أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th June,2000العدد:10125الطبعةالاولـيالأحد 16 ,ربيع الاول 1421

القرية الالكترونية

تعد بمثابة الكنز الثمين للباحثين
موسوعات عالمية على الإنترنت تقدم معلوماتها لكل الباحثين
* تقرير عبدالعزيز أبانمي
لم تعد الأرفف التي علاها الغبار في غياهب الاركان المظلمة للمكتبات العامة المكان الأمثل للعثور على الموسوعات الشاملة ودوائر المعلومات Encyclopedias فمع ظهور الشبكة العنكبوتية أصبح في الإمكان الاستفادة من مصادر المعلومات الثرية هذه في أقصر وقت وبمجرد نقرة واحدة على الفأرة وفوق ذلك كله فإن دوائر المعارف هذه تطورت مع التغيرات التقنية والحاسوبية بحيث تحولت هذه المصادر إلى ما يُشبه المرجع لمصادر معلومات لاحصر لها وهو ما سنخرج إليه لاحقا ضمن هذه التقرير بشكل أكثر تفصيلاً.
ولعل ما يتبادر إلى الذهن عند الحديث عن دوائر المعارف ذلك الاسم المشهور بريتانيكا أو Encyclopedia Britannica التي كانت صاحبة السبق في محاولة ملاحقة التطور المعلوماتي الهائل الذي أحدثه ظهور الشبكة العنكبوتية وهي الموسوعة التي ظهرت في بريطانيا أولاً ثم انتقلت ملكيتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إذ كانت هذه الموسوعة الأولى في تقديم الكم الهائل من المعلومات الموثقة عبر الإنترنت وبشكل مجاني، إذ يمكن لأي زائر لموقع www. britannica. com أن يبحث عما يريده عبر أكثر من 76 ألف مقال، وهو رقم يزيد بأكثر من ثلاثة آلاف مقال عما تحتويه الموسوعة نفسها المتوفرة على هيئة كتب تصل إلى 32 جزءاً،والتي يُكلف شراؤها داخل الولايات المتحدة الأمريكية ما يُقارب من 1250 دولاراً!!
وكما أشرنا من قبل في بداية الموضوع فإن الموقع لا يكتفي بتقديم هذه المعلومات بل يتعدى ذلك لتقديم الكثير من المواد (الطازجة) يومياً إن صح التعبير، مثل الأخبار وحالة الطقس وأخبار الرياضة والمال إضافة إلى تحوله إلى ما يشبه محرك البحث الذي يقوم بإيصالك إلى أكثر من 125 ألف موقع، إذ ما عليك سوى أن تقوم بادخال الموضوع او الكلمة التي ترغب في العثور عليها داخل الموسوعة لتظهر لك النتيجة مع توفير الخيار للعثور على نفس النتيجة في مواقع تم اختيارها بدقة, والحقيقة أن التجربة التي قمنا بها هنا في القرية الإلكترونية تظهر أن الموقع يؤدي وظيفة رائعة في هذا المجال للمتخصصين في حقل معين أو لمن يرغب في توسيع مداركه الثقافية في مجال معين.
أما السبب الرئيسي الذي حدا بالقائمين على الموسوعة إلى أن يعملوا على توسيع اختصاصات الموقع الإلكتروني لهذا المصدر المعلوماتي فهو رغبتهم في أن يتردد الأشخاص على زيادة الموقع بشكل يومي، إذ ان الزيادة في أعداد زائري الموقع تعني زيادة الإعلانات وأعمال التجارة الإلكترونية لتوفير المال الكافي للربح وتغطية النفقات.
وما إن ظهرت الموسوعة تلك على الشبكة العنكبوتية، حتى بدأت مختلف الموسوعات المعرفية في أن تحذو حذوها فشركة مايكروسوفت التي نجحت في التقاط لقمة من كل وجبة متوافرة في عالم الحاسوب خطت خطواتها الأولية في هذا المجال، فعبر الموقع http:// encarta. msn. com يمكن للشخص ان يطلع على أكثر من 160 ألف مقال مختصر بشكل مجاني مع إمكانية الاطلاع على أكثر من 42 ألف مقال مطول مقابل مبلغ مالي يصل إلى 50 دولاراً في السنة.
وهناك أيضا موسوعة Grolier Multimedia التي يمكن الوصول إليها عبر الموقع http://gme. grolier. com مقابل مبلغ 60 دولاراً في السنة وموسوعة www. worldbookonline. com بكلفة تصل إلى 50 دولاراً في العام وكل تلك الموسوعات كما نلاحظ تتطلب رسماً ماليا غير أنه ولحسن الحظ تتوافر موسوعات أخرى بشكل مجاني من مثل www. Funkandwanglls. com التي تحتوي أيضاً على خرائط جغرافية وقواميس لغوية ودائرة معلومات خاصة بعالم الحيوان إضافة إلى معرض إعلامي يحتوي على الكثير من الصور والرسومات والموسيقى.
كما أن هناك أيضاً الموقع www. internetoracle. com/ encyclop. htm الذي يوفر إمكانية الوصول إلى 23 دائرة معارف متعددة التخصص.
إضافة إلى ذلك، هناك الموقع www. kalama. com/mariner الذي يُسهّل عملية الوصول إلى 40 دائرة معلومات و 60 قاموساً وكماً هائلاً من المراجع.
وكل ذلك يحدونا لأن ندعو الباحثين عن المعرفة وطلبة الدراسات العليا لإلقاء نظرة على هذه المواقع لأنها من خلال تجربتنا لها، تقدّم مصدراً معلوماتياً غنياً بكم هائل من المعرفة.
abanom@aol.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved