أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالخميس 20 ,ربيع الاول 1421

سينما

واحد من أفلامها يساوي مائة فيلم عربي
هوليود منتهى السلطة والعنجهية
** للسينما (بمفهومها الشامل) وجه واحد,, وهذا الوجه تمثله هوليود بمنتهى السلطة والعنجهيّة!! ولهم في ذلك كل العذر فهم يصرفون ببذخ على إنتاج الفيلم الواحد لدرجة تكفي لإنتاج 100 فيلم عربي من بطولة عادل امام ومحمد هنيدي مجتمعين!!
القضيّة الاخرى هي التنويع في الطرح,, فنحن المساكين مثلاً نبحث عن شخصيات مثل رامبو وارنولد لتطبيقها على معطيات بيئتنا الحميمة، مع ان مثل هذه الشخصيات مرفوض ولا يقنع من هم في مثل سكينتنا ووقارنا .
,, بعبارة أخرى:(1) هناك سينما للاكشن والعنف، (2)وسينما للعاطفة والرومانسيّة (3) وسينما للسيكولوجيّة الإنسانيّة (4) وسينما للخيال العلمي (5) وسينما للطفل.
اعطني عزيزي القارىء باباً واحداً من هذه الابواب الخمسة تطرقنا من خلاله سينمائياً لموضوع مقنع ومتكامل ,,,؟!
وسآخذ على ذلك مثالاً: سينما سيكولوجيا الإنسان!! اكثر المواضيع تعقيداً والتي لا تتطلب تكاليف انتاج باهظة (مقارنة بأفلام الاكشن)، هنا تتحكم الكوادر الأكاديّمية في تقديم موضوع يجبرك على البقاء حتى نهاية الفيلم!!
شاهدت ذات مرة فيلماً بعنوان (Toughguy) وللاسف ترجمه المختصون بشركة التوزيع المعتمدة باسم (الوهم) ,,, !!! (ولنا مع الترجمة وقفات اخرى) نحن هنا امام عمل تمت من خلاله الاستفادة من كل ما يحيط بعالم (البطلة) الغريب ,, !!!
الإضاءة تم توظيفها بشكل مدهش,, ألوان جدران منزلها في منتهى الكآبة,, الباب يحمل في وضعيته ولونه كمّاً مخيفاً من الشؤم والسودواية,, ولو أردنا تعكير صفوكم بذكر التفاصيل,, فهي (حسب محدودية علمي في علم النفس) تعاني من الانفصام بالشخصيّة مما يجلب لها الكثير من الويلات والكوارث دون أن يكون لها ذنب في كل ما يحدث ,,, !!!
إنها تصنع محيطها بنفسها وإن صح التعبير فهي تختلقه دون اسفاف أو استهوان من طرف المخرج في استخدام مفردات السينما العالمية من عناصر الإثارة كالغموض وإراقة بعض الدماء هنا وهناك ,,, !!!
وأنا انصح بمشاهدة هذا العمل (والحديث موجّه لعشاق السينما الهادفة) لاحتوائه على المصداقية واعتماده على (احترام) عقليّة المشاهد ,,, !!!
وكنت قد دوّنت اسم المخرج وأبطال العمل ولكن كل هذا فقدته بين عشرات الاوراق التي يغص بها المكتب المغرق في الفوضى ,,,!!! وسيكون لنا في أعداد قادمة حديث آخر عن فيلم (Awakenings) أو لحظات اليقظة والذي قام ببطولته كل من العملاق روبرت دينيرو Robert Denero والموهوب روبن ويليامز Robin Williams حاولوا اعزائي، وأنتم تشاهدون مثل هذه الافلام،أن تنسوا كل ما عرفتموه عن السينما من خلال الفيلم العربي خصوصاً وموجة الافلام السائدة عموماً,,, !!!
إنكم مطالبون بالتعاطف والغضب والتعجب إنسانياً بعيداً عن تأثير التقنية الرقميّة التي تجعل من شرارة بحجم رأس القلم قنبلة مدوّية تعصف بمدينة نيويورك ,,, !!!
وحاولوا ان تنسوا افلام المعلم كرشة وعنايات هانم ومأساة الحب التي لا تنتهي بسبب الشقّة والديون,, والجوازة دي مش حتتم ,,, !!!
انها مواقف انسانية بحتة تلك التي تتعرض لها هذه النوعية من الافلام ولا عزاء لمن يعشقون القذف وطلقات النار والتصويب من بعيد ومن قريب ,,,!!!
ولنا يا سادة وقفات اخرى مع الانواع الاربعة الاخرى لنعرف سوياً السر وراء تربع هوليود على عرش سيادة هذه الصناعة التي تدر عليهم مليارات الدولارات من الارباح ,,, !!!
** أفلام للمشاهدة:
1 Awakenings بطولة روبرت دينيرو.
2 Rainman بطولة دوستن هوفمان .
3 Marvins Room بطولة ميريل ستريب, ولنا لقاء في الاسبوع القادم, دمتم بخير
عبدالله صايل

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved