أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالخميس 20 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

قرار السعودة من القرارات الحكيمة والشجاعة
كيف تنجح في إدارة محل لبيع الخضار والفواكه؟
م ,خالد عبدالله العرج
E-mail:al-araj@al-araj.com
يتطلع الجميع مواطنون ومقيمون بشغف لتجربة المملكة في سعودة سوق ومحلات بيع الخضار والفواكه, فترى من يتعاطف مع هذه التجربة ويحاول دعمها من جوانب عدة وغض النظر عن مساوئها والبعض الآخر يحاول التشكيك في امكانية نجاحها, ويعتبر قرار سعودة هذا المجال من القرارات الحكيمة والشجاعة والتي تستحق التقدير ولكن بدا على تطبيقه الكثير من السلبيات من أهمها تدني مستوى الخدمة وطريقة العرض وأحيانا ارتفاع أسعار البيع وتقلص عدد الخيارات أو التنويع في الخضار والفواكه,, الخ, وترجع أهم أسباب ظهور هذه السلبيات الى انعدام الخبرة والتدريب عند الشباب السعودي الذين استلموا ادارة هذه المحلات خاصة في طريقة ادارة المحلات وأسلوب الشراء والبيع والخدمة, ويتوقع أن يتعرض الكثير منهم الى خسائر واحتمال اغلاق محلاتهم بسبب نقص الخبرة, ونظرا لأهمية هذه التجربة في برنامج السعودة بشكل عام فلقد طلب مني تقديم بعض الارشادات التي يمكن أن تساهم في تفادي حصول ذلك وتحقيق نتائج ايجابية افضل، وعليه فإنه تم اعداد الارشادات التالية:
* الشراء: يعتمد تحديد أسعار البيع والحصول على الخضار والفواكه الطازجة ذات الجودة العالية على أسلوب وطريقة الشراء والتي تتطلب جهدا ليس بالبسيط مثل التواجد في سوق الخضار والفواكه الرئيسي بعد صلاة الفجر مباشرة، وكذلك تحديد احتياجات الشراء بالتفصيل قبل الذهاب الى السوق وذلك بناء على احتياجات المحل والتي عادة ما تكون مبنية على حقائق وفرائض من أهمها الآتي:
* المبيعات في اليوم السابق، وحجم المخزون المتبقي من الأيام السابقة.
* اليوم من الأسبوع السبت أو الاحد,, الخ حيث تختلف المبيعات من يوم لآخر.
* ظهور أصناف موسمية وما اذا كان هناك سؤال عنها من قبل العملاء.
* نزول أو ارتفاع أسعار الأصناف.
* وجود حدث معين قد يؤثر على المبيعات مثل مباريات كرة القدم لفريقين مهمين وخلافه.
يقترح ايضا المشاركة مع اكثر من محل وذلك بشراء كميات لصنف معين كحمولة وانيت أو تريلة وذلك للحصول على سعر منافس جدا, وبدون تذكير فإن عليك دائما الشراء من المزاد.
* وضع المحل: هناك أمور يجب مراعاتها في جميع محلات التجزئة لا ينطبق ذلك على بسطات الخضار والفواكه وعادة ما يغفل عنها ذوو الخبرة البسيطة ولها تأثير ايجابي في حال الانتباه لها ويذكر منها الآتي:
بروز لوحة المحل ويفضل ان تكون مطلة من جانبين ان كان يمكن عمل ذلك على جدران المحل وتكون مضيئة تفتح عند الغروب وتغلق عند منتصف الليل, ويمكن للوحة أن تخدم بشكل أفضل خاصة ان كتب عليها عبارة خضار وفواكه بشكل كبير ويمكن تميزها بوضع صورة لبعض الفواكه عليها.
تأكد من تخطيط مواقف المحل تفاديا لقيام سيارة بالوقوف بطريقة قد تضيع بعض المواقف عليك, اعلم أن العملاء غير مستعدين للرجوع لك في حال عدم توفر مواقف عند محلك.
استعمل الانارة البيضاء النيون داخل المحل حيث تعطي هذه منظرا طيبا للفواكه والخضار.
إدخال المرايا في جوانب المحل وفي مؤخرته وذلك لتبريز المحل بصورة اكبر وهذه تعكس صورة جميلة للفواكه والخضار.
احرص ان يكون المحل أكثر من فتحة واعرض أصناف المحل بكميات كبيرة حتى ان اضطررت لوضع صناديق فارغة,, العرض الضخم يشد العميل ويجذبه ويعطيه الانطباع بأن المحل قادر على اعطاء أسعار أفضل.
اهتم بعرض الأصناف وخاصة الفواكه، اعط أهمية اضافية لعرض اصناف الموسم مثل الجح الحبحب وكذلك الأصناف سريعة الحركة مثل البرتقال والموز والطماطم.
نوع بالأصناف وتأكد من توفير طلبات عملائك الدارجة واهتم بالتفاصيل, أيضا اعرض الأصناف سريعة الحركة بالكيلو وأحيانا بكراتين أصغر.
وفر الورقيات من الكزبرة والبقدونس والخس وخلافه فعدم توفر مثل هذه الأصناف لديك ادعى بالعميل أن يشتري من مكان آخر جميع احتياجاته حتى يشمل تسوقه الورقيات التي يحتاجها.
علق أكياس النايلون الخاصة بالتسوق على الرفوف وقريبا من الأصناف حتى يشعر العميل بمستوى الخدمة وحتى توفر له وقت السؤال والانتظار.
لا شك أن منظر الخضار والفواكه مهم جدا للمتسوقين, كن حريصا على تنظيف وتلميع الفواكه وعرضها باشكال هرمية أو بطريقة ملفتة للنظر تجذب العميل لها، علما بأن عرض الفواكه بشكل لائق يسمح بالتهوية ويقلل من كمية فسادها.
ان كان محلك كبيرا أكثر من فتحتين فيفضل أن يكون عندك ثلاجات عرض يمكن أن تعرض فيها الاصناف التي تحتاج للتبريد.
للنظافة أيضا نصيب كبير في جذب العميل إليك, فلتسع جاهدا أن تكون أرضية محلك والرفوف والميزان نظيفة, أما البائع فلاشك أن نظافته ونظافة يديه أظافره، شعره، هندامه,, لها أكبر الأثر في عودة العميل إليك.
علق لوحة ممنوع التدخين واعمل بها.
* التسويق: ان للتسويق مهمة بالغة في نجاح اسمك ومحلك مهما كان حجم المحل وعليك الاستفادة من خبرة الآخرين وذلك بالعمل بالسياسة التالية:
عدد عملاءك وتنمية المبيعات بدلا من زيادة الأرباح من العميل الواحد, ان حصولك على نسبة أرباح صافية أي بعد خصم قيمة الايجار وراتبك ومن يعمل معك والكهرباء ومصاريف السيارة بحدود 5% من المبيعات طيبة جدا.
حاول ان تقدم عروضا لأصناف بأسعار خاصة بشكل يومي واحرص على تنويع هذه الأصناف بشكل يومي ويكون من ضمنها أصناف أساسية مثل الموز والبرتقال والتفاح والحبحب والطماطم والبصل والخيار وأن تكون اسعار البيع بنسبة ربح بسيطة أو حتى بيعها بسعر الشراء, ويفضل كتابتها بشكل واضح لكي يراها العملاء.
تفادى عرض أي أصناف رديئة أو بدا عليها تغير الشكل, إلا أنه لا يمنع من عرضها في مكان خاص وبيعها بأسعار مناسبة جدا وعليك دائما الاستغناء عن الأصناف التي بدا عليها التعفن.
إن كان محلك قريبا لمحل خضار وفواكه آخر فابتعد عن المنافسة بالأسعار وتميز عنه بالخدمة والعرض والتنويع, حاول التعاون معه حتى بشراء احتياجاتكم سويا.
إن كان لديك أخوة أو أبناء اصطحبهم معك للعمل ليساعدوك وحاسبهم على ذلك, ستجد أن العملاء ايضا يقدرون لك ذلك.
* الخدمة: إن لمستوى الخدمة أهمية بالغة في اكتساب ثقة وولاء العملاء فبدونها تنقطع أواصر العلاقة مع العملاء وتسوء سمعة المحل وبالتالي تؤثر سلبا على المبيعات، وفي المملكة بالذات فقد تعود العملاء على عدة خدمات من العاملين سابقا في سوق ومحلات بيع الخضار والفواكه وبالتالي فإن استمرارها يعتبر حقا مكتسبا لهم, ولكي تفوز برضى العملاء فيتطلب منك تقديم أكبر عدد من الخدمات التالية:
* الترحيب بالعملاء برد السلام أولا وبعبارات مثل حياك الله عند دخول المحل وتوديعه بالشكر وبعبارات مع السلامة وجزاك الله خيرا.
* اعطاؤه النصح عن جودة بعض الأصناف عند سؤاله عنها والسماح له بالتذوق وكذلك افادته عن أي أصناف عليها عروض طيبة أو أسعارها متدنية.
* تفادي الخطأ بالحساب والتغاضي عن الريال والريالين عند تكملة حسابه مع ضرورة توفير الصرف وخدمته بأسرع وقت ممكن, وعليك أيضا توفير فواتير باسم المحل حيث عادة ما يطلب السائقون ذلك لاثبات قيمة مشترياتهم.
* وفر التكييف داخل المحل واستعمل التكييف الصحراوي حيث سيساعد ذلك على استمرار الخضار والفواكه بصورة أفضل.
* توصيل المقاضي لسيارته مع وضعها بالسيارة حسب طلبه.
* الاهتمام بتفاصيل الأمور مثل وضع كيس البصل بكيس آخر تفاديا لسقوط القشر في السيارة.
* لا تزعل من مفاوضة العملاء على الأسعار وتقبل أي انتقاد بصدر رحب وعليك دائما أن ترضيهم وتكسبهم.
إن اتباع الارشادات المذكورة أعلاه ستساهم بإذن الله في نجاحك بهذا العمل الجديد والذي يتوقع أن يكون المردود المادي فيه عاليا جدا لاسيما إن التزمت بالعمل، ولا يمنع ان تشارك في المحل الواحد شبابا سعوديين آخرين وذلك للتناوب على ساعات العمل الطويلة, اعلم أيضا أن نجاح سعودة هذا المجال سيشجع ولاة الأمر على سعودة مجالات أخرى وسيحفز الشباب السعودي بقبول الدخول في مجالات مشابهة لاحقا بإذن الله.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved