أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th June,2000العدد:10125الطبعةالاولـيالأحد 16 ,ربيع الاول 1421

الاولــى

إدعى في تقريره أن الانسحاب الإسرائيلي اكتمل من جنوب لبنان
تحيز لارسون لإسرائيل يهدد بأزمة حادة بين لبنان والأمم المتحدة
* * بيروت الوكالات
أصر رئيس وزراء لبنان سليم الحص أمس السبت على ان اسرائيل ما زالت تحتل أراضي في جنوب لبنان ودعا الأمم المتحدة للمساعدة في ضمان انسحاب كامل.
وبعد يوم من اعلان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ان اسرائيل انسحبت بالكامل من المنطقة المحتلة في جنوب لبنان قال الحص لرويترز من الواضح لنا ولفريق التحقق اللبناني بأن هناك ستة مواقع اسرائيلية عسكرية لا تزال قائمة على الأرض اللبنانية بينما لا تزال أراض لبنانية أخرى تحت السيطرة الاسرائيلية .
واضاف نحن نأمل بأن تسارع في الحال الأمم المتحدة لمعالجة هذا الوضع لأننا لسنا مستعدين للتخلي ولو عن شبر من أرضنا .
وتابع الحص ان لبنان سيواصل التعاون مع الأمم المتحدة لضمان تنفيذ مهمتها في الجنوب.
ورفض رئيس الوزراء اللبناني أمس الأول تأكيد عنان على ان اسرائيل اتمت انسحابها من جنوب لبنان وفقا لقرار الأمم المتحدة رقم 425.
وقالت مصادر في الأمم المتحدة ان الحص ربما يكون يشير الى خلاف على موقع حدودي حيث يرابط الاسرائيليون في مساحة 40 مترا داخل الأراضي اللبنانية.
هذا وقد تخوفت بعض الصحف اللبنانية أمس السبت من ان يتحول الخلاف بين لبنان والأمم المتحدة بشأن التحقق من انسحاب اسرائيل انسحابا كاملا من جنوب لبنان الى أزمة جدية وهاجمت بعنف الموفد الدولي الخاص الى المنطقة تيري رود لارسن وحملته مسؤولية الخلاف الناجم عن تحيزه الى اسرائيل.
وكانت مصادر الفريق اللبناني المكلف بالتثبت من الحدود قد اوضحت مساء الجمعة ان الأمم المتحدة أعلنت ان اسرائيل انسحبت من لبنان تطبيقا للقرار 425 فيما كان العمل على التحقق من الانسحاب ما زال جاريا مع فريق الأمم المتحدة في مقر قوة الطوارىء الدولية في الناقورة جنوب لبنان مما استدعى ان يعلن رسميا أسفه.
ولفتت صحيفة النهار اللبنانية الى أجواء مشدودة بين لبنان والأمم المتحدة وتساءلت هل تنشأ أزمة جدية بينهما عشية وصول الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان المتوقعة الاثنين الى بيروت وقبل ساعات من وصول موفده تيري رود لارسن مساء أمس في زيارة مفاجئة الى العاصمة اللبنانية .
وتمنت صحيفة الديار على رئيس الحكومة اللبناني سليم الحص الغاء زيارة لارسن والمطالبة بلجنة دولية محايدة ومسؤولة .
وكان مصدر رسمي لبناني قد أعلن أمس الأول الجمعة ان رود لارسن سيصل مساء السبت أمس الى بيروت بزيارة لم تكن مقررة وتأتي قبل جولة الأمين العام كوفي عنان الى المنطقة.
ورأت صحيفة السفير ان اعلان عنان أمس الأول الجمعة بأن القوات الاسرائيلية انسحبت بشكل كامل من جنوب لبنان تطبيقا لقرارات مجلس الأمن قبل استكمال عملية التثبت يندرج في سياق استعجاله اعطاء براءة ذمة لاسرائيل في تنفيذ الانسحاب .
وشددت على أن لارسن المقرر أن يصل الى لبنان مساء السبت أمس كما هو متوقع وسط استياء لبناني رسمي عارم من الضغوط التي تمارسها الأمم المتحدة على لبنان لدفعه الى الاعتراف بصحة الانسحاب الاسرائيلي من أرضه .
وافاد مسؤولون لبنانيون للسفير أن لارسن كان يزود عنان بمعلومات منقوصة للايحاء بانتهاء مهمة التثبت من الانسحاب وهو ما كان يدفع الأمين العام الى الضغط على لبنان .
وكان مسؤولون في الأمم المتحدة في نيويورك اعلنوا أول أمس انتهاء عمل التحقق من الحدود وأكد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان.
من ناحية أخرى من المقرر أن يصل الى القاهرة اليوم كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة في زيارة مهمة لمصر يلتقي خلالها مع الرئيس المصري حسني مبارك وعمرو موسى وزير الخارجية,, حيث تأتي هذه الزيارة في اطار جولة لعنان في المنطقة.
وقال السفير سليمان عواد مساعد وزير الخارجية في تصريحات نشرت في القاهرة أمس ان هذه الزيارة تعكس ما توليه الأمم المتحدة لدور مصر في دفع عملية السلام.
ويتطلع عنان لدعم ومساندة مصر لدور الأمم المتحدة حيث سيبحث مع الرئيس المصري حسني مبارك مسار عملية السلام خاصة بالنسبة للمسار اللبناني بعد الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب اللبناني.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved