أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st June,2000العدد:10128الطبعةالاولـيالاربعاء 19 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

لصناعات تعتمد على منتجاتها
سابك تطرح 128 فرصة استثمارية بقيمة 3,8 مليارات ريال
الرياض فهد الشملاني
ضمن توجهات المملكة في تشجيع الاستثمار الوطني وتهيئة المناخ الاستثماري المحلي وتوفير العديد من الحوافز والمعطيات التي تساعد المستثمرين السعوديين وتفتح المجال أمام تكامل الصناعات الوطنية وتعزيز قدرتها الانتاجية والتسويقية, طرحت الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك امام المستثمرين الوطنيين 128 فرصة استثمارية في صناعات تعتمد على المنتجات التي توفرها سابك بقيمة استثمارية تصل الى 3,8 مليارات ريال، مشيرة الى وجود دراسة تفصيلية أولية لكل فرصة من الفرص المذكورة يمكن الحصول عليها مجانا من الشركة نفسها أو من وزارة الصناعة والكهرباء.
وتشمل الفرص الاستثمارية التي تتراوح رؤوس استثماراتها بين 800 ألف الى 560 مليون ريال صناعات في الخشب والديكور البلاستيكي ومستلزمات النجارة، والغزل والنسيج من خيوط البولستر، واكسسوارات النساء والسيارات والأنابيب والأدوات الزراعية البلاستيكية وأدوات الأطفال والحدائق،والمنظفات والأدوات المنزلية وأدوات السلامة للطرق والأدوات المدرسية والسجاد والأدوات الطبية ذات الاستخدام لمرة واحدة، والمبيدات الحشرية، والأحماض وجلفنة وطلاء المعادن وصناعة القوالب، والخزانات وملحقاتها وبعض الأدوات الكهربائية وعدد من الفرص في مجال صناعة الأثاث المنزلي وبعض الصناعات الأخرى التي تعتمد على منتجات الشركة.
ومن أهم المشاريع التي شملتها الفرص الاستثمارية مصنع للغزل والنسيج لإنتاج الأقمشة المنسوجة مثل الأثواب والشادورات والملابس الرجالية والنسائية وملابس العمل وخلافه، باجمالي استثمارات قدرها 527,6 مليون ريال، وبواقع ربحية قدرها 14%، وطاقة انتاجية حوالي 15 مليون متر من الأقمشة سنويا حيث يصل طلب مجلس التعاون الخليجي من الأقمشة المغزولة الى 117 مليون متر في السنة منها 81 مليون متر للمملكة وباقي دول مجلس التعاون 34 مليون متر في السنة، وأوضحت الدراسة ان المواد الخام من ألياف البولستر يتم تمويلها عن طريق مصنع ابن رشيد التابع لسابك، الأقمشة 100% من البولستر أو مزيج من قماش القطن والبولستر.
ومشروع لمصنع تركيب وبرم ونسج الألياف من شعيرات البولستر بقيمة استثمارية تصل الى 470,6 مليون ريال، وربحية قدرها 12,34% مقدرة طلب السوق لهذا المنتج بحوالي 466,9 مليون متر في السنة.
ومصنع لانتاج راتنجات التبادل الايوني التي تقوم بابعاد الايونات غير المرغوب فيها من الماء عن طريق النزع التبادلي أو الامتزاز بطاقة انتاجية قدرها 15000 طن متري/ سنويا، وبرأسمال مستثمر قدره 215 مليون ريال مقسم الى 25% تمويل ذاتي و25% قرض تجاري و50% قرض حكومي، وقدرت الدراسة العائد من رأس المال ما بين 1825% أما المواد الأولية فهي ستارين، بنزين ثنائي الفينيل، ويحتاج المصنع الى 60 عاملا وتصل مبيعاته السنوية الى 126 مليون ريال.
ومشروع لانتاج مضافات البلاستيك الفينولية مانعات التأكسد برأسمال مستثمر حوالي 136 مليون ريال مقسم الى 40% تمويل ذاتي و50% قرض حكومي و10% قرض تجاري، وتبلغ الطاقة الانتاجية له 3250 طن، وقدرت الدراسة متوسط العائد السنوي بحوالي 25,5% ومعدل المبيعات تصل الى 90 مليون ريال سنويا، أما المواد الأولية المستخدمة فهي ايزوبيوتيلين، فينول، ميثايل الاكرينسات، بنتسا، ارثريتول، كحول الاستلين.
وآخر لانتاج كبريتات الصوديوم برأسمال مستثمر قدره 111 مليون ريال، وطاقة انتاجية 20 ألف طن متري سنويا من كبريتات الصوديوم و10 آلاف طن متري سنويا من حامض الهيروكلوريك، بحيث يمكن تمويل المشروع بنسبة 25% عن طريق المالك و25% قرض تجاري و50% قرض حكومي، وقدرت الدراسة المبيعات السنوية بحوالي 38 مليون ريال، والعائد على رأس المال المستثمر 19,34%، أما المواد الأولية فهي الكبريت وكلوريد الصوديوم الملح وكربونات الصوديوم رماد الصودا وفترة استرداد رأس المال حوالي 4,5 سنوات من بدء الانتاج.
وفرصة مشروع لانتاج حمض بارامينو سالسيلك وهي مادة دوائية مضادة للدرن برأس مال قدره 75 مليون ريال وبطاقة انتاجية قدرها 580 طن سنويا, وبينت الدراسة ان متوسط العائد السنوي على اجمالي الاستثمار يبلغ 28%, وان المبيعات السنوية لهذا المشروع حوالي 65 مليون ريال، وفترة استرداد رأس المال 4 سنوات من التشغيل والمواد الأولية هي ميتا امينوفينول، ثاني أكسيد الكربون بوتاش كاوي.
وفرصة صناعية لانتاج الريزور سينول من البنزين باستثمارات تبلغ 78 مليون ريال، وبطاقة انتاجية تصل الى 2250 طن من الريزورسينول، و5,500 طن سلفات الصوديوم، مقدرة المبيعات السنوية بحوالي 46 مليون ريال، ومتوسط العائد السنوي على اجمالي رأس المال بنسبة 18%، وفترة استرداد رأس المال 6 سنوات.
ومشروع لانتاج المبيد الحشري بطاقة 5000 طن من مالاثيون، ورأس مال قدره 79 مليون ريال، وتوقعت الدراسة أن يكون متوسط العائد السنوي حوالي 18%، وفترة استرداد رأس المال 4 سنوات بواقع مبيعات سنوية تصل الى 39 مليون ريال، أما المواد الأولية التي توفرها سابك فهي ايثانول، ميثانول، لاماتي حمض المسالييك خماسي كبريتيك الفسفور، جير.
وفرصة مشروع لتفصيل ألواح الصلب برأس مال 87,9 مليون ريال، وطاقة انتاجية في حدود 135000 طن متري سنويا، وتقدر قيمة المواد الأولية بحوالي 134 مليون ريال، والمبيعات السنوية 169 مليون ريال، ونسبة العائد على المستثمر 23% وفترة استرداد رأس المال حوالي 48 شهرا.
وأخرى لمشروع طلاء الصلب بالبلاستيك بواسطة افران خاصة باستثمار يصل الى 76 مليون ريال وانتاجية قدرها 50,000 طن متري سنويا، وأبانت الشركة في دراستها ان قيمة المواد الأولية لهذا المشروع تبلغ 113 مليون ريال، والعائد على رأس المال المستثمر حوالي 29% وفترة استرداد رأس المال 41 شهرا عند البيع ب150 مليون ريال سنويا.
وفرصة لتصنيع اطارات النوافذ والأبواب من مادة بي في سي بطاقة انتاجية مقترحة 2000 طن سنويا، واجمالي استثمار قدره 29 مليون ريال، موضحة ان الطلب على هذا المنتج يبلغ 100%، حيث لا يوجد انتاج محلي للنوافذ البلاستيكية، ويحتاج المشروع من المواد الأولية حوالي 2200 طن من المادة المذكورة، أما العائد على رأس المال المستثمر فهو 8,6%.
ودراسة مشروع لمعالجة خردة البلاستيك لانتاج راتنجات بلاستيكية لتصنيع لعب الأطفال والأكياس والقوارير والأكواب والأنابيب وغيرها ويقدر اجمالي استثمار المشروع بحوالي 20,3 مليون ريال، وطاقته الانتاجية المقترحة 10 آلاف طن سنويا ومعدل العائد على الاستثمار 27,9%.
وفرصة في صناعة الورق الصناعي بطاقة انتاجية تصل الى 3000 طن سنويا، باجمالي استثمار قدره 53 مليون ريال إلا ان الشركة أوصت بضرورة قيام المستثمر بدراسة جدوى مستفيضة قبل الاقدام على المشروع لقلة الطلب المحلي على هذا المنتج في الوقت الحاضر.
ومشروع لصناعة الأحذية والشباشب والصنادل البلاستيكية برأس مال 6 ملايين ريال وطاقة انتاجية تصل الى مليون زوج متنوع سنويا، مقدرة حجم المبيعات السنوية بحوالي 11,5 مليون ريال وفترة استرداد رأس المالي 5,7 سنوات، أما المواد الأولية فهي بي في سي 60% ومواد أخرى 40% ويتم التصنيع بالحقن.
بالاضافة الى العديد من الفرص الاستثمارية الأخرى المتوسطة والصغيرة في مجالات صناعية عدة.

أعلـىالصفحةرجوع










[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved