أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالخميس 20 ,ربيع الاول 1421

القرية الالكترونية

بعد أن تجاوزت مشكلة حجب الموقع محلياً
شركة صخر تدشن موقع الترجمة الجديد باستضافة سعودية
الموقع مجاني لستة أشهر والشركة تعد بالمزيد من التطوير لمحرك الترجمة
* الرياض مندوب الإنترنت
أعلنت شركة صخر لبرامج الحاسب عن اطلاقها لموقع ترجمة مواقع الانترنت الانجليزية الى اللغة العربية لفترة تجريبية تستغرق 6 أشهر ويمكن للمستخدمين تجربته من دون أية تكلفة مادية عليهم.
ويمكن للراغبين في تجربة الموقع تجربته عن طريق زيارة الموقع التالي http://www.tarjim. com.sa ويلاحظ انه يحمل الامتداد الخاص بالنطاق السعودي للانترنت وذلك لكون صخر تعاقدت مع العالمية للانترنت لاستضافة الموقع في المملكة وايضا لحل مشكلة تخطي البروكسي الذي كان موجودا في الموقع السابق وتم حجبه في المملكة لكونه قادرا في الفترة الماضية على جلب اية صفحة وترجمتها في نفس الوقت وهو ما حدا بمسئولي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لحجب الموقع في المملكة.
ويقوم موقع صخر التجريبي الذي طورته صخر خصيصا لمستخدمي الانترنت في المملكة العربية السعودية في المرحلة الحالية باستخدام محرك الترجمة الآلية الذي طورته الشركة في ترجمة النصوص الانجليزية الى العربية بمستوى مناسب من الدقة والسرعة في آن واحد.
وتقول صخر ان مستوى الترجمة التي يقدمها الموقع في الوقت الحالي مناسب للحصول على فكرة مبسطة لما تحتويه المواقع التي تستخدم الانجليزية في الانترنت كما وان الاصدارات القادمة من محرك الترجمة ستقدم مستوى افضل من الدقة.
ويتيح الموقع التجريبي للمستخم الاستفادة من خدمات صخر في الترجمة الآلية من خلال الترجمة المباشرة للنصوص من الانجليزية الى العربية وترجمة مواقع الشبكة التي تستخدم اللعغة الانجليزية الى العربية بالاضافة الى البحث في الانترنت باستخدام اللغة العربية.
وتتيح خدمة الترجمة المباشرة للمواقع للمستخدم ادخال اي نص يرغب فيه وذلكز يدويا اي بطباعة النص الى الموقع مباشرة او بجلب النص من أي تطبيق اخر كأن يكون معالج كلمات او رسالة للبريد الالكتروني أو من أي موقع على الانترنت مثل الاخبار أو التقارير وبالضغط على أيقونة ترجم Translate يقوم المحرك بمعالجة النص وتقديم الترجمة باللغة العربية.
كما يتيح الموقع للمستخدم العربي القيام بذلك من خلال ادخال عنوان الموقع الذي يريده المستخدم ويقوم www.tarjim. com.sa بتحميل الموقع المطلوب وترجمته الى العربية بشكل آلي تماما ومن ثم عرضه باللغة العربية في نافذة جديدة امام المستخدم, وما يميز هذه الخدمة ان النص المترجم لا يؤثر على تصميم الصفحة الاصلية وبالتالي يتم الحفاظ على الصور والرسومات في الموقع الاصلي دون أي تغيير وكأن المستخدم ينظر الى نسخة مطابقة تماما للموقع الاصلي الا أنها باللغة العربية.
وبالاضافة الى ذلك يستمر عمل محرك الترجمة الآلية حتى في الصفحة الجديدة المترجمة الى العربية, وذلك لأن الروابط الموجودة في الصفحة الجديدة المترجمة سيتم ترجمتها بالطريقة ذاتها الى العربية عند قيام المستخدم بالضغط عليها.
ويتيح الموقع البحث عن المعلومات والمواقع باللغة العربية ايضا فعلى سبيل المثال اذا كان المستخدم مهتما بالحصول على معلومات حول الادوات الرياضية, ولا يعرف مقابل هذه المفردة في اللغة الانجليزية فيمكنه ادخالها باللغة العربية على احد مواقع البحث المعروفة ويقوم المحرك بالبحث عن كل المواقع ذات الصلة وتبويبها حسب العلاقة بمدخلات البحث ومن ثم ترجمتها وعرضها بالعربية للمستخدم.
وقد زودت صخر الموقع بالعديد من خيارات الترجمة التي تتيح الوصول الى مستوى افضل من الدقة, اذ يمكن للمستخدم مثلا ان يحدد موضوع الترجمة وسياقه، كأن تكون في الاقتصاد أو الرياضة أو الطب، أو الزراعة وغيرها, كما يتيح الموقع للمستخدم أن يحدد اذا ما كان يريد الحصول على قدر أكبر من الدقة على حساب التصميم لصفحات الموقع أو ان كان يريد لمحرك الترجمة أن يعتمد على الترجمة الصوتية لبعض المفردات الأجنبية أو يتركها كما هي.
وزودت صخر الموقع بالعديد من الخيارات المتقدمة التي تتيح للمستخدم ان يحدد معايير البحث التي يريدها بالاعتماد على معاني المفردات الاكثر تواترا أو على المترادفات أو المعاني الأكثر استخداما من غيرها.
واكد الدكتور بدر البدر الرئيس التنفيذي لشركة العالمية انترنت أن الموقع ستتم استضافته من خلال شبكة العالمية انترنت المصممة حسب المواصفات الدولية في هذا المجال ليقدم لمستخدمي الانترنت في المملكة خدمة سريعة ومأمونة تنسجم والقيم المحلية وحسب الانظمة المعتمدة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مشيرا الى المشكلة السابقة التي ادت الى حجب الموقع في المملكة والمتمثلة في تجاوزه للبروكسي المستخدم في داخل المملكة.
واشار الدكتور البدر الى ان الموقع تمت استضافته من خلال مجموعة من الاجهزة المزودة المتوازية الامر الذي من شأنه ان يقدم سرعة ترجمة جيدة للمستخدم كما ستخفف من التوقف والانقطاع في الخدمة الى مستويات ضئيلة.
من جانبه قال فهد الشارخ مدير تطوير الاعمال في العالمية/ صخر قمنا باطلاق موقع tarjim. com بشكل تجريبي الى مستخدمي المملكة العربية السعودية نتيجة للضغط الكبير الذي يشهده الموقع حتى قبل اعلاننا الرسمي عنه مشيرا الى حرص الشركة على توفير هذه الخدمة مجانا في الوقت الحالي لكي يتسنى لاكبر عدد من المستخدمين تجربتها معربا عن استعداد الشركة لتلقي اية ملاحظات من شأنها تحسين اداء النظام خاصة وان الشركة تعمل حاليا على تحسين محرك الترجمة وتزويده بالعديد من المميزات الجديدة حتى يتسنى اطلاقه رسميا الى الجمهور قريبا .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved