أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st June,2000العدد:10128الطبعةالاولـيالاربعاء 19 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

بحضور واسع لرجال أعمال ومستثمرين بريطانيين
المؤتمر الاقتصادي للاستثمار في السعودية يبدأ جلساته
لندن إبراهيم معروف
تحت عنوان الاستثمار في السعودية، بدأ صباح أمس المؤتمر الاقتصادي الذي دعا إليه اتحاد الغرف التجارية في المملكة العربية السعودية وبحضور حوالي 400 رجل أعمال ومتخصص في مجالات الاستثمارات، اضافة إلى مسؤولين رفيعي المستوى من البلدين.
وقد افتتح الجلسة الصباحية الشيخ إسماعيل أبو داوود رئيس مجلس الصناعة والتجارة السعودي بكلمة دعا فيها إلى الاستثمار في ميادين استثمارية مثل الغاز والكهرباء والمياه والتنمية وتطوير التكنولوجيا معبرا عن ثقته بأن موضوع التعاون التجاري والصناعي سيستمر ويتطور بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة.
وألقى بعد ذلك معالي سمو الامير عبدالله بن فيصل بن تركي الامين العام لمجلس الاستثمار كلمة ترحيبية اشاد فيها بمستوى التعاون التجاري بين السعودية والمملكة المتحدة، معبرا عن الأمل في ان يزداد هذا التعاون على ضوء صدور التشريعات والقوانين المشجعة للاستثمار.
كما القى السيد بيترهين وزير الدولة البريطاني كلمة رحب فيها باسم الحكومة البريطانية بسمو الامير عبدالله بن فيصل على تقلده منصب رئاسة هيئة الاستثمار معتبرا ذلك تكليلا لخبرته وتجربته المميزة في هذا المجال.
وقال السيد بيترهين ان المملكة العربية السعودية هي مركز الحركة الاقتصادية في المنطقة، داعيا الى مواكبة التغيرات الجارية في الاقتصاد العالمي، ومنبها إلى ان الانترنت قد جلبت الاستثمار الى بيوتنا وهذا يعني ان علينا مواكبة هذه التغيرات بما يزيد من التعامل بصورة مازالت قائمة,, وأعرب عن ثقته بان الاستماع لآراء ومداخلات المشاركين ستكون ذات نفع على مستقبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية.
واطلع الحاضرون في نهاية جلسة الصباح إلى عرض للمعلومات قدمه السيد أسامة الكردي عن التركيبة الاقتصادية ومؤشرات الاستثمار ومناطقه اضافة إلى ارقام عن الدخل الوطني والخصخصة ومجالاتها ومقدار استثماراتها.
ودعا في مداخلته التي صاحب تلاوتها عرض على شاشات كبيرة مرتبطة بجهاز كمبيوتر إلى الاستثمار في المجالات المختلفة التي يحتاجها ويتطلبها الاقتصاد السعودي مشيراً إلى ان خطوات كبيرة قد قطعت بانشاء تأسيس الهيئة العليا للاستثمار والهيئات الموازية.
وبعد هذه الجلسة التي تلتها استراحة بدأت اولى جلسات المؤتمر وكان عنوانها الاستثمارات الأجنبية وقد رأس هذه الجلسة معالي سفير المملكة العربية السعودية د, غازي القصيبي، وتحدث في هذه الجلسة مرة أخرى الامير عبدالله بن فيصل حيث أشاد الى اهمية قانون الاستثمار ومدى فاعلية هيئاته في توفير مناخات الاستثمار معربا عن طموحه في ان يساعد المجلس الاقتصادي الاعلى والهيئة العليا للاستثمار في تشريع خطوات الاستثمار وفي مداخلة مميزة تحدث الدكتور فواز العلمي نائب وزير التجارة عن ضرورة وجود تجارة عالمية عادلة مبينا بالارقام مدى الاجحاف الذي يصيب 34 من الدول النامية التي تحصل على نصيب 5% فقط من الاستثمار في التجارة العالمية.
وأعرب عن الحاجة الى التريث في الحكم على عملية تكوين مناخات استثمارية في المملكة قائلا: لقد اخذتم 53 عاماً لكي تصلوا إلى هذا المستوى من القوانين ونحن ها قد بدأنا لذا نرجو ان تعطونا بعض الوقت للبناء.
وانفضت الجلسة الصباحية بعد عدد من المداخلات وعدد من الاسئلة والاستفسارات لكي يتناول المشاركون الغداء الذي اقامه البنك السعودي البريطاني على شرف المشاركين لتبدأ بعد ذلك كما هو مؤمل الجلسة الثانية التي ستتطرق الى موضوعات النفط والغاز وسيكون من ابرز المتحدثين فيها سمو الامير فيصل بن تركي مستشار وزارة النفط والمعادن.
جدير بالذكر ان جلسات المؤتمر الاقتصادي ستستمر حتى يوم الثاني والعشرين من الشهر الجاري وتتضمن سبع جلسات تتناول مواضيع البنوك والمياه والاتصالات والصناعة والمعادن والقوى الكهربائية اضافة إلى المواضيع التي ستغطيها جلسات هذا اليوم.

أعلـىالصفحةرجوع










[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved