أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,ربيع الأول 1421

محليــات

وزير المواصلات عقب تفقده طرق القريات
سكة الحديد والطريق السريع,, تحت الدراسة
* تغطية: سليم الحريص وجريد الجريد
أعلن معالي وزير المواصلات د, ناصر السلوم انه سيتم ابرام اتفاقية للنقل بين المملكة والاردن الشقيق ستتم خلال الايام القليلة القادمة.
مضيفا معاليه بانه سيتم ايضا التوقيع على مذكرة تفاهم مع سوريا ايضا,, جاء ذلك في رد من معاليه على سؤال لالجزيرة حول معاملة الناقلات الوطنية في سوريا والاردن وعدم بقائها على ارضها اكثر من 15 يوما عكس ما تجده في المملكة واشار معاليه الى ان بين المملكة وهذه الدول الشقيقة اتفاقيات تضع الضوابط وان كان فيه مخالفات فهي ليست الا من فعل افراد مضيفا معاليه سوف نتأكد منها ونتحقق من الامر.
وحول وضع الطرق في القريات ما كان منها طرق سريعة أو زراعية قال معاليه ان الجولة التي قمت بها لمرتين اتاحت لي الفرصة للتعرف ميدانيا على اشياء كثيرة والوقوف على احتياجات المواطنين طبقا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني وصراحة استفدت انا شخصيا الكثير ولمست ان هناك حاجة ماسة لعدة طرق وان شاء الله نسعى لتحقيق اكبر خدمة ممكنة واشار معاليه الى انه بصدد افتتاح فرع لوزارة المواصلات بالقريات بديلا عن مكتب الاشراف وكتأكيد لهذا الامر قال انه التزام ووعد سيعمل به قريب جدا اما عن الطريق الزراعية فهناك مشروعات لطرق زراعية جديدة تربط القرى ببعضها وتحقق خدمة للمواطنين والمزارعين.
وعن الطريق السريع الحديث مرورا بالجوف وحائل قال معاليه انه تحت الدراسة وهو طريق مهم جدا وذو منافع عديدة اضافة الى مشروع سكة الحديد هو يخضع لدراسة معمقة ايضا.
اما عن طريق التابلاين فهو طريق هام جدا ويشهد حركة مكثفة وسنعمل على استكمال ازدواجيته.
وحول سؤال عن تقاطع الطريق الدولي وخطورة الجسر وضرورة معالجة المشكلة خاصة مع وقوع العديد من الحوادث المرورية قال معاليه هل نشيل ورقة البرسيم؟؟ لا القصد توسعة المعابر؟؟ معالجة الخلل؟؟
لم يصلني شيء عنه؟ تدخل مدير الشرطة موضحا وقوع عدة حوادث فطلب معالي الوزير تقارير عنها للوقوف على المسببات والاخطاء اين تكمن؟
* الطريق من عزفاء الى خوعاء قام المواطنون بردمه وتمهيده ووضع علامات ارشادية خصوصا انه في النفود لكن المواصلات لم تقم بتعبيده فماذا تم فيه معالي الوزير؟
القائمة التي حصلنا عليها ورأيناها قائمة طويلة في القريات وكافة القرى جنوبها باتجاه طبرجل والنبك ابو قصر وحدينه سكاكا ودومة الجندل هذه كلها عندنا قائمة بها ومعظمها وقفنا عليها ومع الأسف الوقت ضيق لكنني اعد بالخير وكل خير ان شاء الله لكافة القرى.
* معالي الوزير الاتفاقيات الثنائية للنقل مع سوريا والاردن تحظر على الناقلات السعودية النقل للبلد الثالث لكن داخل المملكة يسمح لهم بذلك لماذا لا تفعل الاتفاقيات في تطبيق الاتفاقية؟
مفروض ان تفعل.
* ولكن هذه مشكلة قائمة؟
سوف أبحث الموضوع وهناك مراسلات تمت في الموضوع وان شاء الله يكون خيرا.
* معالي الوزير سعودة قطاع النقل شيء مفرح لكن السعودة طبقت على الناقل الفرد واستثنيت الشركات من عملية السعودة ويمنع على ملاك الناقلات الافراد الاستقدام وابيح للشركات لماذا خصوصا وان الامر ألحق الضرر بهؤلاء؟
انا لا اعرف ماذا تقصد؟
* يعني يلزم ان يكون السائق سعوديا؟
معاليه الا ترغب في ذلك؟
بلى ولكن اقصد ان يطبق حتى على الشركات.
معاليه نحن لم نسمح باستقدام سائق أجنبي في كافة أنشطة النقل بما في ذلك الشركات ولا نوصي بذلك بعدها عقد معاليه اجتماعا مع اعضاء لجنة النقل بالغرفة التجارية بالقريات لبحث كافة مناشط قطاع النقل بالمنطقة والمشاكل والعقبات التي تواجه هذا القطاع.
وكان معاليه قد قدم الى القريات عن طريق البر قادما من الجوف مارا بمزارع ومشاريع بسيطا الزراعية وكان في استقبال معاليه محافظ القريات احمد ال الشيخ ومديرو الدوائر الحكومية وجمع من الاهالي حيث تبادل معهم الاحاديث الودية واستمع الى مطالبهم واحتياجات القريات من الطرق مبديا تفهم المسؤول وحرص المؤتمن على تنفيذ توجيهات ولاة الامر باذلا كل جهد لخدمة كافة المناطق.
هذا وقد غادر معاليه مطار القريات في وقت متأخر من مساء امس وكان محافظ القريات وعدد من المسؤولين على رأس مودعيه.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved