أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالخميس 20 ,ربيع الاول 1421

الريـاضيـة

من يعيد الجماهير للمدرجات,,؟!
لا شك ان من ابرز سلبيات الموسم المنصرم هو الغياب الكبير الذي شهدته المدرجات وخاصة المباريات التي اقيمت على ملعب استاد الملك فهد الدولي.
لقد شهدت مدرجات الملاعب غياباً جماهيرياً كبيراً زاد من المواسم الرياضية السابقة,, ولعل من ابرز امثلة الغياب الجماهيري هو تصفيات البطولة الآسيوية التي استضافها الهلال ومن ثم نهائيات البطولة الآسيوية نفسها,.
* لقد كان حضور الجماهير الهلالية في تلك البطولة قليلاً وعلى غير العادة التي عرف بها جماهير الهلال العريضة التي عرفناها في بطولات كثيرة,.
* جمهور الهلال لم يكن بمثل حضوره في البطولة العربية العاشرة والبطولة العربية الحادية عشرة وبطولة آسيا ابطال الكؤوس التي فاز بها الهلال امام ناجويا الياباني.
* لقدكنت ممن حضروا في النهائي الآسيوي الاخير بين الهلال وفريق جابيلو الياباني وفوجئت بالاجراءات المشددة على الجماهير ومن هذه الاجراءات منع دخول مياه الشرب داخل المدرجات,, وفي تلك المباراة بالذات لم نشاهد الباعة المتجولين داخل المدرجات مما اضطر الجماهير للجلوس اربع ساعات دون ماء او غذاء,, ومن اراد الخروج للشراء من (البوفيه) عليه ان يتحمل الزحام الشديد ثم يتفاجأ بمنع دخوله مرة اخرى وان استطاع الدخول فلن يجد له مكاناً.
بالاضافة الى ذلك هناك بعض الاجراءات الاخرى والمحظورات التي يجب على المشجع الالتزام بها,, وأنا اعرف ان مثل هذا الاجراءات من شأنها الحفاظ على امن الجماهير والمكان,.
ولكن ألستم معي بأن التشدد في هذه الاجراءات وكثرة الممنوعات اديا الى غياب الجماهير نهائياً عن المدرجات,.
من اجل هذا ابث ندائي الى المهندس سلمان النمشان مدير استاد الملك فهد الدولي لتكوين لجان خاصة لدراسة الحلول والمقترحات المفيدة التي من شأنها ان تعيد للمدرجات هيبتها وكذلك اعادة النظر في مثل هذه الاجراءات.
كما اتقدم للاستاذ النمشان ببعض الاقتراحات والافكار التي اتمنى دراستها ومناقشتها، وابرز هذه الافكار هو الاستفادة من شاشة العرض الكبيرة الموجودة في الاستاد لعرض اجمل اهداف الفريقين المتقابلين اذا كانا من الفرق المحلية او تقديم نبذة تاريخية عن الفرق المشاركة اذا كانت المباراة في بطولة خارجية,.
وكذلك الاستفادة من الشاشة في عرض حوارات مع نجوم الفريقين قبل المباراة والمدرب وتوقعاتهم لنتيجة اللقاء,.
واقترح ايضاً ان يتم وضع لقاءات مع بعض الجماهير الموجودة لطرح توقعاتهم قبل المباراة,, ثم يتم عرض بعض التوقعات بعد المباراة على الشاشة وصاحب التوقع الصحيح يعطى جائزة ترعاها احدى الشركات أو المؤسسات,.
كما تقوم الشاشة بعرض اجمل لقطات المباراة واخطر الهجمات والاهداف اثناء المباراة اما بين الشوطين فتقوم الشاشة بعرض اغانٍ وطنية مصورة أو اغانٍ تخص الفريق المشارك اذا كان يمثلنا في بطولة خارجية.
وايضاً ادعو للاستفادة من الشاشات تجارياً وذلك بتقديم خدمات إعلانية تجارية يتم الاستفادة منها مادياً واستغلالها لصالح ميزانية الاستاد الدولي,.
اكرر واعيد ان الاستفادة من شاشات العرض الكبيرة امر مهم ومفيد جداً من اجل سحب الجماهير التي هربت الى القنوات الفضائية.
اما الاقتراح الاخير فهو توفير باصات خاصة من اجل نقل الجماهير من بعض الاحياء البعيدة وبأسعار رمزية,, فلا يخفى عليكم بُعد الاستاد عن وسط المدينة.
مجرد سؤال
الأمير الوليد بن بدر عضو الاتحاد الآسيوي هل هو يمثل الوطن ام يمثل فريق النصر فقط؟
سألت نفسي هذا السؤال بعد ان قرأت الحوار الاخير مع سمو الامير عبدالرحمن بن سعود في جريدة الجزيرة وهو يقول ان الامير وليد بن بدر لم يستفد منه النصر كعضو في الاتحاد الآسيوي.
وبودي أن اسأل من الذي قدم اجمل خدمة للوطن اولاً ولفريق النصر ثانياً عندما مثلنا فريق النصر في مونديال الاندية السابق,.
وللمعلومية فإن جميع القارات شاركت بأبطالها في عام 99 وفريق النصر هو بطل آسيا عام 98,.
فلو لم يقدم الامير الوليد بن بدر إلا هذه الخدمة لفريق النصر لكفاه وكفانا فخراً بهذا الرجل,.
مفرح عويس الصخابرة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved