أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالخميس 20 ,ربيع الاول 1421

منوعـات

تنتمي إلى فصيلة النحل ولكن أصغر حجماً
أكبر غابة للأرز في لبنان معرضة لخطر الموت بسبب حشرة مجهولة
* تنورين لبنان أ,ف,ب
تهدد أرز تنورين على السفح الغربي لجبل لبنان حشرة مجهولة يمكن ان تقضي عليه بينما يبذل فريق لبن فرنسي جهودا لمكافحتها.
وتبدو غابة الارز هذه هي الاكبر في لبنان اذ تضم حوالي خمسين ألف شجرة موزعة على ارتفاع يتراوح بين 1500 و 1800 متر، في حالة سيئة, ويبدو عدد من اشجار الأرز اليابسة التي يبلغ عمر بعضها مئات السنين، بأغصانها المتهاوية وكأنها كافحت من دون جدوى من أجل البقاء.
وأكد غي ديمولان مدير الابحاث في المعهد الوطني للأبحاث الزراعية افينيون لوكالة فرانس برس انها لا تشكل اليوم أكثر من 15% من مساحة الغابة لكن عددها سيزداد بالتأكيد اذا لم تتم معالجتها بشكل جذري.
وللسنة الثانية على التوالي وفي اطار اتفاق مدته ثلاثة أعوام مع وزارة الزراعة اللبنانية يتعاون ديمولان على رأس فريق فرنسي مع خبيرين في الجامعة الامريكية في بيروت وهما البروفسور نصري قعوار والعالم الخبير في الحشرات نبيل نمر للقضاء على هذه الحشرة التي تنتمي الى فصيلة النحل ولكنها اصغر حجما.
وقد أطلق على هذه الحشرة وهي من غشائيات الأجنحة مثل النحل ولم يعثر على مثيل لها في غير لبنان اسم سيفالسيا تنورينينسيس باسم المنطقة التي عثر عليها فيها.
وأوضح نمر ان هذه الحشرة تضع بيوضها في نهاية مايو على البراعم التي تتشكل واعتبارا من يونيو تظهر اليرقانان التي تكون صفراء في مرحلة اولى وتتغذى من رؤوس الأغصان التي تنمو وتمتص ما تحتاج اليه من الكلوروفيل حتى تصبح خضراء وبعد ان تحصل على ما تحتاجه تهبط الى الأرض بفضل خيط من اللعاب حيث تمضي فصل الشتاء على عمق 15 سنتيمترا تحت الأرض بانتظار الموسم التالي.
وأضاف ان الحشرة أصابت 80% من الغابة, وبعد ان تمت معالجتها في يونيو 1999 مرة أولى تراجع عدد اليرقات من 1200 في كل متر مربع واحد الى 400 .
ويتم رش الأشجار بمادة تمنع نمو الحشرة وتؤدي الى موتها, ولكن اليرقات يمكن ان تبقى مدفونة أكثر من ثلاثة أعوام ولا تعود الى الظهور إلا اذا كان المناخ يلائمها وقال ديمولان انه يجب تكرار العلاج ثلاث مرات ليكون فعالا.
وعلى مهبط أعد في تنورين يحيط متطوعون من المنطقة بمروحية الويت 2 مزودة بنظام لنشر المواد الكيميائية بالرذاذ.
وقال فضول فضول الذي يفاخر بجمال الجبل الذي تفوح منه رائحة البخور وتختبي اديرة صغيرة بين اشجار البلوط التي يبلغ عمرها مئات السنين جئت أعرض مساعدتي اقوم بخلط المادة ووضعها في خزان المروحية في كل مرة تحط فيها على المدرج .
أما قائد الطائرة فيليب ريفورو فيرى ان العمل الذي استمر السبت والاحد كان شاقا وقال ان المنطقة وعرة جدا وليس من السهل الاقتراب من شجرة حتى مسافة خمسة امتار أثناء التحليق بسرعة 90 كلم في الساعة .
وبعد ان قام برش ثلاثين هكتارا في عشرين دقيقة من التحليق، عاد ريغورو ليتفحص خريطة لغابة الارز ويكتشف العلامات التي يحتاج اليها وقال ضاحكا أفعل ذلك مع انني قمت بعدة طلعات استكشافية الجمعة .
وتنمو على أشجار الأرز بعد ان أضعفها غزو هذه الحشرة براعم تصبح بسرعة غذاء أمثل لعدد كبير من الحشرات.
وقال نمر ان الضربة القاضية ستأتي من حشرة الخاشب التي تأكل الخشب ويصعب القضاء عليها، موضحا ان وجود هذه الحشرة يعني بلوغ الاصابة مرحلة متقدمة.
ومع ذلك يغلب على الخبراء التفاؤل وقال غي ديمولان ان الشتاء الماضي الذي كان مثلجا ورطبا قلص من حجم الحشرات المضرة مما سيجعل القضاء عليها اكثر سهولة .
لكنه أضاف انه يجب متابعة تطورات الحشرة سيفالسيا تنورينينسيس التي ما زال عدد كبير من صفاتها مجهولا.
وأوضح انه يجب أولا وضع شبكة المعلومات المناخية التي لابد منها لوقف اصابة غابات الارز النادرة التي ما زالت حية حتى الآن في لبنان وتمثل رمزه الوطني.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved