أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th June,2000العدد:10125الطبعةالاولـيالأحد 16 ,ربيع الاول 1421

القرية الالكترونية

مشاركات ,, وتجارب
العلماء والإنترنت: لقد حان وقت الاستفادة منها11
د, محمد بن عبدالعزيز الدغيري*
على الرغم من أن الإنترنت أصبحت من الضروريات المسلمة للكثير من طالبي العلم والباحثين عن كل ما هو جديد في مجال ما لكن الكثير من أولئك العلماء والمتخصصين ما زالوا يبحثون عن مدخل لهذا العالم الواسع, فهؤلاء العلماء سيجدون في هذا المقال مدخلا مبسطا للبدء في رحلة التطوير الذاتي والإسهام في نشر الجديد في أي مجال من مجالات العلوم المختلفة حيث سأقوم هنا بتوضيح بعض المميزات والأدوات المتوفرة في الإنترنت التي تمكن العلماء والباحثين من الاطلاع على ونشر كل ما هو جديد في مختلف مجالات العلم, فأول خطوة يجب عملها هي الاتصال بأحد موفري خدمة الإنترنت، ومعظم الجامعات والكليات العلمية متوفر فيها تلك الخدمة, فكل ما تحتاجه هو أن تقوم بتوصيل كمبيوترك الشخصي بخط الإنترنت أو أن تبحث عن جهاز كمبيوتر موصل به خدمة الإنترنت مسبقا, وبالنسبة لهؤلاء الأشخاص الذين لا تتوفر لديهم هذه الخدمة في جامعاتهم أو مؤسساتهم العلمية، كما هي حالتي، فيستطيعون الحصول على خدمة الإنترنت عن طريق أحد موفري الخدمة باشتراك شهري أو سنوي.
فعندما تتوفر لديك خدمة الإنترنت تستطيع استخدام مختلف الأدوات المتوفرة في الإنترنت مثل البريد الإلكتروني email القوائم البريدية mailing lists نقل الملفات ftp شبكة المستخدمين usenet واستخدام شبكة القنوات gopher، واستخدام الشبكة العالمية )World Wide Wep(
البريد الإلكتروني email
يعتبر البريد الإلكتروني من أكثر الأدوات المفيدة في الإنترنت فهو يتيح اتصالا سريعا مع أي شخص مشترك في الإنترنت ويحمل عنواناً بريدياً مسجلاً لدى أحد موفري خدمة الإنترنت سواء عن طريق المؤسسة العلمية التي تنتمي إليها أو عن طريق أحد موفري الخدمة تجاريا أو حتى بشكل مجاني من قبل معظم محركات البحث مثل هوت ميل hotmail و ياهو yahoo ونت سكيب netscape وغيرها.
فالبريد الإلكتروني يتيح للعلماء فرصة الاتصال وتبادل الآراء والمعلومات بشكل مستمر وسريع أكثر مما يتوفر عن طريق البريد العادي, فالرسائل الإلكترونية تمتاز بالسرعة الفائقة في وصولها إلى المرسل إليه التي تقدر بالثواني وأيضا تمتاز بسهولة اعدادها وإرسالها لأن الرسائل تعد وترسل عن طريق الكمبيوتر, فتلك المميزات تتيح إمكانية أكبر للاتصال لأن الكثير من الناس لا يجد الوقت الكافي لكتابة رسالة عادية بما فيها من رسميات وأسلوب كتابي ولكن قد لا يمتنعون عن قضاء دقيقة أو أقل لإرسال معلومة عبر الإنترنت.
يمكن البريد الإلكتروني العالم أيضا من إرسال الوثائق العادية والملفات صغيرة الحجم مثل ملفات wordperfect وword وexcel عن طريق الإنترنت كملحق attachment بالرسالة الإلكترونية,يتكون عنوان البريد الإلكتروني من جزءين: اسم المستخدم username وعنوان الكمبيوتر.
ويستخدم الرمز @@ لفصل جزءي العنوان الإلكتروني, فمثلا في العنوان username @ ent. anyuniv.edu فإن اسم المستخدم هو username وله حساب أو اشتراك في الكمبيوتر .ent. anyuniv. edu فكل كمبيوتر على الإنترنت له اسم مميز يمكن الكمبيوترات الأخرى من معرفته في الحقيقة أن كل كبيوتر له رقم مثل 129.186.120.53 ولكن حيث إننا نتذكر الأسماء أكثر من الأرقام فإن الكمبيوترات تعطي أسماء وتقوم كمبيوترات تعرف بالdomain name servers بالبحث عن رقم الكمبيوتر , ترمز عبارة edu الموجودة في اسم الكمبيوتر إلى educational institution أو مؤسسة تعليمية مقارنة بالتقسيمات الأخرى مثل com التي ترمز إلى commercial أو تجاري وorg التي ترمز إلى organization أو منظمة أو جمعية, ففي العنوان الإلكتروني أعلاه نجد أن اسم الكمبيوتر هو ent.anyuniv.edu وهو عنوان خاص بكمبيوتر قسم علم الحشرات ent= entomology في جامعة ما مثلا جامعة الملك سعود ksu.edu , وفي جميع الدول ماعدا الولايات المتحدة الأمريكية يتم إلحاق تعريف الدولة في العنوان الإلكتروني مثل sa للسعودية و au لأستراليا و ca لكندا, فمثلا العنوان الإلكتروني لشخص ينتمي إلى قسم علم الحشرات في جامعة الملك سعود هو username @ ent. ksu. edu.sa.
* جامعة الملك سعود القصيم

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved