أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th June,2000العدد:10125الطبعةالاولـيالأحد 16 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

متفرقات من الملاعب
سعدان مدرباً للإمارات
تعاقد نادي الإمارات مع المدرب الجزائري رابح سعدان لقيادة فريقه في الموسم المقبل لقاء 20 الف دولار وراتب شهري 6500 دولار.
من جهة اخرى جددت إدارة النادي عقد اللاعبين المغربي مصطفى مستودع والبرازيلي اندرسون، ويجري المغربي الآخر عمر النجاري اختبارا يتقرر في نهايته امر انضمامه من عدمه كمحترف ثالث.
***
الدنماركي يورغن مدرباً للشعب
وقع نادي الشعب الإماراتي رسميا عقدا مع المدرب الدنماركي يورغن لارسن لقيادة فريقه لموسم واحد خلفا للنمساوي جوزيف هيربيرغر الذي انتقل الى الوصل.
وكان لارسن وصل الى الإمارات اول من امس حيث سيطلع على بعض مباريات الفريق خلال الدوري الماضي وعرض خطته للإعداد المقبل على إدارة النادي.
وسبق للارسن ان درب منتخب غانا وفريقي الريان القطري ويوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي وقاد منتخب شباب قطر الى نهائيات كأس العالم.
وكان لارسن برز كلاعب بعد خوضه 29 مباراة دولية و198 مباراة في البطولات الاوروبية مع اندية مالمو السويدي واينتراخت فرانكفورت الالماني واوكسير الفرنسي.
***
الاتحاد الإماراتي ينفي مفاوضات الترجي للمدرب هنري ميشال
نفى الاتحاد الإماراتي لكرة القدم الانباء التي تناقلتها الصحف التونسية في اليومين الماضيين حول احتمال تعاقد مدرب منتخب الإمارات الفرنسي هنري ميشال مع الترجي التونسي لقيادة فريقه خلال الموسم المقبل.
واكد مصدر مسؤول في الاتحاد ان المسؤولين تلقوا اتصالات من المدرب الفرنسي الذي يرتبط بعقد مع الاتحاد لتدريب المنتخب الاول ابدى فيه انزعاجه مما نشر في الصحف التونسية حول مفاوضات مع نادي الترجي.
واضاف المصدر ان المدرب ميشال اتصل من هولندا حيث تابع نهائيات كأس الأمم الاوروبية واكد انه لم يفكر ابدا في التخلي عن تدريب الإمارات ولن يفعل ذلك مهما كانت الاغراءات، وهو يستعد حاليا للمعسكر الخارجي المقبل للمنتخب الإماراتي في فرنسا منتصف يوليو المقبل .
وكانت الصحف التونسية قد ذكرت ان هنري ميشال وبعد توقفه في تونس قادما من المغرب حيث كان يتابع مباريات دورة الحسن الثاني الدولية التقى سليم شيبوب رئيس نادي الترجي التونسي ودارت بينهما مفاوضات حققت نجاحا كبيرا وبنسبة 95 في المائة لقيادة الترجي اعتبارا من اغسطس المقبل.
يذكر ان ميشال وقع عقدا مع الاتحاد الإماراتي لمدة عام قابل للتجديد لقيادة منتخبه بدءا من يوليو.
***
هوليية يوقع عقداً جديداً مع ليفربول
وقع جيرار هوليية مدرب ليفربول الذي يلعب في الدوري الممتاز الإنجليزي لكرة القدم عقدا جديدا يستمر بمقتضاه في تدريب النادي الاعوام الخمسة القادمة.
وقال ديفيد موريس رئيس ليفربول نحن سعداء بأن جيرار هوليية التزم بتدريب ليفربول لخمس سنوات اذ انه بلاشك مدرب من الدرجة الاولى .
وانهى هوليية 52 سنة وهو فرنسي اسابيع في التكهنات بتوقيع العقد الذي قالت هيئة الإذاعة البريطانية ان قيمته السنوية تبلغ نحو مليون جنية استرليني 1,51 مليون دولار .
وكان هوليية عين مدربا مشاركا في ليفربول مع روي ايفانز في يوليو/تموز عام 1998 لكنه اصبح المدرب الوحيد للفريق بعد اربعة اشهر عندما استقال ايفانز.
ودرب هوليية في السابق منتخب فرنسا لمدة 16 شهرا في عامي 1992 و1993 لكنه استقال عندما فشل في الوصول بالفريق الى كأس العالم عام 1994.
***
بي,بي,سي تنال حق إذاعة كأس إنجلترا تلفزيونياً
بعد ان تلقت هيئة الإذاعة البريطانية بي,بي,سي ضربة وخسرت حق البث التلفزيوني للدوري الممتاز الإنجليزي عوضت عن ذلك الخميس الماضي حيث اعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم انها حصلت على حقوق إذاعة مباريات انجلترا الدولية وكأس الاتحاد الإنجليزي تلفزيونيا.
وكانت الهيئة قد تقدمت بعرض مشترك مع شبكة بي,سكاي,بي وتبلغ قيمة العقد 400 مليون جنية استرليني 602,8 مليون دولار للاتحاد الإنجليزي بزيادة 400 في المائة عن قيمة العقد الحالي.
ويقضي العقد بأن تبث هيئة الإذاعة البريطانية وبي,سكاي,بي كل مباريات انجلترا التي تقام في اطار البطولات على الهواء وتبث بي,سكاي,بي المباريات الودية على الهواء وهيئة الإذاعة البريطانية الاحداث الرئيسية.
وستبث القناتان المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي على الهواء.
***
يوبوف يحطم الرقم العالمي لسباحة 50 متراً حرة
حطم الروسي الكسندر بوبوف الرقم القياسي العالمي لسباحة 50 مترا حرة.
سجل بوبوف 21,64 ثانية ليحطم الرقم الذي كان الامريكي توم جاجر سجله في الولايات المتحدة قبل عشر سنوات وكان 21,81 ثانية.
***
ماراكانا يحتفل بمرور 50 عاماً على إنشائه
احتفل ملعب ماراكانا الشهير في مدينة ريو دي جانيرو امس الاول الجمعة بمرور 50 عاما على انشائه حيث حيت الصحافة المحلية هذا الصرح ووصفته بقلب البرازيل الذي يحتفل بمرور نصف قرن من الاثارة والفن .
وكان اول مباراة اقيمت على هذا الملعب الذي تم بناؤه خصيصا لاستضافة كأس العالم عام 1950 بين فريقين من ريو دي جانيرو وساو باولو.
وقد اعتبر البرازيليون لدى انشاء الملعب أن أفضل كرة قدم في العالم تستحق اكبر ملعب .
يذكر ان اصوات عدة علت في الآونة الاخيرة تطالب بهدم الملعب وبنائه من جديد لأن جوانب كبيرة من مدرجاته لم تعد تصلح لاستقبال المشجعين، لكن بلدية ريو دي جانيرو قررت تدعيمه والحفاظ عليه رمزا من رموز الكرة البرازيلية.
وكان فلادير بيريرا ديدي اول من سجل هدفا على هذا الملعب عندما فاز فريق ريو دي جانيرو على فريق ساو باولو 3/1.
وشهد ملعب ماراكانا تسجيل الهدف رقم 1000 لاسطورة الكرة البرازيلية وبطل العالم 3 مرات ادسون ارانتس دو ناسيمنتو الشهير ببيليه وكان من ركلة جزاء في مرمى الحارس الارجنتيني اندرادي خلال مباراة سانتوس وفاسكو دا غاما وتحديدا في 19 نوفمبر 1969.
ولا ينسى البرازيليون يوم 16 يوليو 1950 عندما احتشد 200 الف مشجع منهم على مدرجات الملعب لمشاهدة منتخبهم في نهائي المونديال وقد خسرت الدولة المضيفة أمام الاوروغواي 1/2 علما بأن التعادل كان يكفيها، واعتبر هذا اليوم الاتعس في تاريخ الكرة البرازيلية لأن البرازيليون كانوا يعتقدون انهم الافضل لاحراز لقب بطولة العالم لكن شيافينو وغيغيا خيبا ظنهم، بعد ان منح هدف فرياسا التقدم للبرازيل.
وتحول الملعب الى مجمع رياضي كامل اذ اضيفت صالة الجمباز عام 1962 ومضمار العاب القوى عام 1974 ثم حوض السباحة عام 1978.
***
تعادل الجزائر والسنغال 1/1
تعادلت الجزائر والسنغال 1/1 الجمعة الماضية في عنابة شرق الجزائر ضمن المجموعة الثالثة من التصفيات الافريقية المؤهلة الى مونديال 2002 لكرة القدم المقررة في كوريا الجنوبية واليابان معا.
وسجل رفيق صيفي 26 من ركلة جزاء هدف الجزائر، وسيليدو ضيوف 16 هدف السنغال.
***
اشترط 171 مليون دولار لبيع عقده
ريال مدريد يجدد عقد راؤول حتى عام 2005
قال نادي ريال مدريد ان راؤول جونزاليس مهاجم منتخب إسبانيا جدد عقده معه حتى عام 2005 وحدد رقما فلكيا لبيعه يبلغ نحو 171 مليون دولار.
ولم يذكر النادي تفاصيل العقد ولكن وسائل إعلام إسبانية قالت ان راؤول سيحصل بمقتضاه على مليار بيزيتا في العام 5,72 مليون دولار ,, وينتهي عقد راؤول السابق بعد عامين.
وذكرت تقارير إعلامية ايضا ان النادي زاد المبلغ المحدد لبيع راؤول من ستة مليارات بيزيتا 34,3 مليون دولار الى 30 مليار بيزيتا 171,5 مليون دولار وذلك للحيلولة دون قيام اي ناد بمحاولة شرائه.
وفضلا عن راتب راؤول في ريال مدريد سيحصل على نحو مليوني دولار سنويا بمقتضى عقد جديد مدته عشرة اعوام مع شركة اديداس للملابس الرياضية يبدأ في اول يوليو وشركة ريبوك هي المتعاقد الحالي مع راؤول.
وقال ريال مدريد ايضا انه تعاقد مع المهاجم الارجنتيني سانتياجو سولاري من اتليتيكو مدريد مقابل 600 مليون بيزيتا 3,43 مليون دولار .
وهذا هو اول انتقال للاعب في الفريق الاول بين فريقي العاصمة منذ 11 عاما.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved