أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 22nd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالخميس 20 ,ربيع الاول 1421

العالم اليوم

باراك اتصل هاتفياً بالعاهل الأردني مستبقاً لقاءه بعرفات
قمة أردنية / فلسطينية للتنسيق قبل زيارة أولبرايت للمنطقة
* القدس غزة عمان الوكالات
قام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمس بزيارة عمل قصيرة للأردن واطلع المسؤولين الأردنيين على آخر التطورات المتصلة بالعملية التفاوضية بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وقال نبيل أبو ردينة المستشار الاعلامي للرئيس الفلسطيني للصحفيين أمس إن الرئيس عرفات اطلع المسؤولين الأردنيين على نتائج الاجتماع الذي عقده مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في واشنطن يوم الخميس الماضي اضافة إلى استعراض نتائج المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية التي جرت مؤخراً في الولايات المتحدة والعقبات التي تعترض هذه المفاوضات,وأوضح أبو ردينة ان المباحثات الأردنية الفلسطينية تأتي للتنسيق والتشاور حول مجريات العملية السلمية في المنطقة في ضوء زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت للمنطقة الأسبوع القادم.
ورافق عرفات أمين سر منظمة التحرير محمود عباس وأمين عام الرئاسة الطيب عبدالرحيم وكبير المفاوضين صائب عريقات.
من ناحية أخرى أعلن مصدر اردني رسمي ان الملك الأردني عبدالله الثاني تلقى أمس الأربعاء اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك قبيل وصول الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إلى عمان.
وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية ان باراك اطلع الملك عبدالله على الجهود المبذولة لتخطي العقبات التي تعوق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية .
وأضافت ان الملك عبدالله شدد من جهته على ضرورة التطبيق السريع لاتفاقات الوضع النهائي حسب الجدول الزمني الذي وضعه الجانبان .
هذا وكانت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية قد أكدت على ضرورة تنفيذ الاتفاقات الموقعة مع الاسرائيليين وعلى رفض أية محاولة لتجزئة المفاوضات أو تمديدها بما يتجاوز السقوف الزمنية المتفق عليها.
وشددت القيادة في بيان لها عقب اجتماعها في رام الله الليلة الماضية برئاسة الرئيس ياسر عرفات على مرجعيات التفاوض مع الاسرائيليين التي تستهدف تنفيذ القرارين 442 و 338 ومبدأ الأرض مقابل السلام.
كما أكدت القيادة على ضرورة ايجاد حل عادل لقضية اللاجئين على أساس قرار هيئة الأمم المتحدة رقم 194.
هذا وعلى صعيد فلسطيني آخر ارجأ البرلمان الفلسطيني المصغر اجتماعاً للاعداد لاعلان الدولة الفلسطينية لمدة أربعة أيام بسبب زيارة لوزيرة الخارجية الأمركية مادلين أولبرايت للمنطقة قد تحدد واشنطن بعدها امكانية عقد قمة ثلاثية بين الفلسطينيين واسرائيل بمشاركة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون,وقال مسؤولون فلسطينيون أمس الأربعاء ان اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني لمنظمة التحرير الفلسطينية البالغ عدد أعضائه 129 شخصاً سيتأجل عن موعده المقرر يومي 28 و 29 من هذا الشهر.
وقال المفاوض الفلسطيني البارز حسن عصفور ان المجلس سيجتمع يومي الثاني والثالث من شهر يوليو تموز المقبل، وأفاد نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ان سبباً رئيسياً للتأجيل هو زيارة أولبرايت وربما يتم التأجيل مرة أخرى.
والمجلس المركزي الفلسطيني هو برلمان مركزي داخل المجلس الوطني الفلسطيني الذي يعد البرلمان الفلسطيني في المنفى ويبلغ عدد أعضائه أكثر من 700 شخص.
وعقد المجلس آخر اجتماع له في غزة في فبراير شباط الماضي وسينعقد هذه المرة في كل من غزة ورام الله.
ويعتزم عرفات اعلان الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة مع القدس الشرقية كعاصمة لها بعد سبتمبر ايلول القادم حتى اذا فشلت المحادثات في التوصل إلى اتفاق سلام في الموعد المستهدف.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved