أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd June,2000العدد:10129الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,ربيع الأول 1421

تراث الجزيرة

باتجاه الجنوب
لنحكم بعقولنا لا بعواطفنا
علي بن مسفر الشمراني
عجبت ممن يدعي النزاهة وينادي بها على مستوى شعر العرضة وهو عكس ذلك تماماً, فالمتابعون للساحة الشعبية من خلال صفحات الجرائد التي تهتم بتراث العرضة بدأوا يفقدون الثقة, لقد اتصل بي احد الغيورين على تراثنا وقال: يا أخي ماذا يحدث! قلت: اهدأ أولاً وبشرني عن أحوالك, قال: لا تضيع الموضوع, قلت له تفضل, قال: هل انت ممن ينادي بالابتعاد عن المهاترات في القصائد؟ قلت نعم, وبشدة قال: اذن اتمنى ان تنبه على ذلك المتقلب الذي يسمي نفسه من كبار شعراء العرضة وهو فعلاً أكبرهم ولكن بالحجم فقط, قلت: عماذا تتحدث, فقال: أولاً والله توبة من متابعة أحداث الساحة ويكفيني ما بحوزتي من قصائد القدامى اهل المبدأ الثابت الذين لا يغيرونه ابداً والذي ازعلني ذلك الذي واضع يده على خده ويسلهم بنظراته كأنه يتعجب والذي غرر به صاحبه عندما أهدى له مقولته الجوفاء (مبروك أنت شاعر), كيف يذكر في أحد الأسابيع أنه لايعرف ابن ثايب ويأتي بعدها بأيام ليقول ابن ثايب نموذج متميز وشاعر عملاق وان طريقته لائقة ويشكر ابن عزيز على زاوية لا للمهاترات ثم يخرج ويناقض نفسه من خلال دخوله في المهاترات, ولكن هذه المرة ليس من خلال قصيدة ولكن من خلال هجومه على شاعر أجريت معه حوار وهو من الشعراء المتميزن في الساحة وقال ما لديه بشجاعة ولا يعرف المجاملة ولا التنميق في الكلام وتكلم بكل تجرد وهذا رأيه الشخصي ولكن يقول ذلك (المرتز) في زاويته أن اصحابه اجبروه على الانسحاب من الجلسة وبدأ يتحدث عن البساط وكيفية سحب البساط ويرى أنه هو الأولى بسحبه واللعب به وكما قال المثل (عدوك صاحب مهنتك) فأنا أهمس في أذنه وأقول أن ما كان يقصده (أبو بدر) بسحب البساط نوع من التعبير البلاغي بعيد المدى وأنت معذور لأن العقول قدرات والذكاء موهبة وما هو بالقوة فأوشكت على إغلاق خط الهاتف وللأسف أن وصل به التفكير الى هذا المستوى الضحل, وقلت: يا أخي وصلت رسالتك ويكفي, قال: لا وازيدك من الشعر بيت (الموتز) فعل ذلك من أجل أن يفهمها ابن ثايب وينسق في اقامة امسية شعرية في بيشة قبل بداية الصيفية ومن يوجه له دعوة يقول يا أخي مشغول ومرتبط ولكن تقديراً لابن ثايب أنا موافق.
قلت له: يا صاحبي كلامك منطقي ولكن أنا ما علاقتي بهذا الموضوع, قال: ارجوك تتركني اكمل كلامي, فاضطررت لانهاء المكالمة حتى لا يزيد (ويفش غله فيني).
وأنا أتمنى من (المرتز) كما يقول صاحبي أن يحاول تجنب الجلسات التي تتوالى فيها التقليعات والتعليقات لانها لا تخلو من الغيبة.
وانا لا انتقص ابن ثايب حقه فهو شاعر معروف وغني عن التعريف و تطبيل اهل المصالح والدعايات لانفسهم على حساب التراث.
آخر الكلام
* أن بقي رجل صدوق يقول عنه البعض يا متخلف
مادرى أن الصدق منجاة ودرب الكذب هاوية
* يقول ابو جعيدي رحمه الله
كل من تحسن اليه احتذر لا يجي شرك منه
* لهؤلاء برائحة الريحان والكادي
* عطية السلطاني كنت الومك ولكن بعد ما تأكدت بأنك على حق لا لوم عليك.
* عبدالرحمن الحبي تستاهل لقب (المرعب) والجبال لاتهزها الاعاصير الترابية.
* محمد بن ثايب يقول المثل (ما يسبك الا من يحبك)
* صالح بن عزيز باقي الخزنة وراء القفل ما تدري بها.
* خلف بوطايره الجبل لو تعصره ما ظهر ماي منه.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved