أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 20th June,2000العدد:10127الطبعةالاولـيالثلاثاء 18 ,ربيع الاول 1421

الاخيــرة

خطة زمنية لتقليص القبول في الأقسام النظرية,,د, العنقري
تهيئة مقاعد لأعداد كبيرة من خريجي الثانوية
* الرياض عمر اللحيان
أكد معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ان الجامعات السعودية هيأت مقاعد لعدد كبير من الطلبة لمختلف التخصصات ممن ينطبق عليهم الحد الأدنى من المعايير والشروط المحددة للقبول بالجامعات مشيرا الى ان هناك الكثير من الفرص المتاحة لخريجي الثانوية العامة للالتحاق بها مثل الكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والكليات الجامعية التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات وهذه يمكن أن تلتحق بها الخريجات وكليات المعلمين التابعة لوزارة المعارف وهناك كليات أهلية قد بدأ القبول بها من العام الماضي إضافة الى قاعدة واسعة من المؤسسات التدريبية فوق الثانوي وخاصة التي تشرف عليها المؤسسة العامة للتعليم الفني والتي تقوم بتدريب الطلاب في التخصصات التي يتطلبها سوق العمل.
وأوضح معالي وزير التعليم العالي انه لا يوجد في العالم كله جامعات تقبل خريجي الثانوية العامة مشيراً إلى أن الجامعات تستقطب جزءا من الخريجين والبقية يذهبون إلى بقية المؤسسات الاخرى.
وأبان معالي د, العنقري في حديث لاذاعة الرياض مساء أمس ان التوسع في إنشاء الجامعات إذا لم يكن هناك حاجة لذلك فإن ضرره أكثر من نفعه.
وأبان العنقري ان الجامعات هذا العام بدأت برنامجا مختلفا نوعا ما، الهدف منه هو تأهيل وتدريب خريجي الثانوية الذين لا يحصلون على مقاعد في الجامعات مشيرا الى ان البرنامج يهدف الى انشاء بعض التخصصات التي تمنح الدبلوم في نهاية البرنامج وذلك في جامعات الملك سعود وجامعة الإمام وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فيصل وجامعة أم القرى وجامعة الملك فهد ومتوقع ان تنضم إليها جامعة الملك خالد هذا العام أو العام القادم.
وأشار معاليه الى انها تضم تخصصات كثيرة كالحاسب الآلي والتخصصات الصحية والمحاسبة والسكرتارية وغيرها.
وتوقع معاليه ان تحقق هذه الدبلومات النجاح بعد ان يتم الطالب الدراسة فيها.
وعن مدى تجاوب فلسفة التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل والتأهيل الوظيفي قال معاليه ان فلسفة التعليم تغيرت في العالم فأصبحت الوظيفة شيئا أساسيا لاعداد البرامج التعليمية في الجامعات وعلاقتها بسوق العمل واهميتها في حل مشكلات المجتمع.
وأشار الى ان الجامعات بدأت تقلص القبول في بعض الاقسام النظرية التي لم يعد لها حاجة في سوق العمل.
مشيراً الى انه لن يتم اغلاق الاقسام النظرية لأنه لو تم ذلك فلن نقبل ما يقارب من 50% من خريجي الثانوية لأن تخصصاتهم أدبية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved