أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st June,2000العدد:10128الطبعةالاولـيالاربعاء 19 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

سوق الحمام بين السائل والمجيب
د, خالد بن عبد الله الباحوث
أحد الأصدقاء من احدى الدول العربية يعشق تربية الحمام إلى درجة لا يمكن تصورها, فعلى الرغم من أن لديه تجارة وأعمالاً كثيرة والتي قد تجعل وقته دائماً مشغولاً إلا أنه يفضل أن يقضي معظم وقته بين حمامه لينام بعد القاء آخر نظرة ويصحو ليلقي نظرة صباحية على هذه الطيور الأليفة والتي يشعر أنه بالفعل مفتون بها, يعتني بها ويطعمها وينظفها ويمشطها ويلبسها الأساور والذهب والفضة, ولقد بلغ اهتمامه بها أنه عندما حدث الخسوف الكلي للشمس في العام الماضي لم ينم ولم يرتح خوفاً من وقوع الأشعة البنفسجية على عيون أحدها.
وفي ليلة صيفية دعانا هذا الصديق للسمر معه للاستمتاع بمشاهدة مصاحبة هذه الحيوانات الأليفة والغوص في عالمها, ،كانت تلك الدعوة استثناء وتكريماً لنا لأنه يعشق دائماً أن يكون وحيداً مع حمامه كل ليلة يناجيهم ويداعبهم.
وفي تلك الليلة المباركة مر بعض الوقت قبل أن نفهم طبيعة العلاقة بين هذا الرجل العاشق وبين أحبائه, فلقد تبين لنا أن هناك لغة تفاهم بينهم, فالتفتنا إليه وقاطعنا لحظة اتصاله مع أحد الحمام المفضل إليه!!: وتساءلنا كيف تفهمهم ويفهمونك؟ فأجابنا على وجه السرعة بأنها العشرة والموالفة والمودة المتبادلة, وسألنا هل تفضل بعضاً منها على الآخر؟ فأجاب بالطبع وتلك هي طبيعة البشر.
ثم سألناه عن قيمتها المادية فأجاب بأنها تسوى الدنيا ثم استدرك وقال شوف هناك ما يسوى الملايين (بالطبع حسب عملتهم) وهناك ما سعره متوسط وهناك ما يسوى القليل وهي الأغلبية .
وتساءلنا كيف يتم تقييم الأسعار؟ وهل هناك معايير محددة وواضحة للتقييم؟ فأجاب بأنه لا يوجد مثل هذه المعايير ثم تبسم وسكت برهة ثم ضحك ضحكة عالية وقال اللي يحكم ويحدد السوق المنافسة والمزاج والعناد !!
لقد خطرت لنا تلك الحادثة وماحملته من حوار عندما امتلأت الصفحات الرياضية بأخبار صفقة الموسم, صفقة الموسم والتي بلغت رقماً قياسياً بالمقارنة مع الأرقام السابقة, ففي الأمس القريب كنا نتحدث عن تجاوز حاجز المليون ريال عند انتقال اللاعب السعودي إلى ناد آخر, ولكننا شاهدنا في بداية انتقالات هذا الموسم صفقة وصلت قيمتها إلى تسعة ملايين ريال وهو الأمر الذي قد يدق لنا ناقوس الخطر من خلال بعض الاشارات.
فمن جهة لقد كان مسار تضخم أسعار الانتقالات لبعض اللاعبين خلال الثلاث السنوات الاخيرة يسير بشكل غير طبيعي , وإذا كان هذا التضخم قد يعتبر في بعض البلدان ظاهرة اقتصادية صحية فإنه لدينا يعتبر على النقيض من ذلك, ففي البلدان التي تطبق نظام الاحتراف الصحيح والسليم تتضخم أسعار تنقلات اللاعبين لأن الموارد المالية العائدة على الأندية من جراء النقل التلفزيوني والدعاية والإعلان والاستثمار السليم يتزايد ويتضاعف هو الآخر أما عند الحديث عن وضعية هذا التضحم الجديد لدينا فهو نتاج سوق المنافسة والمزاج والعناد كما ذكر صديقنا صاحب الحمام أضف إلى ذلك فزعات أعضاء الشرف التي لا تظهر إلا عند مثل هذه الصفقات بينما يظل اللاعبون المسجلون بالنادي يطالبون برواتب أشهر ماضية!!
ومن جهة أخرى كشفت لنا هذه الصفقة الأخيرة أن هناك خللاً في نظام الاحتراف المطبق لدينا فقيمة الانتقال كانت تسعة ملايين ريال وراتب اللاعب الشهري عشرون ألف ريال (وفي رواية أخرى سبعة عشر ألف ريال) وهو الأمر الذي يبين لنا مدى الخلل والتفاوت ما بين قيمة الانتقال والتي تشبه في هذه الحالة نقل القدم وبين راتب اللاعب الشهري الطبيعي تبعاً لقيمة الانتقال, ففي اقتصاديات الاحتراف الرياضي الحديث يتم التعرف على مستحقات اللاعب الشهرية بمعدل نسبة مقدارها ما بين نصف إلى واحد ونصف بالمائة من قيمة الانتقال, وفي حالة لاعبنا االمذكور فالراتب المستحق للاعب وحسب قيمة الانتقال أن يتراوح ما بين خمسين إلى ثمانين ألف ريال شهرياً, غير أن اللاعب سيتقاضى ربع المبلغ المستحق انها حقاً غرائب اقتصاديات سوق الحمام وفزعات أعضاء الشرف.
وكنا قد عزمنا على عدم التطرق إلى لجنة الاحتراف عند الحديث عن هذا الموضوع لو لا أن اللجنة أصرت إلا أن تكون تحت المجهر كعادتها السنوية في كل صفقة فمن خلال تلك الصفقة تكشف لنا بعض ملامح التنافس والخلاف بين أعضاء اللجنة فأثناء التوقيع على صفقة الانتقال ظهر أحد أعضاء اللجنة كأحد المساعدين والرعاة والمباركين لهذه الصفقة وهو تصرف عقلاني وسليم 100% حسب وجهة نظرنا الخاصة ولا نتفق مع من حاول النيل من هذا الرجل الذي بتصرفه هذا يريد أن يخدم الكرة السعودية, وفي الجهة المقابلة طالعتنا صفحات الانترنت والصحف بخطاب من اللجنة يشوبه بعض علامات التعجب,،
أولاً: اعترضت اللجنة على الاتفاقية التي تمت بين الاطراف الثلاثة على الرغم من حضور عضو اللجنة للصفقة والاتفاقية كما أنه لم يكن هناك شكوى من أي طرف من الأطراف الثلاثة إلى الجنة.
ثانياً: إذا كان الحق النظامي للاعب من قيمة الانتقال هو 15% فإن هذا لا يعني أن يكون تحديداً, فلقد وضع هذا الرقم كحد أدنى لضمان حق اللاعب فمن الممكن أن يحصل اللاعب على نسبة أعلى وهذا راجع للأطراف المعنية, كما أن اللاعب بإمكانه وبإرادته أن يتبرع به لناديه بل أن اللاعب بإمكانه أن يتبرع من ماله الخاص لناديه.
ثالثاً: باركت اللجنة لصفقة اللاعب عبيد الدوسري واعتقدت أنها أكثر نظامية من صفقة اللاعب مرزوق العتيبي مع العلم أن سعيد أخو مبارك كما نقول بالعامية أو Same Different كما يقول غيرنا!!
رابعاً: من خلال تعليمات وملاحظات اللجنة ظهر لنا أن اللجنة تميل إلى التستر فهي تقول اتفقوا بالمبالغ التي تريدونها ولكن لا تعلنوها، كما ذكرتنا اللجنة بأنها تبذل مجهوداً كبيراً لمتابعة تصريحات اللاعبين ولم يفتها حتى أرقام الصفحات.
وأخيراً: انطلاقاً من الروح الرياضية التي اتخذتها تلك الزاوية واستناداً إلى الشفافية التي عودتنا عليها حكومة هذا البلد المبارك واتباعاً لتوجيهات رجل الرياضة الأول صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الكريم بإبداء النقد البناء والهادف إلى مصلحة الوطن وشبابها ورياضتها نتوجه إلى هؤلاء الرجال المخلصين برجاء التكرم والأمر لمن يلزم بسرعة إعادة قراءة تركيبة لجنة الاحتراف في اتحاد كرة القدم ووضعها النظامي فمن المفترض أن يتم رفع مستواها إلى رابطة للأندية المحترفة وتكون تحت رئاسة نائب رئيس الاتحاد المحلي كما هو متبع في كثير من البلدان.
أما الرجاء الغالي والذي نتوجه به إلى هؤلاء المخلصين هو النظر في موضوع سعودة الوظائف في تلك اللجنة وفي غيرها كاللجنة الأولمبية والتي ربما أنه ليس مبالغة إذا قلنا ان السعوديين يمثلون فيها الاقلية وذلك استكمالاً لجهود حكومتنا الرشيدة في هذا الموضوع الحيوي, فإذا كنا استكملنا سعودة أسواق الخضار فهل من المعقول أن يظل القطاع الرياضي (الإداري !!) آخر قلاع السعودة؟
وكما نتمنى من رئيس لجنة الاحتراف بدلاً من الدفاع المستميت عن أجانب اللجنة على الرغم من تفاوت التخصص والخبرات مع طبيعة عمل اللجنة تقريب أو عدم محاربة الكوادر الوطنية المتخصصة على أقل تقدير ليس في تلك اللجنة فقط بل في جميع اللجان الفنية والتي لا تعد ولا تحصى.
والله من رواء القصد
رودود خاصة
* الكاتب القدير والمتميز الأستاذ تركي الناصر السديري أشكرك على اطرائك الجميل وعلى متابعتك للكاتب وزاويته وأطروحاته وتأكد أن الكبير يرى الآخرين كباراً ولكم مني كل المحبة والتقدير.
* الأستاذ العزيز حمود السلوة أشكركم على ترشيحكم لشخصنا المتواضع وبعض الزملاء المتخصصين ولعل موضوع اليوم في هذه الزاوية يجيب على بعض استفساراتك وشكراً على شعوركم الوطني المخلص.
Kbahouth @ Yahoo.Com
ص ,ب 599 الرياض 11342

أعلـىالصفحةرجوع










[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved