أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th June,2000العدد:10127الطبعةالاولـيالثلاثاء 18 ,ربيع الاول 1421

الفنيــة

محمد عبده في بداية انطلاقته الصيفية الجديدة عبر الجزيرة
كافة إمكاناتي متاحة لخدمة المهرجانات الداخلية
حوار صلاح مخارش
اخترنا ان يكون الحوار مع الفنان محمد عبده صيفي لانه سيبدأ في الايام القادمة انطلاقته الصيفية الجديدة من جدة ,,!!
ولانه محمد عبده فلن نقدمه للتعريف ولكن نقول فقط انه واصل دبلوماسيته وذكاءه في التحدث البناء ورحب بكل علامات الاستفهام الموضوعة امامه بهدوئه المعتاد حتى ختم آخر اجاباته بعبارة لكل مجتهد نصيب مؤكدا بأنه اجتهد واجتهد واجتهد ونال نصيبه من حب الجمهور في كل مكان, فهذا محمد عبده وهذا حوارنا معه ,,, ؟!
* بعد عودتك من الرحلة السريعة للندن نهاية الاسبوع الماضي والتي لم تزد على يومين ما هو سبب هذه الزيارة الخاطفة,,!
كما تعلمون ذهبت لحضور المعرض المشترك بين سمو الأمير خالد الفيصل وسمو الامير تشارلز ولي العهد البريطاني الذي افتتح الخميس الماضي في قاعة بانكوينغ هاوس في لندن حيث يعتبر هذا الحدث مهماً لما فيه من التقاء الثقافتين السعودية والبريطانية وقد استمتعت بمشاهدة 26 لوحة للامير خالد الفيصل بالالوان الزيتية و30 لوحة للامير تشارلز بالالوان المائية.
* وانتم في مدينة جدة ومع بداية انطلاق مهرجان الصيف هذا العام والذي يحوي في برامجه امسيات فنية وحفلات,, ما هو دورك تجاه هذا المهرجان,,؟!
من جانبي اضع كافة إمكاناتي المتاحة لخدمة هذا المهرجان وقد اتفق معي على اقامة حفلة وهي الحفلة الافتتاحية يوم الخميس 27/3/1421ه الموافق 29/6/2000م والتي سأقدم فيها أعمالاً باستعدادات تلائم حجم ومكانة جمهور جدة الحبيب وزوارها.
* لماذا محمد عبده في الافتتاح وهل انت من اختار هذا الموعد,,؟!
كما تعلمون ان لكل فنان حفلات في عدة اماكن في كل موسم الصيف وقد أتى وقت هذه الحفلة مناسبا مع جدول حفلاتي الداخلية والخارجية لهذا العام ولهذا السبب اختار منظمو هذا الحفل هذا الوقت ووجدته مناسبا لي.
* علمنا ان القاعة المعدة لحفلات جدة تتسع ل (2000 شخص) هل هذا العدد من الجمهور كافٍ لحفل يغني فيه فنان بحجم محمد عبده داخل المملكة؟
عموما ليس في المملكة فقط توجد ازمة قاعات او صالات احتفالات ولكن في جميع انحاء العالم العربي وانا اعتبر قاعة الاحتفالات في مدينة ابها من افضل القاعات العربية حيث انها تتسع ل 4000 متفرج تقريبا والامل كبير في المستقبل لبناء قاعة مماثلة في مدينة جدة.
* عبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد وحسب علمنا لن يشاركا في حفلات جدة هذا العام وذلك بناء على رغبتهما هل تجد في ذلك الاعتذار تأثيراً في مسيرتهما الفنية,,؟!
بكل تأكيد ان تواصل الفنان أياً كان صغيرا ام كبيرا مع جماهيره داخل وطنه مهم جدا وهذا التواصل يعتبر الركيزة والدعامة الرئيسية نحو مكانة الفنان عربيا ودوليا.
* هل من مقارنة بين حفلات جدة وابها,؟
جدة وابها مدينتان عزيزتان علينا جميعا وما يقدم فيها من مهرجانات هو لتنشيط السياحة الداخلية, والمسؤولون سواء في جدة او ابها بالتأكيد انهم حريصون كل الحرص على اظهار هذه الحفلات بالشكل الذي يتناسب واهمية المدينتين.
* الا تعتقد ان الفنان طلال مداح اولى من غيره من الفنانين الشباب بالمشاركة في جميع هذه الاحتفالات؟!
طلال استاذ وفنان كبير ووجوده معي في جميع الاحتفالات يسعدني كثيرا فالعلامة التي بيني ورفيق الدرب طلال مداح علاقة قديمة امتدت لسنوات طويلة احتوت على الكثير من المناسبات والحفلات والمهرجانات ونسأل الله ان يديم علينا هذه العلاقة والصداقة التي تربطنا كإخوة.
* هل صحيح ان محمد عبده هو من يختار الفنانين المشاركين في حفلات ابها,,؟
انا فنان من ضمن الفنانين المشاركين في حفلات ابها وتوجد لجنة منظمة لحفلات ابها لها رئيسها وموظفوها وهم على ما اعتقد المعنيون باختيار اسماء الفنانين المشاركين في الحفلات بما فيهم انا.
* هل لجمهورك معرفة اماكن حفلاتك الخارجية القادمة,,؟!
سوف يكون بإذن الله حفلات خارجية في موسم هذا الصيف في كل من القاهرة حفلتان، ولندن وباريس.
* وماذا عن جديدك في الكاسيت,,؟
لا يوجد شيء جديد حتى الآن بعد مجموعة انسان.
* كان نادي الاتحاد يعتزم اقامة حفل فني بالصالة الرياضية بجدة بمناسبة تحقيق الفريق الأول لكرة القدم كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ويحيي الحفل انت والفنان رابح صقر ولكن الحفل لم يقم ويقال انه تأجل؟!!
لقد وافقت على المشاركة في حفل نادي الاتحاد وقد علمت بتأجيل الحفل وانا في انتظار الموعد الجديد وارجو ألّا يعارض اوقات حفلاتي في هذا الصيف.
* حدث امر غريب في حفلتك خلال مهرجان صيف جدة العام الماضي وهو نسيان النوتة الموسيقية الخاصة بأغانيك في الحفل ومن ثم تأخر الحفل لأكثر من ساعة ونصف الساعة الم تعرف ماهو السبب في ذلك حتى الآن,,؟!!
اذا عرفتم انتم قولوا لي!!
* ما هو الحل المناسب من وجهة نظركم لاغلاء اسعار تذاكر دخول الحفلات مع زيادة تكلفة اقامتها,,؟!
حل هذا الأمر يتطلب منا دراسة الكثير من الأمور المعنية بإقامة هذه الحفلات ولكن في الوقت الحالي يمكن الحد من غلاء قيمة التذاكر ببناء وتشييد القاعات الاحتفالية الكبيرة والتي تضم اكبر عدد ممكن من الجماهير وبهذا يتمكن المتعهد من تعويض تكلفة الحفل بأقل اسعار ممكنة للتذاكر.
* شاركت مؤخراً في اوبريت ماننساك خلال افتتاح بطولة القارات لكرة اليد على كأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله بالمنطقة الشرقية,, ماذا تقول عن هذه المشاركة,,؟
في الحقيقة سمو الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله تعالى عزيز وغالٍ على قلوبنا جميعاً ومشاركتي في هذا الأوبريت شيء بسيط لا يذكر في حق هذا الرجل وتضحياته تجاه وطننا الحبيب وشبابه.
* وما الذي لفت نظرك في هذا الأوبريت,,؟
الأوبريت كان رائعاً ومتكاملاً واحسست فيه بصدق التعبير لأنه كتب وصيغ من صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد الابن البار للأمير الراحل الذي كان بالفعل حريصاً على أدق التفاصيل من الناحية الشعرية واللحنية والتنفيذية لهذا الأوبريت حتى ظهر بهذا المظهر اللائق بهذه المناسبة الكبيرة.
* ماذا عن لقائك بالشاعر الأمير فيصل بن تركي بن عبدالله,,؟
الشاعر الأمير فيصل بن تركي بن عبدالله من الشعراء الشباب المميزين ويملك موهبة شعرية جميلة وسوف يكون إن شاء الله بيني وبينه تعاون قريباً.
* أخيراً,, محمد عبده وفي رأي الكثيرين انه الفنان الذي اكل الأخضر واليابس في الساحة الفنية,,؟!
لكل مجتهد نصيب!!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved