أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,ربيع الأول 1421

أفاق اسلامية

الحوار والتعايش بين الحضارات في ندوة دولية ببرلين الشهر القادم
* برلين الجزيرة
تعتزم المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسسيكو) ورابطة العالم الاسلامي ومؤسسة الإمام الخوئي الخيرية عقد ندوة دولية في برلين بألمانيا تحت عنوان (الحوار والتعايش بين الحضارات والثقافات) وذلك في الثالث من شهر ربيع الثاني القادم الموافق للخامس من يوليو 2000م وتستمر عدة أيام.
وأبلغ الجزيرة الأمين العام لاتحاد المنظمات الإسلامية بأوروبا صلاح الدين الجعفراوي ان الجهات الثلاث التي تشترك في تنظيم هذه الندوة تنطلق من القيم الانسانية السامية التي قام عليها الاسلام وجاءت بالاديان السماوية الثلاثة والتي تؤكد على وحدة الجنس البشري، وعلى ضرورة التعايش في اطار المبادئ الانسانية المشتركة وعلى وجوب الحوار من أجل البحث عن صيغ افضل لحل المشكلات التي يعانيها البشرية في هذه المرحلة من التاريخ الانساني وبما يقوي ويدعم العلاقات الدولية بين الشعوب والأمم القائمة على قواعد راسخة.
وتدخل هذه الندوة الدولية في اطار العمل بالقرارات التي اتخذتها الامم المتحدة بجعل سنة 1995 للتسامح والسنة الحالية 2000 لثقافة السلام والسنة القادمة 2001 للحوار بين الحضارات.
وبين الجعفراوي ان الهدف الاساسي من هذه الندوة والمحور العام لها هو تعزيز مفهوم الحوار والتعايش بين الثقافات والحضارات.
وفي هذا الاطار ستهتم هذه الندوة بدراسة خمسة محاور رئيسة تشمل اولا التعايش من خلال رؤية مستقبلية في إطار المنظور الإسلامي.
ثانياً: الإسلام والحوار الحضاري في افق القرن الحادي والعشرين.
ثالثا: رؤية معاصرة لترسيخ قيم الاحترام المتكافئ بين الحضارات والثقافات.
رابعا: الاسلام والغرب: التعاون من اجل بناء حضاري متكامل.
* خامسا: قيم الحوار من وجهة نظر اسلامية.
ويشارك في بحث هذه القضايا وتحليل الجوانب المرتبطة بها نخبة من المفكرين من العالم الاسلامي ومن الغرب ومنهم:
الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري ومحاضرته (الإسلام والحوار الحضاري في أفق القرن الحادي والعشرين) والدكتور محمود حمدي زقزوق وموضوع محاضرته (نحو رؤية معاصرة لترسيخ قيم الاحترام المتكافئة بين الحضارات والثقافات)، الدكتور عباس الجراري وموضوع محاضرته: (التعايش السلمي: رؤية مستقبلية من وجهة نظر إسلامية)، الشيخ محمد علي التسخيري وموضوع محاضرته (قيم الحوار من وجهة نظر إسلامية)، الدكتور مراد هوفمان وموضوع محاضرته (الإسلام والغرب: من أجل بناء حضاري متكامل)، الدكتور صموئيل هنتينغتون وموضوع محاضرته (سبل تعزيز رسالة الحوار بين الحضارات والثقافات)، الدكتور جون سبيزيتو وموضوع محاضرته: (التفاعل الإيجابي بين الحضارات والثقافات).
وقد وجهت المؤسسات الثلاث المنظمة لهذه الندوة الدعوة الى عدد من الشخصيات السامية من رؤساء دول ووزراء وأعضاء برلمان ورؤساء المراكز الثقافية والجمعيات الإسلامية بأوروبا وخبراء وعلماء متخصصين في القضايا الثقافية والحضارية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved