أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th June,2000العدد:10125الطبعةالاولـيالأحد 16 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

هولندا وفرنسا تتأهلان لربع النهائي والدنمارك وتشيكيا تودعان
* روتردام هولندا أ,ف,ب
فازت هولندا على الدنمارك 3/صفر الجمعة في روتردام في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة وتأهلت مع فرنسا إلى الدور ربع النهائي من كأس الامم الاوروبية لكرة القدم.
وسجل باتريك كلويفرت (57) ورونالد دي بوير (66) وبودوين زندن (77) الاهداف الثلاثة.
والفوز هو الثاني لهولندا بعد تغلبها على تشيكيا 1/صفر في الجولة الاولى، في حين فازت فرنسا على الدنمارك 3/صفر ثم على تشيكيا 2/1.
وتلعب فرنسا وهولندا الاربعاء المقبل في الجولة الثالثة الاخيرة مباراة ستتركز الحسابات فيها على تزعم المجموعة بعيداً عن هموم التأهل.
وكان اللقاء بمجمله شوطا واحدا هو الثاني تحديدا إذ كان الاول مملا خاليا من الفنيات وفيه الكثير من الحذر والتردد فيما اختلفت الصورة في الثاني كثيرا وشهد تسجيل الاهداف الثلاثة.
ومضت الدقائق الاولى من دون اي تهديد او فرصة مباشرة على المرميين، وكانت اول تسديدة بين الخشبات من قدم الدنماركي بيسغارد زاحفة أمسكها فان در سار (7) وخطف شمايكل الكرة من أمام دينيس برغكامب اثر تمريرة امامية من رايتيسغير (9) وسدد كولدينغ كرة مرتدة ذهبت بعيدا عن مرمى فان در سار (12) وأهدر برغكامب أفضل المحاولات الهولندية (13).
وعكس نيلسن كرة في عمق المنطقة الهولندية سيطر عليها فان در سار (18) وكاد نيلسن يفتتح التسجيل بعدما جنح ساند بالكرة من الجهة اليمنى وتخلص من الدفاع ومرر له الكرة وهو على بعد امتار قليلة من فان در سار فشل في ايداعها داخل المرمى فارتدت امام ساند الذي تابعها فاصطدمت بالدفاع مجددا وسكنت في احضان فان در سار حين كان يستعد للوقوف (22).
وهرب زندن في الجهة اليمنى وعكس كرة سريعة في عرض المنطقة الدنماركية وصلت إلى قدم اوفرمارس ومنه إلى كلويفرت الذي سددها فارتدت من الحارس شمايكل الى اوفرماس الذي تابعها مترددا لتمر بجانب القائم الايمن (29).
وأمسك شمايكل كرة من امام اقدام اوفرمارس (31) وحصلت الدنمارك على ركنية لم تستغل اثر تسديدة قوية من توامسون ارتطمت منها الكرة بكوكو (32) وحاول توامسن نفسه متابعة كرة هوائية فلم ينجح (33) وسبق دافيدز الدفاع الدنماركي إلى كرة داخل المنطقة وسدد بقوة في جسم شمايكل الذي خرج لملاقاته (36) وعسكر الهولنديون عند حدود المنطقة الدنماركية وحاولوا الاختراق من العمق والاطراف فلم يفلحوا رغم اخطاء الدفاع المنافس الى ان انتهت المحاولة بتسلل من كلويفرت (40).
ونظم الدنماركيون هجمة تناقلوا خلالها الكرة عدة مرات وعندما اصبحت بحوزة غرافيسن غير المراقب على مشارف منطقة الجزاء سددها بقوة فأصاب عارضة فان در سار (44)، ورد الهولنديون على الفور واستقرت الكرة بين يدي شمايكل (45) وأمسك شمايكل الكرة مرة جديدة من فوق رأس اوفرمارس في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.
وفي الشوط الثاني تحسن الاداء بشكل لافت وتبادل الطرفان الهجمات واحدة بواحدة وظهرت الخطورة اوضح، وحصل الدنماركيون على اكثر من ركنية في وقت قياسي، وأهدر توامسون (49) من تسديدة في الشبكة من الخارج، ثم غرونكيار (50) وعكس كلويفرت (48) وبرونكهورست (51) كرتين خطرتين ابعدهما الدفاع في الوقت المناسب.
ومرر برغكامب كرة إلى كلويفرت، الذي كان على حافة التسلل فأعادها إليه مجددا بين ثلاثة مدافعين، ودفع برغكامب لكرة في منطقة الدنمارك عندما كان اثنان من زملائه في موقع تسلل، واندفع بنفسه وراءها ليواجه شمايكل الذي خرج لملاقاته فسددها بجمسه لترتد الى كلويفرت الذي سدد داخل الشباك بعيدا عن متناول شمايكل المرتمي على الارض (57).
وبعد 9 دقائق، تلاعب زندن بالدفاع الدنماركي في الجهة اليسرى، ومرر كرة عرضية لم يستطع شمايكل حيالها فعل اي شيء فوصلت إلى رونالد دي بوير، الذي حل محل اوفرمارس، ولكزها بسن القدم اليمنى سهلة في مرمى شمايكل هدفا ثانيا (66).
وتتالت الهجمات الهولندية بعد انكشاف الدفاع الدنماركي، وارتمى شمايكل على كرة امام قدم كلويفرت (75) وابطل خطورتها، ثم بعد ثوان واجه زندن وفي موقف مشابه شمايكل الذي ابعد كرته لتصل إلى دافيدز فسدد خارج الخشبات.
وخطف المدافع الهولندي رايتسيغر كرة عند منتصف الملعب وسار بها منفردا في الجهة اليمنى ومررها عرضية على طبق من ذهب إلى زندن المتقدم الذي لم يتوان في ايداعها الشباك على يمين شمايكل هدفا هولنديا ثالثا (77).
وأهدر شوينبرغ فرصة تقليص الفارق عندما سدد على يسار المرمى ركلة جزاء احتسبت اثر إعاقة الحارس فإن در سار للمهاجم ابي ساند (80).
وحاول الدنماركيون في الدقائق الاخيرة والوقت بدل الضائع تسجيل هدف الشرف فضاعت جميع المحاولات سدى فيما سعى الهولنديون إلى زيادة الغلة دون ان يتمكنوا من تبديل النتيجة.
واختير دينيس برغكامب، دينامو المنتخب الهولندي، الذي وإن لم يسجل فإنه ساهم في صنع هدفين من الاهداف الثلاثة، افضل لاعب في المباراة.
الجولة الثالثة الأخيرة:
21/6 فرنسا x هولندا في امستردام.
الدنمارك x تشيكيا في لياج.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved