أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,ربيع الأول 1421

الاقتصادية

ريتشاردسون يرحب بقرار أوبك
أوبك تختتم اجتماعها باتفاق جماعي بزيادة الإنتاج 708 آلاف برميل يوميا
* فيينا رويترز
اختتمت اوبك اجتماعها الوزاري اول امس الاربعاء بالاعلان عن اتفاق جماعي على زيادة انتاج الدول العشر باستثناء العراق الى 25,4 مليون برميل يوميا بزيادة يبلغ 708 آلاف برميل في اليوم.
وقال بيان ختامي ان الاتفاق الجديد سيسري من اول يوليو تموز المقبل.
وقال وزير النفط الليبي علي البدري ان ذلك يعني ان الزيادة الحقيقية في الامدادات العالمية ستبلغ نحو 165 الف برميل يوميا بعد خصم التسربات الحالية التي تتجاوز بها الدول حصصها الانتاجية المحددة.
وقال امين عام المنظمة ريلوانو لقمان انه يتوقع ان تزيد الدول المنتجة للنفط من خارج اوبك انتاجها بما يتراوح بين 200 و300 الف برميل يوميا مشيرا الى ان الزيادة الحقيقية في الامدادات العالمية بعد هذا الاتفاق ستتراوح بين 600 و700 الف برميل يوميا.
وقال لقمان ان المنظمة رأت ان سعر 25 دولارا للبرميل كمتوسط لسعر سلة خامات اوبك يعد سعراً معقولا واضاف ان المنظمة ستفعل كل ما هو ضروري لابقاء الأسعار عند مستوى معقول.
والقي البيان الختامي لاجتماع المنظمة بجزء من مسؤولية الارتفاع الحالي في اسعار النفط على عاتق المضاربات في البورصات العالمية والقيود التي تضعها الدول المستهلكة على النفط المستورد,,وقال البيان ان الوزراء اتفقوا على ان يكون اجتماعهم التالي في العاشر من سبتمبر ايلول القادم في فيينا.
من جهته رحب وزير الطاقة الامريكي بيل ريتشاردسون امس الاربعاء بقرار اوبك زيادة انتاج النفط وقال انه راض تماما عن حجم الزيادة بمقدار 708 آلاف برميل يوميا,,ولكنه اشار الى انه ليس واثقا من تأثير القرار في اسعار البنزين الأمريكية واضاف انه يأمل في ان تنخفض.
وقال ريتشاردسون ان دولا منتجة للنفط من خارج اوبك قد تعلن قريبا عن زيادة انتاجها هي الاخرى.
من جانبه اعلن الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط اوبك ريلوانو لقمان امس الاربعاء ان هذه الدول اتفقت على رفع سقف انتاجها الى 25,4 مليون برميل يوميا اعتبارا من الاول من تموز/ يوليو.
من جانب أخر فيما يلي جدول لحصص دول اوبك العشر بعد الاتفاق الجديد الذي توصلت اليه المنظمة في اجتماعها الوزاري امس الاربعاء في فيينا على زيادة انتاجها بمقدار 708 آلاف برميل يوميا ليصل مجموع انتاجها الى 25,4 مليون برميل حيث يكون نصيب كل من الجزائر 811 ألف برميل، واندونيسيا 1317 ألف برميل، وايران 3727 ألف برميل، والكويت 3037ألف برميل، وليبيا 1361 ألف برميل، ونيجيريا 2091 ألف برميل، وقطر 658 ألف برميل، والسعودية 8253 ألف برميل، والامارات 2219 ألف برميل، وفنزويلا 2926 ألف برميل.
فيما قال ريلوانو لقمان الامين العام لمنظمة اوبك امس الاربعاء ان المنظمة ستتخذ اجراءات اخرى لرفع الانتاج ثانية اذا استمرت اسعار النفط على ارتفاعها.
من ناحية اخرى قال الرئيس الحالي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وهو وزير الطاقة الفنزويلي علي رودريجيز لوزراء نفط دول المنظمة امس ان استقرار اسواق النفط لا يزال مهما للدول الاعضاء.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved