أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th June,2000العدد:10127الطبعةالاولـيالثلاثاء 18 ,ربيع الاول 1421

الاولــى

مجلس الوزراء أقرَّ معاهدة الحدود الدولية والنهائية بين المملكة واليمن
خادم الحرمين: إنجاز المعاهدة جسّد أنموذجاً مثالياً للتعامل بين الإخوة في حل القضايا
* جدة واس
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
وفي بداية الجلسة أعرب خادم الحرمين الشريفين عن ترحيب المملكة العربية السعودية بتوقيع معاهدة الحدود الدولية النهائية والدائمة للحدود البرية والبحرية بين المملكة والجمهورية اليمنية التي ستكون عاملاً من عوامل تعزيز أواصر المحبة والاخوة بين البلدين والشعبين.
وأكد أيده الله أن انجاز توقيع المعاهدة جسد أنموذجاً مثالياً للتعامل بين الاخوة في حل مثل هذه الأمور والقضايا وبما يعود عليهما بالخير والرخاء والاطمئنان ويفتح أمامهما مجالات أرحب للتعاون لما فيه صالح البلدين والشعبين والامتين العربية والإسلامية.
وتمنى الملك المفدى رعاه الله أن تحقق هذه المعاهدة المزيد من الدعم للعلاقات بين البلدين في شتى مجالاتها.
وأوضح معالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس أقر معاهدة الحدود الدولية والنهائية والدائمة للحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية التي أقرها مجلس الشورى في جلسته المنعقدة يوم أمس الأول الأحد برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ محمد بن إبراهيم بن جبير.
وأشار معالي وزير الإعلام إلى أن مجلس الوزراء عبّر عن عميق الارتياح لتوقيع إثيوبيا واريتريا على اتفاق لوقف اطلاق النار يفتح المجال أمام تسوية نهائية للنزاع الحدودي القائم بينهما.
وأكد المجلس أن الاتفاق خطوة مهمة على صعيد حقن الدماء وإعادة السلام بين البلدين والاستقرار والأمن إلى منطقة القرن الأفريقي وتوجيه الجهود نحو التنمية,, منوها بجهود منظمة الوحدة الأفريقية ورئيسها الحالي فخامة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية والأطراف الأخرى من أجل التوصل إلى هذا الاتفاق.
وأفاد معالي الدكتور فؤاد الفارسي أن المجلس استعرض آخر الأحداث ومستجداتها على مختلف الصعد العربية والإسلامية والدولية.
وختم بيانه مشيراً إلى أن المجلس بعد اطلاعه على جدول الأعمال اتخذ القرارات التالية:
أولاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة المتضمنة ترشيح سموه لعدد من الأشخاص لعضوية مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة قرر مجلس الوزراء تعيين التالية أسماؤهم أعضاء في مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة لمدة ثلاث سنوات وهم:
1 فهد بن عبدالرحمن بن ثنيان العبيكان.
2 الدكتور عبدالرحمن بن محمد الطيب الأنصاري عضو مجلس الشورى.
3 راشد بن عبدالعزيز الراشد الحميد.
4 مازن بن خليفة اللاحق النعيمي.
5 الدكتور سعود بن عبدالعزيز أبو نقطة المتحمي عضو مجلس الشورى.
6 المهندس طارق بن علي رضا.
7 المهندس على بن عثمان الزيد.
ثانياً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن تعديل نص المادة (147) من نظام قوات الأمن الداخلي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (30) وتاريخ 4/12/1384ه.
وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 61/51 وتاريخ 9/11/1420ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المدة المحددة لاستئناف قرار المجلس التأديبي العسكري المختص بمحاكمة ضباط الصف والجنود المنصوص عليها في المادة (147) من نظام قوات الأمن الداخلي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (30) وتاريخ 4/12/1384ه من أسبوع واحد إلى خمسة عشر يوما.
وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
ثالثاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب بشأن مشروع اتفاق تعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية في مجال الشباب والرياضة، قرر المجلس تفويض صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع الاتفاقية المشار إليها حسب الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
رابعاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الشؤون البلدية والقروية بشأن طلب معاليه تعيين عضوين جديدين في مجلس إدارة مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة عسير قرر المجلس:
1/ تعيين كل من محمد بن حسين بن حمران وسعد بن محمد علي حدله الشهراني عضوين في مجلس إدارة مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة عسير لمدة ثلاث سنوات.
2/ إجازة استمرار عضوية كل من إبراهيم بن محمد بن عامر أبو مسمار وسليمان بن محمد المطوع المعينين بقرار مجلس الوزراء رقم 184 وتاريخ 27/11/1416ه حتى تاريخ نفاذ هذا القرار.
خامساً: وافق المجلس على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة على النحو التالي:
1/ تعيين عبدالله بن محمد بن سليمان الخويطر على وظيفة (سفير) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخارجية.
2/ تعيين عساف بن سالم بن فيصل ابو ثنين على وظيفة (مدير عام المكتب الخاص) لسمو أمير منطقة الرياض بالمرتبة الرابعة عشرة.
3/ تعيين علي بن ناصر بن دهش الوزرة على وظيفة (وكيل مساعد للشؤون المدرسية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المعارف.
4/ تعيين محمد بن أمين بن محمد سندي على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الصناعة والكهرباء.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved