أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st June,2000العدد:10128الطبعةالاولـيالاربعاء 19 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

السهل الممتنع
الهلال,, يحتاج إلى شغل!
صالح السليمان
أمام النشاط الكبير للمنافسين,, لتقوية صفوفهم,, وتعزيز امكاناتهم الفنية,, والاستعداد المبكر,, للموسم القادم,, يظل الهلال في حالة ركود وهدوء في ظل البحث عن رئيس جديد للنادي,, فالهلال لم يضف حتى الآن اي شيء جديد على امكاناته السابقة,, وهذه مشكلة,, لأن اي اثبات للهلال يعني تقهقر للخلف في ظل الشغل الهائل الذي يفعله الناديان المنافسان الاتحاد والأهلي,, واجزم ان الاتحاديين يواصلون تعزيز صفوف فريقهم باللاعب تلو الآخر مرزوق والمولد والشهري والمطرود ومبروك زايد ولاعبان من الاحساء والقائمة بازدياد,, ومواجهة الهلال في بطولة آسيا ماثلة في اذهانهم,, فهم يعززون صفوف فريقهم بالنجوم لتكون لهم اليد الطولى في هذه المواجهة المتوقعة.
والهلال لا يمر بحالة ثبات بل ربما سيتراجع مستواه للخلف ايضا,, لأنه سيتعرض لمشكلتين كبيرتين في الموسم القادم,, الأولى هي انضمام ثمانية من ابرز نجومه للمنتخب وهو عدد قد يزيد,, وان كانت هذه مشكلة مؤقتة,, اضافة الى ان الفرق المنافسة ستفقد عدداً من لاعبيها,, والثانية وهي المعضلة الاكبر أمام الهلال وهي انه قد يفقد اهم لاعبيه لموسم كامل,, ومفتاح انتصاراته الاول مع احترامي لبقية اللاعبين,, واكرر اهم لاعبيه ومنذ اعوام طويلة,, فكيف سيعالج الهلاليون معضلة غيابه؟!,, والتي لن تعوض مهما كان المقابل المادي لها,, ومهما كان مستوى اللاعب الاجنبي البديل,, والهلال مقبل على بطولة السوبر والبطولة العربية,.
وبالتأكيد لن يألوا الهلاليون الجهد في ابقاء سامي,, واعتقد ان تعويضه بمبلغ لا يقل عن مليونين هو اقل ما يستحق,, ولكن اذا كان لديه الرغبة الاكيدة بالاحتراف الخارجي فلنحترم رغبته حتى ولو لم يكن ذلك في صالح الهلال,, لأنه خدم الهلال بما لم يخدم اي لاعب ناديه,, ومنحه فرصة الاحتراف الخارجي هي اقل مكافأة تقدم له,, لذا من المهم تعويض غيابه وغياب لاعبي المنتخب بالتعاقد مع لاعبين اجانب على مستوى عال جدا في خطي الهجوم والوسط,, مهاجمين اثنين وصانع العاب,, وانا اقترح استئناف التعاقد مع بشار,, كواحد من الاجانب الثلاثة,, فهو قد يؤدي ادوار سامي.
وأيضاً عن مسابقة كأس ولي العهد
استكمالا لحديثنا السابق عن قرعة كأس ولي العهد,, نتحدث هذا الاسبوع عن الفكرة المقترحة حول اقامة مباريات المسابقة على شكل ذهاب واياب,, والمطروحة رغبة في تأهل الاجدر!؟,, وهواقتراح جيد يصب لمصلحة الفرق الافضل والارقى فنيا,, وان كنت ارغب ان اشير الى ان مجموع عدد مباريات المسابقة منذ دور ال16 هو 14 مباراة من دون النهائي,, ولو تضاعفت ستصبح 28 مباراة,, وهذا يضيف عبئاً جديداً على الموسم المتخم والمرهق بالمباريات,, لذا اقترح ان يطبق الذهاب والاياب على دوري الثمانية والاربعة فقط,, ليكون المضاف ست مباريات فقط,, واما دور الستة عشر فيطبق عليه الاقتراح الذي طرحه وبوضوح الاستاذ محمد العبدي في برنامج كل الرياضة الذي اكد عليه ألا يحذف العبارة السابقة ,, وهو ان تصنف فرق دور الستة عشر الى مجموعتين,, مجموعة أولى تضم افضل ثمانية فرق في ترتيب مسابقة الدوري كطرف اول,, ويتم توزيعها بالقرعة لمواجهة فرق المجموعة الثانية.
بل أرفع خطابا,.
في مقابلة صحفية مع الاستاذ صالح بن عبدالعزيز الواصل رئيس نادي النجمة,, اشار ابو عبدالعزيز الى انه لم يجرى اي مداخلة رسمية للنظر في سبب عدم ترشيح النجمة للمشاركة في بطولة كأس الكؤوس العربية القادمة,, كبديل عن الهلال الممثل الرسمي للمملكة,, حيث رشح لها نادي النصر رغم ان اسهمه متساوية مع النجمة؟!,.
واتوقع ان ابا عبدالعزيز تلقى اتصالا هاتفيا ربما من الامين العام او احد المسؤولين التنفيذيين وطيب خاطره واقنعه بالرضا بالمقسوم!,, إلا انني اعتب على ابي عبدالعزيز لأنه لم يوضح وجهة نظر النجمة بشكل رسمي,, حتى ولو لم يؤد ذلك الى نتيجة,, ولكن على الاقل كتسجيل موقف,.
وأنا بصفتي عضو شرف بالنجمة اقترح بل اطلب من ابي عبدالعزيز رفع خطاب رسمي,, يوضح به مرئيات النادي حول تجاوز حقوقه في المشاركة وعن المبرر في ذلك؟؟,, وكما قلنا هو خطاب مهم كتسجيل موقف,, وحتى لا يتعرض النادي مستقبلا الى موقف مماثل!,, كما انه قد يتم تعويض النادي عن ضياع هذا الحق مستقبلا,, اضافة الى شيء مهم وهو ان اي فريق يشارك خارجيا يمنح اعانة مالية مقابل التمثيل مقدارها 200 الف ريال,, فإذا كان قضي الأمر من ناحية فرصة المشاركة,, فإن من حق النادي الحصول على هذا الحق المادي على الاقل,, فلا تكون الخسارة مزدوجة المشاركة والاعانة ,, والرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد,, هو احرص ما يكون على المحافظة على حقوق الأندية والمساواة بينها,, ولكن انتم تابعوا حقوقكم واسعوا خلفها,.
فواصل
* قرأت ان ماتشالا تعرض لهجوم فضائي من رئيس ناد,, يتهمه بالتلاعب وانه يدرب لإعداد فريق وليس لإعداد المنتخب!!,, والسؤال كيف سيؤدي ماتشالا عمله وهو يواجه بمثل هذا الهجوم المتعصب وهذا الاتهام الخطير ؟,, وهل سيلام لو فشل في بطولة آسيا,, وهو يعد الفريق بهذه الاجواء التي تقدم مصلحة ناد على حساب منتخب الوطن؟؟.
* لن يرضوا عن مدرب المنتخب,, حتى يبعد الدعيع والتمياط والدوخي وعبيد,, الخ,, ويضم المتردية والنطيحة وما اكل السبع,.
* يقول لاعب الرياض وليد الزهير انهم استلموا رواتبهم وقد خصم منها راتب شهرين,, وعندما احتجوا لدى رئيس النادي قال لهم اعتبروا انكم ضيعتوها في سفر !! وشهر انسرق منكم وشهر ضاع منكم بالشارع,, وسلم لي على الاحتراف.
* انا ضد الاحتكار للبطولات الخارجية,, أما البطولات المحلية اذا كان سيدر اموالا ضخمة على انديتنا فهذا فيه كلام آخر.
* استقطاب اللاعبين امر مشروع,, لكن يبدو ان الاتحاد يتجه لتكوين فريق لن يوجد به اي من ابناء النادي,, فهل قاعدته هشة لتلك الدرجة؟؟.
* يقال ان شباب الاتحاد سينتقلون لاندية اخرى ومنها ناد ايطالي!!,, لكن من لا ينجح بالاتحاد هل سينجح مع ناد آخر؟؟.
* ينتقدون المنتخب بسبب التشكيلة التي لم تأت على هواهم,, ولو نجح المنتخب في لبنان سيقولون نجح بسبب نقدنا,, ولو فشل لا قدر الله لقالوا,, ها,, أرأيتم اننا على حق ونحن نحذر من هذا المدرب!!,, يلعبون على الحبلين!!.
* من هم نجوم فريقك الذين سيعودون للتشكيلة؟؟ هما لاعبان احدهما هبط مستواه والآخر مصاب.
* منذ عام 94م لم يسجل اي لاعب من هذا الفريق اي هدف رسمي للمنتخب.
* الحديث عن الاقطاب وقطبي الكرة بعيدا عن الهلال زعيم البطولات والممون الاول للمنتخب ,, هو كلام على رأي غوار مالو فكاهة ولا مازية ؟.
Salehs8@yahoo. com

أعلـىالصفحةرجوع










[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved