أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th June,2000العدد:10131الطبعةالاولـيالسبت 22 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

النفط فوق 30 دولاراً للبرميل رغم زيادة أوبك
النعيمي : أوبك فعلت ماعليها والباقي على المستهلكين لخفض الضريبة الكبيرة
* فيينا الوكالات رويترز
قال معالي وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي الكرة الان في ملعب المستهلكين بمن فيهم الولايات المتحدة لتخفيض اسعار النفط المرتفعة لان المصدرين من الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترولاوبك لعبوا دورهم بزيادة سخية في انتاجهم.
وقال أول امس ان الزيادة البالغة ثلاثة في المئة في انتاج اوبك من النفط الخام التي اتفقت عليها الدول الاعضاء في المنظمة امس الاول لايمكن في حد ذاتها ان تخفف حدة صعود اسعار البنزين الذي يثير غضب المشرعين الامريكيين في عام الانتخابات الرئاسية.
واضاف ان ما ينقص تلك العملية هو قيام الدول المستوردة للنفط بخطوات لتهدئة حدة صعود الاسعار في اسواق المنتجات المكررة التي وصلت الى قرب اعلى مستوياتها في تسع سنوات.
وقال النعيميرسالتي اساسا هي ان المنتجين قاموا بما عليهم,, قمنا بدورنا وعليكم الان ان تقوموا بدوركم .
واكد الوزير السعودي مجددا وجهة النظر القائلة بان الصعود الحالي للاسعار هو نتيجة لزيادة الطلب على المعروض في سوق المنتجات النفطية المكررة وليس بسبب نقص النفط الخام وهو السلعة الرئيسية لدول اوبك.
وقال للصحفيين لاسيطرة لنا على سعر جالون البنزين للمستهلك السيطرة لغيرنا .
واضاف بذلنا قصارى جهدنا للاستجابة لضغوط السوق, الدور الان على الدول المستهلكة لتقوم بدورها.
واكد النعيمي وحدة اوبك في قرارها قائلا ان ايران التي تتخد موقفا متشددا بالنسبة للاسعار جددت ثقتها بالمنظمة لان زيادة الانتاج السابقة التي اقرتها المنظمة في مارس اذارا لم تؤد الى انهيار الاسعار, وقال ان العلاقات بين الرياض وطهران طيبة.
واضاف انه اذا كانت الدول المستوردة للنفط قلقة حقا لاضظرار المستهلكين لدفع اسعار اكبر للبنزين فعليها ان تنظر في المكون الضريبي لاسعار البنزين لا المكون النفطي,والارتفاع الحاد في اسعار البنزين الامريكية مع الاقبال على الانواع غير الضارة بالبيئة عامل رئيسي في ارتفاع اسعار النفط.
وقال النعيمي اوبك ليست المسؤولة عن ارتفاع اسعار المنتجات,لقد قمنا بدورنا لتخفيف الجانب المتعلق بسعر الخام, والان قوموا بدوركم لتخفيض اسعار منتجات التكرير .
واتفق النعيمي مع الاراء التي ترى ان الدول المستوردة للنفط بمقدورها اتخاذ اجراءات متنوعة لتخفيض اسعار البنزين مثل تعديل الضرائب وتغيير القواعد المنظمة لاستعمال انواع الوقود الاقل اضرارا بالبيئة في الولايات المتحدة.
وقال اوبك ستدافع عن سعرها المستهدف لسلة خاماتها والبالغ 35 دولارا للبرميل الا ان اي تغييرات في الانتاج سيجري اقرارها من خلال المشاورات وليس من خلال الية تلقائية للاسعار.
وقال للصحفيين السعر المستهدف 25 دولارا, وسنراقب ذلك كالصقر, هل قل السعر من 20 دولارا,, هل زاد عن 30 دولارا,, سننظر في ذلك, لكن هذا ليس نطاقا .
وكان النعيمي اشار مرارا الى انه ليس متحمسا لالية اسعار غير رسمية تم الاتفاق عليها في اجتماع اوبك الماضي لتعديل الانتاج اذ ما تجاوزت الاسعار نطاقا يتراوح بين 22 دولارا و 28 دولارا للبرميل.
غير ان التفاصيل المتعلقة بكيفية اتخاذ القرار بتعديل الانتاج في اطار هذه الالية مازالت غير واضحة ولم تزد اوبك الانتاج بعدما تجاوز السعر 28 دولارا مما زاد التشوش في سوق النفط.
واشار النعيمي اليوم الى ان النطاق السعري موقوف التنفيذ.
وقال استطيع ان اقول لكم الاتي,, عندما يتراجع السعر دون ما نعتقد انه المستوى المستهدف البالغ 25 دولارا ويبقى هناك فسنقوم بالكثير من المشاورات والكثير من التنسيق, لايمكن الاستعاضة عن التفكير السديد والتحليل الجيد بالية تلقائية .
من جانبه قال ريلوانو لقمان الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك أمس الخميس انه يتوقع ان تدرس اوبك زيادة المعروض في سوق النفط اذا بقيت الأسعار مرتفعة نحو شهر.
كما ارتفعت أسعار النفط العالمية أمس الخميس بعدما خلص المتعاملون الى ان قرار اوبك زيادة انتاجها بنسبة ثلاثة في المائة فقط، لن يكون له تأثير يذكر على تخفيف أزمة البنزين في السوق الأمريكية وهي أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وأغلق خام مزيج برنت القياسي العالمي المستخرج من بحر الشمال في عقود اغسطس مرتفعاً 82 سنتا الى 30,15 دولارا للبرميل,,وفي بورصة نيويورك التجارية نايمكس ارتفع خام غرب تكساس الوسيط في عقود اغسطس 81 سنتا الى 32,18 دولارا للبرميل.
وارتفع سعر السولار في عقود يوليو تموز في لندن 1,25 دولارا الى 241,75 دولارا للطن.
وقال متعامل: زيادة انتاج اوبك غير كافية, وعقود النفط الآجلة حذت في صعودها حذو عقود البنزين الامريكية الآجلة,,واغلقت عقود البنزين لشهر يوليو في نايمكس مرتفعة 4,29 سنتا الى 108,20 سنتا للجالون.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved