أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالخميس 20 ,ربيع الاول 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ د, صالح بن غانم السدلان
إعداد : سلمان العُمري
عليها الصوم أو الإطعام
* والدتي تبلغ من العمر أكثر من 55 سنة وقد كانت في أيام شبابها عندما كان عمرها يقارب العشرين عاماً ترعى الأغنام في الصحراء، وقد مر عليها حوالي ثلاث أو أربع سنوات ولم تستطع صيام رمضان من شدة الحر والتعب ولم يكن بنيتها قضاء هذه الأشهر التي مرت عليها باعتقاد أنه لا يلزمها ذلك ومرت أكثر من أربعين سنة على ذلك وهي الآن في حيرة هل تقضي هذه الأشهر ويصوم أولادها عنها أم تدفع عن ذلك علماً بأن عدد الأشهر التي لم تصمها تقارب الأربعة أشهر .
أبو مشاري الرياض
يجب عليها أن تصوم هذه الأشهر فإن كانت لا تستطيع وقد دخلت في سن الشيخوخة الكبيرة والشيخوخة التي لايرجى برؤها بل المتوقع زيادة العجز ففي هذه الحال تطعم وتتوب إلى الله جل وعلا فإن ماتت وبقي عليها الأيام صام عنها ورثتها .
*********
حجك صحيح لا غبار عليه
* لقد من الله علي بأن أديت فريضة الحج لعام 1418ه وذلك عن طريق احدى المعسكرات العسكرية التي تتكفل بالإيواء والطعام والشراب والسكن ولم أدفع سوى الهدي فهل يعتبر حجي تامة أم أن من أراد الحج فلا بد أن يدفع حتى تكتب له حجة كاملة أم مارأيكم وجزاكم الله خير الجزاء والله يحفظكم .
أبو مشاري الرياض
حجك صحيح مادام أنك قبلت وذهبت معهم وحجيت معهم ولم تدفع إلا الهدي وأكلت وسكنت عندهم فمن حيث الحج فحجك صحيح ولا غبار عليه، وأما من ناحية الأفضل وأن الإنسان ينبغي أن يحج من ماله وأن ينفق على نفسه هذا مسألة فضيلة ولكن ذمتك تبرأ بهذا الحج وأنت قد أديت الفريضة ولا شيء عليك والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved