أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,ربيع الأول 1421

الريـاضيـة

أيها العرب,, نظرة إلى الذهب الأولمبي
محمد الشرقاوي
عزيزي القارىء,, ونحن على مشارف دورة الألعاب الأولمبية الصيفية السابعة والعشرين التي ستقام بمشيئة الله في مدينة سدني بأستراليا في الفترة من 15 سبتمبر حتى 1 اكتوبر 2000م الموافق 16/6 الى 3/7/1421ه.
من حقك أن تقف على بعض الأمور التي تربط العرب بهذه التظاهرة الرياضية التي تعتبر أكبر تظاهرة رياضية يلتقي فيها رياضيو العالم اجمع ليس من أجل التظاهر والاحتفال بل من اجل التنافس والحصول على الذهب,, الذي يعتبر أحد مظاهر التقدم الحضاري للشعوب.
لك ان تعرف عزيزي القارىء ان اجمالي الميداليات التي وزعت في الثلاث والعشرين دورة اولمبية التي اقيمت حتى الآن (,,, وربما تتساءل لماذا ثلاث وعشرون دورة,, والدورة القادمة هي السابعة والعشرون,,؟ لأن هناك ثلاث دورات لم تقم بأسباب الحروب وخلافها,, لكن لا تسقط من العدد) بلغ عدد الميداليات ما يقارب من 3900 ميدالية ذهبية ومثلها فضية وأيضاً مثلها برونزية.
كم حصد العرب من هذا الكم الهائل من الميداليات بأنواعها الثلاثة؟ حصلوا على رقم متواضع جداً,, وهو 14 ميدالية ذهبية، 12 ميدالية فضية و22 ميدالية برونزية,, هذا هو حصاد العرب طوال مائة عام دون الدخول في ذكر أسماء الدول التي حققت او لم تحقق, ربما تتساءل عزيزي القارىء,, قائلا من هو المسئول؟
هل هو اللاعب,, أم التخطيط للنهوض بالرياضة للوصول الى قمة التنافس ومكانة الدورات الأولمبية؟ وهل للاتحادات العربية النوعية دور في هذه المسئولية,, ام ان المسئولية موجودة في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة؟
عزيزي القارىء الى أن نصل الى إجابة عن هذه التساؤلات التي طرحت,, إليك بعض المعلومات الخفيفة التي لها صلة بموضوع الدورات الأولمبية حتى تقف على تطورها:
بلغ عدد المشاركين في الدورة الأولى التي اقيمت عام 1896 بأثينا باليونان 200 رياضي من الرجال فقط وكانوا يمثلون 14 دولة تنافسوا في 9 ألعاب اشتملت على 43 مسابقة.
اول مشاركة نسائية في الدورات الأولمبية بدأت عام 1900 م في الدورة الثانية التي اقيمت بباريس.
في الدورة الأخيرة التي اقيمت في أطلنطا 1996 م بلغ عدد الرياضيين الذين شاركوا 10,310 عشرة آلاف وثلاثمائة وعشرة (6797 من الرجال، 3513 من النساء تنافسوا في 26 رياضة اشتملت على 271 مسابقة.
الرقم القياسي الذي حققه لاعب واحد في الحصول على ميداليات كان في دورة ميونخ 1972م حيث حقق السباح الامريكي (مارك سبتز) Mark Spitz (سبع) 7 ميداليات ذهبية أي نصف ما حققه العرب في مائة عام!!
اللجنة الاولمبية السعودية

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved