أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th June,2000العدد:10131الطبعةالاولـيالسبت 22 ,ربيع الاول 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, صالح بن غانم السدلان
إعداد : سلمان العُمري
الاستعاذة وقراءة سورة الإخلاص
* أنا إنسان ملتزم والحمد لله ولكن يأتي بعض الخواطر في بعض الأحيان مثل هل صحيح أن الله موجود أعوذ بالله من الشيطان ونحوه مما يزعجني ويضيق صدري بهذه الوساوس واتنكد من هذه الخواطر مع العلم بأنني بحمد الله مواظب على الصلوات وجميع الطاعات والحمد لله ولكن خواطر فقط فما هو الحل منها؟ وهل يحاسب عليها الإنسان؟ مع قناعتي بأنني لو كنت راضياً عنها لما ضاق صدري ولكنها وساوس من الشيطان - أعاذنا الله وإياكم منه -، شيخي الفاضل وسع صدري بالجواب الشافي وسع الله صدرك بالصحة والعافية والطاعة، وجزاكم الله خيراً.
س,ع,ع.
الرياض
التعوذ منها هو الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم وقراءة سورة الإخلاص وأن لا تنطق بشىء من ذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله لا يؤاخذ أمتي فيما حدثت به أنفسها ولكن إذا قالت أو فعلت فما حدث به الإنسان نفسه من الوساوس لكنه لم ينطق بها ولم يفعل فلا شيء عليه وهذه وساوس والنبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن الشيطان يأتي أحدنا فيقول من خلق كذا ومن خلق كذا حتى يقول من خلق الله فإذا وجد أحدكم ذلك فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم وليقرأ سورة الأخلاص قل هو الله أحد ,,,, إلى آخر السورة .
***
المساهمة بمئة الف ريال !!
* سبق أن ساهمت بمائة الف ريال في أرض عرضت للمساهمة منذ عام 1413ه، إذا بيعت الأرض التي ساهمت فيها وأخذت بدل المائة ألف ريال أرضاً هل فيها زكاة أم لا؟ وإذا كان فيها زكاة كيف تكون زكاتها ؟
عبدالله سليمان ابراهيم
الرياض
أولاً أنك ساهمت بمئة الف ريال وهذه المئة الف ريال ربما حال عليها الحول فإذا كان حال عليها الحول تزكي القيمة المئة الف ريال ثم إذا أخذت أرضاً بدل هذه المئة الف ريال أنت تزكي المئة الف التي مرت وانتهت إذا حال عليها الحول والأرض التي أخذتها إن كنت ايضاً لم تغير نيتك وعملك بأنها تكون للتجارة وأنت تعرضها للبيع فإنها تبدأ حولاً جديداً أما إذا لم تبدأ حولاً جديداً بمعنى بيعت مئة الف ريال وعوضت عنها أرضاً فإن الحول يستمر حتى يتم أثني عشر شهراً بالأولى والثانية والله أعلم .
***
هذا الزواج لايجوز !!
* رجل عقد على امرأة ولم يدخل بها وطلقها هل يجوز لوالده أن يتزوج بها وكذلك العكس رجل عقد على امرأة ثم طلقها ولم يدخل بها هل يجوز لولده أن يتزوجها؟ وهل للمرأة التي عقد عليها ولم يدخل بها زوجها هل ترث أو مات هل لها عدة ؟
عبدالله سليمان ابراهيم
الرياض
لا يجوز للطرفين أن يتزوج اي منهما بزوجة الآخر ولو لم يدخل بها لعموم قوله سبحانه وتعالى (ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء) والنكاح يشمل العقد ويشمل الوطء فهو متناول للجميع فإذا كان والدك عقد على امرأة ثم طلقها قبل الدخول فإنه لا يجوز لك أن تتزوجها وكذلك أيضاً والدك ليس له أن يتزوج امرأة طلقتها أنت قبل الدخول لقوله جل وعلا عطفاً على المحرمات (وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم) والمرأة المطلقة التي بهذه الصورة يعني طلقها ولم يدخل بها فليس عليها عدة لقول الله جل وعلا (يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن وسرحوهن سراحاً جميلاً) أما الميراث إذا عقد عليها وطلقها قبل الدخول ففي الطلاق قبل أن يطلقها ترث أما إذا طلقها فلا ترث إلا إذا عرف أنه طلقها حيلة وحرمانا من الميراث فإنها ترث وأما إذا طلقها لعدم رغبته أو غير ذلك من الاسباب فإنها لا ترث.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved