أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st June,2000العدد:10128الطبعةالاولـيالاربعاء 19 ,ربيع الاول 1421

ملحق الطائف

محافظ الطائف في حوار مع الجزيرة
الهيئة العليا للسياحة تدعم المناطق السياحية قريباً
* تدخل الطائف هذا الموسم السياحي 1421ه عامها الثالث عشر من عمر الأنشطة والفعاليات السياحية المختلفة التي تستهدف الرفع من مستوى خدمات المرافق الأهلية والخاصة على حد سواء, وتسعى جاهدة إلى تقديم برامج ثقافية وفنية وترفيهية وأسرية متطورة ومتنوعة على مدى أشهر الصيف الثلاثة، يونيو - يوليو - أغسطس.
هذه الجهود الكبيرة بدأت في العام 1408ه بقيادة معالي محافظ الطائف، رئيس اللجنة العليا للتنشيط السياحي فهد بن عبدالعزيز بن معمر، فهو قد أعطى - وما زال يعطي هذا التوجه، كل جهد ووقت ورعاية، وبفضل هذه الجهود المخلصة، فإن الطائف تتوفر اليوم على تجربة ثرة في مجال استقطاب القدرات وتوجيه النشاط الاجتماعي العام نحو الظهور بما يلفت المصطافين ويخدم التوجه الرسمي والشعبي لتنمية السياحة وتحديث مناشطها.
بعد هذه الأعوام التي انقضت، ودخول الطائف في تجربة المهرجانات الصيفية المتنوعة، كان لا بد لنا من هذا اللقاء مع مهندس السياحة الأول في الطائف، وربان فعالياتها السنوية، معالي الأستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر، وهذا الحوار:
دعم قادم
* كيف ينظر معاليكم إلى التنظيمات الجديدة الخاصة بالسياحة والاستثمار في ميادينها المختلفة؟
- التنظيمات الجديدة الخاصة بالسياحة والاستثمار في المملكة سيكون لها بعد إعلانها في القريب إن شاء الله دعم كبير لتطوير وإصدار اللوائح النظامية للسياحة، وستحظى المناطق السياحية بدعم الهيئة العليا للسياحة في تنفيذ خططها الطموحة لتطوير المناطق السياحية واستقطاب المصطافين في مختلف المناطق لقضاء فترات إجازاتهم في مصائف المملكة.
تميز الطائف
* كانت الطائف وما زالت في مقدمة مناطق ومدن المملكة في المجال السياحي,, كيف يستفيد مصيف المملكة الأول من التنظيمات والتسهيلات التي سنتها الدولة للتطوير السياحي؟
- وجود الطائف بجوار الحرم الشريف، وقربه من جدة وموقعه المميز على ملتقى الطرق الرئيسة بين العاصمة الرياض والمصائف في الباحة وعسير,, كل ذلك سوف يعطي الطائف التميز في استقطاب المصطافين، كما نتوقع أن تقام في الطائف استثمارات سياحية كبرى، في ظل التنظيمات والتسهيلات التي سوف يعلن عنها في القريب العاجل إن شاء الله.
توفير البنى التحتية
* هل نستطيع القول اليوم - معالي المحافظ - بأن الطائف تملك بنية تحتية كاملة للانطلاق سياحياً في مسار توجه الدولة الجديد في هذا الميدان؟
- لا شك أن معظم أساسيات البنى التحتية قد وفرتها الدولة أعزها الله وذلك في كافة المرافق العامة، ولم يبق إلا مساهمة القطاع الخاص في استغلال المواقع السياحية الجميلة في الطائف ومناطقها السياحية.
* ما هي هذه البنى والإمكانات التي تتوفر عليها الطائف ويمكن الاستناد إليها في الاستثمار السياحي؟
- إن منطقتي الهدا والشفا السياحيتين تتمتعان بخدمات طرق وكهرباء وهاتف ومياه، إلى جانب الطبيعة الخلابة والمواقع المميزة القريبة من مدينة الطائف، بالإضافة إلى المناطق الأخرى في الوهط والوهيط وسد عكرمة وغدير البنات وجبرة والحوية وبني سعد وميسان وثقيف وحداد بني مالك والقريع، وجميع هذه المناطق وفرت الدولة بها الخدمات، وتمتاز بمناظرها الخلابة وجوها العليل، وهي مواقع جيدة للاستثمار السياحي.
الوصول إلى الأماكن التاريخية
* تتوفر الطائف على أمكنة تاريخية وآثار قيمة كيف نسخر هذه الأمكنة ونستثمرها سياحياً، وهل يستطيع السياح الوصول إلى هذه الأمكنة بسهولة؟
- لقد كلفت لجنة للقيام بحصر جميع الأمكنة التاريخية والآثار، وقد حصرت جميع المواقع، وتم إعداد خطة مع بلدية الطائف لإيصال الطرق والإضاءة إليها، وستكون في القريب العاجل مهيأة لاستقبال الزوار والمهتمين بزيارة مثل هذه الأماكن من المصطافين، علماً أن الكثير منها قد شقت إليه الطرق المزفتة، ووضعت اللوحات الإرشادية الدالة عليه.
منفذ بحري للطائف
* الطائف تتصل بالبحر ويصبح لها منفذ بحري,, هذا خبر سار,, متى يتم ذلك؟
- بتوجيه من سمو سيدي ولي العهد إلى معالي وزير المواصلات، تم عمل التصاميم الهندسية لفتح عقبة المحمدية المؤدية إلى طريق الساحل ثم بحر الشعيبة من قمة الشفا، وقدر طول الطريق بين الشفا وطريق الخواجات بستين كيلاً، وأجريت الدراسة من قبل مكتب الدخيل الهندسي للدراسات.
مشاريع سياحية
* سؤالي التالي يتعلق بشركة الطائف للسياحة والاستثمار,, لقد تأخر موعد إعلان هذه الشركة,, فهل سيتأخر موعد ظهور مشاريعها السياحية؟
- في مطلع هذا العام، وقع صاحب السمو الملكي أمير المنطقة عقد أول مشاريع الشركة وهو مشروع تلفريك الهدا الكر مع شركة (دبلوماير النمساوية) ومدة العقد إثنا عشر شهراً، وهذا المشروع من أكبر مشاريع التلفريك حيث يزيد طوله على: أربعة كيلات ومئتي متر, ويضم خمسين عربة، كل عربة تقل ثمانية أشخاص، وسرعته اثنتي عشرة دقيقة لكل رحلة، من محطة الهدا إلى محطة الكر, وسوف يكون في المحطة العلوية فندق خمس نجوم، ووحدات سكنية (موتيل)، ومطاعم وملاهٍ للاطفال، بالإضافة إلى جلسات مطلة على تهامة مزودة بكافة الخدمات والنواظير، كما سوف يتم ترميم درب المشاة والدواب على طول جبل كرا، الذي يزيد تاريخه عن 1400 عام.
السياحة لجميع الأسرة
* كثير من المصطافين يتهم الطائف بأنها تركز على سياحة ذكورية لا تلتفت إلا نادراً للطفل والأسرة مجتمعة والمرأة,, ماذا لديكم هذا العام للطفل والأسرة والمرأة في البرنامج؟
- هذا غير صحيح,, بل إن لجنة التنشيط السياحي بالطائف، تحرص كل عام، على إقامة العديد من البرامج والفعاليات الهادفة للطفل والأسرة، وذلك بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية، وملاهي لونا بارك، وحديقة الملك فهد، وحديقة الحيوان، وما يقدم على المسارح العامة في المنتزهات أكبر دليل على اهتمام الطائف بكافة شرائح المجتمع.
الطائف 2000م,,, لماذا؟
* لماذا سعت الطائف إلى تقليد مدن أخرى في إخراج برامجها السياحية تحت مظلة مهرجانية ففي جدة مهرجان 2000م وفي المدينة المنورة وكذلك وجاءت الطائف تتكلم عن مهرجان 2000م، أليست هناك صيغة أخرى للتفرد معالي المحافظ؟
- دأبت اللجنة مع تنفيذ برامجها في كل عام على إقامة العديد من الفعاليات الدينية والثقافية والاجتماعية والفنية، وللدخول في المنافسة مع المناطق السياحية الأخرى في بلادنا الغالية، فقد تقرر إقامة مهرجانات للتسوق والتوسع في البرامج القائمة، وإعداد الجوائز الكبيرة في العديد من البرامج في المعارض والأسواق المقرر إقامتها أثناء المهرجان، وللتغطية الإعلامية المميزة لإظهار ما تزخر به الطائف ومصائفها من مستويات سياحية كبيرة في ظل دعم حكومتنا الرشيدة.
دور رجال الأعمال
* تحملت المحافظة منذ ثلاث عشرة سنة وتحمل معاليكم شخصياً مسئولية نجاح برامج سياحية متنوعة,, وكل هذه الجهود كانت وما تزال تصب في مصلحة السوق والمستثمرين ورجال الأعمال,, ما هو الدور الذي ينبغي أن ينهض به هؤلاء بعد أن اتضحت الصورة في ظل هذه التجربة الطويلة في هذا الميدان؟
- لمسنا خلال السنوات الثلاث الماضية قناعة كبيرة لدى رجال الأعمال والمستثمرين في الطائف وخارجها، وبدأت العديد من المشاريع الكبيرة تتدفق في المناطق السياحية وداخل المدينة من إنشاء المجمعات السياحية الكبيرة والأسواق المختلفة، وأيضاً دعم فعاليات برامج اللجنة.
لجميع الصحف,, شكراً
* وقفت الصحف السعودية وما زالت مع محافظة الطائف منذ بدء البرامج السياحية,, تصدر الملاحق وتلاحق الأحداث وتساند كافة الجهود المخلصة من قبلكم لنجاح التنشيط السياحي وعودة الطائف المصيف الأول إلى الصدارة، واليوم يخرج من عباءة هذا البرنامج عناصر مستفيدة تحاول جاهدة تحييد الإعلام والهيمنة على كافة المناشط وتحقيق مكاسب شخصية,, هل يقبل معاليكم هذا؟
- فعلاً,, الصحافة في الطائف قامت بدور مميز في الإعلام عن السياحة بالطائف، وهذا عمل يشكر عليه جميع مديري مكاتب الصحف بالطائف، ورؤساء التحرير والمديرين العامين,, ولإسناد مهرجان الطائف 2000 لمؤسسة ترعاه فقد أسند لهذه المؤسسة أيضاً الإعلان في الصحف ودعم إصدار الملاحق الصحفية التي تصدرها الصحف على ما جرت عليه عادة اللجنة في كل عام.

أعلـىالصفحةرجوع










[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved