غالب قوت البلد وبعد إخراجه الكفارة لا شيء عليه بعد ذلك .
***
الزوجة الزانية ,, !
* بعون الله تعالى تم القبض على المرأة التي تزعم أني زوجها وهي تفعل فاحشة الزنا مع أحد المجرمين 100% فكان العقاب خفيفاً وطلقتها ثلاث طلقات وسألني عنها سائل يريد أن يهنأ ويظفر بالزواج منها فماذا أقول ؟
س,ز
أنت تقول أيها السائل بأن المرأة تزعم أنك زوجها وفي نفس الأمر تقول بأنك طلقتها فكيف تقول بأنها تزعم والحال أنك معترف بزواجك بها ثم طلقتها! هذا في الواقع يعتبر تناقضا ولكن على اعتبار أنها زوجتك وأنك لاحظت عليها المنكر وفعلها الفواحش وأنك طلقتها لذلك، فجزاك الله خيراً في فراقك إياها وفي نفس الأمر لو رفعت أمرها إلى المحكمة أو إلى الجهة الخاصة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى يتحقق من انحرافها وبالتالي يقرر عليها ماتستحقه من عقوبة، إما عقوبة حد، أو عقوبة تعزيرية لقاء اتهامها وفي نفس الأمر يجب عليك أن تنصح أخاك الذي أبدى إليك رغبة بالتقدم إليها للزواج منها، فينبغي أن تنصحه وتخبره بحالتها السيئة، فالدين النصيحة لأمة المسلمين وعامتهم, والله المستعان .
***
الرقابة الشرعية على الشركة ,,,!
* منذ عدة سنوات وضعت أموالي في الشركة الإسلامية للإستثمار الخليجي، وكما هو موضح في كتيباتهم أن الأموال تشغل حسب أحكام الشريعة الإسلامية وبعيدة كل البعد عن الربا، فأرجو زيارة أحد مكاتب هذه الشركة وتوضحون لي أكثر هل هي فعلاً تستثمر الأموال حسب الشريعة الإسلامية أم لا؟, أنا في انتظار اجابتكم القيمة المفيدة .
المرسلة ج م ع أبها
الواقع أن الشركة الإسلامية الخليجية هي فرع من دار المال الإسلامي ودار المال الإسلامي عليها رقابة شرعية، هذه الرقابة الشرعية تراقب أعمال هذه الدار وأعمال جميع فروعها ولا يظهر على هذه الشركة الخليجية أي شيء يخالف المقتضيات الشرعية، ومن وجد مخالفة منها فيلزمه من باب النصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يتقدم بذلك إلى هيئة الرقابة الشرعية حتى تقوم هيئة الرقابة الشرعية بالملاحظة على الجهة التي قامت بالمخالفة فالدين النصيحة ولا بد من التعاون بين المسملين جميعاً تعاونا على البر والتقوى .
* عضو هيئة كبار العلماء

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved