أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالخميس 20 ,ربيع الاول 1421

منوعـات

نظام جديد في السيارات
عجلة القيادة في طريقها للزوال مع ظهور عصا تحكم جانبية بدلا منها
شتوتجارت د,ب,أ
قد يبدو الأمر غريبا بعض الشيء، لكن سيارة آر 129 التي انتجتها دايملر كرايزلر تحتوي على عصا تحكم جانبية بدلا من عجلة القيادة كما انها لا تحتوي على دواسة لفرامل.
ويتحكم السائق بالسيارة التي تشبه سيارة إس,إل سبورتسر باستخدام عصي التحكم, وتقول الشركة انه حتى أشد المتشككين سوف يسرون بنظام القيادة الجديد.
وتشير الشركة الى ان هذا المفهوم غير التقليدي في القيادة يفسح الطريق لجيل جديد من السيارات التي تقدم لسائقيها مزايا عديدة.
احدى هذه المزايا هي الامان الذي ينجم عن عدم وجود هيكل عجلة القيادة الذي يحدث اصابات في القفص الصدري في حالة وقوع الحوادث ومن المميزات الاخرى عدم وجود دواسات تحتار قدما السائق في التنقل بينها.
في هذا الجيل الجديد من السيارات يستخدم السائق العصي الجانبية للقيادة وزيادة السرعة والفرملة واعطاء الاشارات الضوئية واطلاق الزامور احدى العصي مثبتة على الرف الأساسي المقابل للسائق بينما الأخرى مثبتة في مسند الذراع الموجود على الباب.
وعلى غرار الطائرات النفاثة الحديثة، يمكن زيادة سرعة السيارة عن طريق دفع عصي التحكم المتصلتين ببعضهما البعض الكترونيا للامام قليلا.
في سيارة دايملر كرايزلر الجديدة هذه تتخذ أجهزة الأمان بالسيارة ردود أفعال بشكل أوتوماتيكي ازاء المواقف الخطرة التي تحدث أثناء القيادة وتأتي ردود الافعال هذه في غضون أجزاء من الثانية الواحدة.
ويمكن لنظام القيادة الجديد هذا التكيف بشكل جيد مع السرعات العالية والانحناءات الضيقة والطرق المرصوفة بالحصى لا سيما المبلل منها وهو ما يجد أبرع السائقين من محترفي سباقات السيارات صعوبة في التحكم في عجلة القيادة معه,ويقول مهندس الشركة لوتس ايكستاين انه بالامكان التحكم في السيارة باصبعين اثنين فحسب على كل من العصي.
وبمجرد ان تبدأ السيارة في شق طريقها يشرع جهاز التحكم الداخلي في الحركة في التحكم في السرعة بشكل اوتوماتيكي وعندما يود السائق تهدئة السرعة كل ما عليه ان يسحب العصا الجانبية للخلف.
وقد يصبح من العادي بالنسبة للاجيال القادمة من السائقين ان يقودوا سياراتهم دون عجلة قيادة.
وأجريت بالفعل تجربة في جهاز محاكاة لقيادة السيارات بدايملر كرايزلر اشتركت بها مجموعة من الطلاب في سن السابعة عشرة تبين على اثرها ان توجيه السيارة والاسراع والفرملة باستخدام العصي الجانبية هي مهارات يمكن تعلمها في غضون ساعة الى ثلاث ساعات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved