أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th June,2000العدد:10127الطبعةالاولـيالثلاثاء 18 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

35 مليون ريال تكلفة إنشاء المصنع لإنتاج الخل الطبيعي
إنتاج 10 ملايين لتر في السنة وسيرتفع إلى 30 مليون لتر من الخل الطبيعي قريباً
أجرى الحوار حمد الجمهور
بدأت شركة مصنع الفارس للأغذية المحدودة بتصنيع منتجاتها من المواد الغذائية خلال الشهور الثلاثة الأخيرة حيث قامت الشركة بتصنيع وتصدير وتوزيع الخل الطبيعي إلى الأسواق المحلية والخارجية وكشف رئيس الشركة عادل كامل سندي أن كميات الخل الطبيعي المنتج من المصنع تبلغ عشرة ملايين لتر في السنة الأولى ومع وضع اللمسات الأخيرة على خطة التوسعة سيرتفع إلى 30 مليون لتر في الفترة القريبة القادمة ان شاء الله .
وقال الاستاذ / عادل سندي إن تكلفة إنشاء المصنع حتى الآن بلغت 35 مليون ريال بتقنية ألمانية حيث استغرق البناء فترة خمس سنوات .
وبيّن أن هناك نية لإنتاج بعض المواد الأخرى كالكاتشب والمايونيز وتوابل السلطات والمخللات والتوابل الآسيوية .
كل هذه التفاصيل تطالعونها من خلال لقائنا برئيس الشركة عادل سندي .
* متى بدأت شركتكم مصنع الفارس للأغذية بالإنتاج؟ وماذا عن مشاريعكم المستقبلية ؟
الشركة بدأت إنتاج الخل الطبيعي الأبيض منذ مايقارب 3 أشهر ونحن نتلقى طلبات من الدول الخليجية والعربية والعالمية لشراء الخل حيث إنهم أدركوا بأن الخل المنتج في الشركة خل طبيعي 100% وبأسعار منافسة وخال من أي مواد كيميائية.
واضاف نحن في الشركة بصدد إنتاج الكاتشاب والمايونيز وتوابل السلطات والمخللات والتوابل الاسيوية باستعمال الخل الطبيعي خلال الفترة القادمة بإذن الله تعالى مع التوسع في زيادة إنتاج الخل إلى 30 مليون لتر في السنة خلال السنوات القادمة بإذن الله تعالى خصوصاً أن المصنع يعمل به خبراء على خبرة في صناعة الخل الطبيعي من استراليا وغيرها من البلدان حيث يعمل أكثر من 60 عاملاً وخبيراً في هذا المجال .
* ماذا عن إقبال المستهلك على الأغذية الطبيعية ؟
لا بد من الإشارة بأن المستهلك عادة يقبل على شراء المواد الغذائية الطبيعية إلا أنه وفي أغلب الأحيان لا يلتفت إلى بعض المصطحات العلمية في تكون المنتجات الغذائية والتي قد تكون غريبة عليه بحكم كونها مصطلحات علمية لا يلتفت إلى مدلولاتها فيقع عندها ضحية بعض العبارات الدعائية فيقبل على شراء مواد غذائية كيميائية مصنعة على أنها طبيعية كما يحصل في موضوع الخل الصناعي والذي توضع عليه عبارة خل أبيض .
وأهم أهداف حملتنا هي لفت نظر المستهلك إلى هذه الأمور والتي قد تؤدي إلى الاضرار بصحته، وإننا نرى بأن زيادة سعر ريال واحد على سعر الخل الطبيعي عن ماهو عليه بالخل الصناعي يجب أن لا تحول المستهلك إلى شراء الخل الصناعي فالخل الطبيعي له فوائده الصحية المعروفة والتي سنشير إليها في سياق الحديث بعكس الخل الصناعي المحضر من الأسيد الضار بالصحة .
ويجب أن يعلم المستهلك أن المنتجات الطبيعية والتي تدخل في صناعة المواد الغذائية إنما توضع من أجل صحة الإنسان وصحة أفراد اسرته وحمايته من كل ضرر لا قدر الله .
* ماذا عن فروع الشركة في المملكة ؟
يوجد للشركة ستة فروع في مختلف مناطق المملكة في كل من جدة، الرياض، الدمام، المدينة المنورة، خميس مشيط والقصيم .
* ماهي أهداف الحملة الإعلامية للخل الطبيعي التي رعتها شركة الفارس للأغذية المحدودة؟
تهدف الحملة الإعلامية الخاصة بالخل الطبيعي التي تقوم بها الشركة والتي انطلقت مؤخراً إلى تعريف المستهلك في كل مناطق المملكة العربية السعودية بكيفية التمييز بين الخل الطبيعي والخل الصناعي حيث إن بعض المنتجات الصناعية من حمض الأسيتيك تباع في السوق على أنها خل طبيعي في حين أن الخل الطبيعي ينتج من مواد غذائية طبيعية مثل الفواكه والحبوب، بينما يتم إنتاج الخل الصناعي من مشتقات البترول عبر معالجة كيميائية خاصة ينتج خلالها حمض الأستيك صناعيا ثم يخفف بالماء لتقليل أضراره وبياع على أنه خل أبيض وهو لا يحمل النكهة والطعم ولا تحمل محتوياته غير حمض الأسيتيك .
ومن المعلوم أن الأنظمة الحكومية تنص على توضيح كلمة صناعي ولكن معظم المنتجات المتواجدة بالمحلات التجارية الآن لا تحمل التوضيح المطلوب على العبوات, مما حدا بالجهات الرسمية إلى إصدار تعليمات تقضي بسحب المنتجات الصناعية التي لا تحمل التوضيح المطلوب من الأسواق, و تساعد تلك التوضيحات المستهلك في تحديد المنتجات الطبيعية التي يتوقعها في غذائه، كما تساعد على خلق تنافس شريف بين المنتجين وتلبي حاجات المستهلك الذي يبحث عن طعم وفوائد الخل الطبيعي .
تقوم هذه الحملة ضمن إطار توعية المستهلك عن الخل الطبيعي بوضع شعار خلك طبيعي على عبوات الخل الطبيعي التي تساعد المستهلك في التعرف على الخل الطبيعي, ونقوم نحن منتجي الخل الطبيعي بتبني هذا الشعار ووضعه على منتجاتنا, يمكن للمستهلك الراغب في التمييز بين الخل الطبيعي والخل الصناعي قراءة محتويات العبوة والبحث عن كلمة حمض الأسيتيك التي تعني خل صناعي ويمكنه أيضاً معرفة الخل الطبيعي من طعمه ونكهته الغنية نسبة لاحتوائه على عناصر طبيعية .
* وهل من فوائد صحية للخل الطبيعي بحسب الدراسات المتخصصة ؟
ورد في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: نعم الإدام الخل، اللهم بارك في الخل، فإنه كان إدام الأنبياء قبلي ولم يفتقر بيت فيه الخل هذا وتقوم الدراسات العلمية المهتمة بالصحة والغذاء بتشجيع المستهلك على استعمال الخل الطبيعي بما له من فوائد تساهم في التغذية الصحية, وقد أوضحت الدراسات بأنه عندما يضاف الخل الطبيعي إلى مرق الدجاج أثناء الطهي يزيد من كمية الكالسيوم، العنصر الحيوي للعظام والأسنان بنسبة 40% وقال الدكتور أنطوني ليدز، محاضر أول التغذية بكلية كنجز بلندن، وأحد المتحدثين الرسميين باسم الحملة الإعلامية : إن إضافة الخل الطبيعي على المرق يعتبر اسلوباً مرغوباً به لزيادة الكالسيوم وهو يؤكد بأنه من المفيد ايضاً أن يوضع الخل الطبيعي على طاولة الطعام لوضعه مباشرة على الطعام أثناء تناوله .
إن الخل الطبيعي يخفف من البكتريا عندما يستخدم في التتبيل أو في صنع المخللات مما يحفظ اللحوم والخضروات من تعرضها للتسمم ويساعد على حفظ مكونات الدجاج والبيض ويساعد الخل الطبيعي أيضاً في عملية طهي اللحوم ونضجها وان استخدام الخل الطبيعي يضفي على الطعام نكهة غنية وطعماً مميزاً
ويستخدم الخل في المملكة العربية السعودية على نطاق واسع لصنع المخللات وتتبيل اللحوم والسلطة، لذا من الضروري أن يكون المستهلك على وعي تام بالنواحي الصحية والفوائد التي يجنيها من استخدام الخل الطبيعي، وعليه أيضاً معرفة الطريقة التي تساعده على التمييز بين معرفة الخل الطبيعي والخل الصناعي من خلال التحقق من المحتويات .
* وماذا عن حملة الخل الطبيعي ؟
سوف تساهم هذه الحملة التي تشرف عليها واحدة من أكبر الشركات العالمية في مجال الدعاية والإعلان في توعية المستهلك وجعله يتجه إلى استخدام الخل الطبيعي وتذوق الطعم الغني وتحوّله عن المنتجات الصناعية, ومن المعروف أن المستهلك يتخذ قرارات فورية عند معرفته بحقيقة الأمور وبالتالي سيقوم بالتحقق من المحتويات على العبوات .
وتلقى الشركة في هذه الحملة كل التشجيع من مصانع الخل الطبيعي ومن تجار التجزئة أيضاً، نظراً لأهداف الحملة الصادقة في توعية المستهلك عن الخل الذي يشتريه, وقد استجاب تجار التجزئة بطريقة إيجابية لأهداف الحملة وهم يتوقعون الفائدة لهم ايضاً وذلك لتلبيتهم حاجات زبائنهم من منتجات الخل الطبيعي .
تأتي حملة الخل الطبيعي برعاية شركة الفارس للأغذية المحدودة ومصانع أخرى لإنتاج الخل الطبيعي وذلك اهتماماً منهم بصحة المستهلك.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved