أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th June,2000العدد:10131الطبعةالاولـيالسبت 22 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

المواصفات والمقاييس في تقرير شامل جديد لها
كيف يمكن اختيار الإطار المناسب لسيارتك ,, وسوء اختياره وراء الكثير من الحوادث
رموز ودلالات هامة على الإطار يجب التعرف عليها
* تقرير سلطان المواش
أوضحت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ان الاطارات تعتبر من أهم الاسباب التي تؤدي الى الحوادث المرورية التي سجلت ارتفاعا كبيرا وملحوظا في المملكة حسب الاحصائيات المرورية.
ونظرا لأهمية اختيار الاطارات بالشكل السليم حيث ان سوء اختيار الإطار المناسب للسيارات وعدم المعرفة الكافية عند اختيار الاطار المناسب يعتبر السبب الرئيسي وراء نسبة لا يستهان بها من الحوادث المرورية التي حصدت الكثير من الارواح وتسببت في خسائر فادحة للاقتصاد الوطني بالمملكة العربية السعودية.
وهنا يسر الجزيرة ان تلقي الضوء على اسباب انفجار الاطارات وكيفية اختيار الاطار المناسب في تعريفات واحصاءات والاسباب الرئيسية لانفجار الاطارات وعن كيفية اختيار الاطار وتاريخ الانتاج والكيفية التي يمكن بها المحافظة على إطارات السيارات.
ماذا تعرف عن الإطارات
تولي الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس موضوع سلامة المستهلك والعناية به اهتماما كبيرا حيث جندت الهيئة كافة طاقاتها وامكاناتها للوصول بالمستهلك بإذن الله الى بر الامان متخذة في سبيل تحقيق ذلك كافة الاساليب والحلول العلمية والعملية.
ونظراً لارتباط إطارات السيارات بسلامة المواطن الكريم وسلامة افراد عائلته فقد أولتها الهيئة الكثير من العناية والاهتمام حيث ان كثيراً من الحوادث المرورية المؤسفة تنجم عن انهيار الاطارات وذلك نتيجة سوء اختيارها او الخطأ في استخدامها او كليهما معا وهذا ما برهن عليه تحليل العديد من تلك الحوادث مما دعا الهيئة الى اصدار مواصفات قياسية لإطارات السيارات حيث بلغ عدد المواصفات القياسية المعتمدة في هذا المجال ثماني مواصفات قياسية خصصت ثلاث منها لاطارات سيارات الركوب وثلاث مواصفات قياسية لاطارات الشاحنات والحافلات ومواصفة قياسية واحدة تحدد اشتراطات تخزين الإطارات، اما المواصفة القياسية الأخيرة فهي تتعلق بالاطارات المجددة وطرق اختبارها، إضافة الى مشروع مواصفة قياسية للاطار الاحتياطي، وسعيا من الهيئة لتبسيط وتوضيح الرموز الموجودة على الاطارات فقد قامت بوضع بعض الارشادات والنصائح لكل مالك سيارة تساعده على الحصول على الاطار الملائم لسيارته وتوجهه نحو الاستخدام الامثل لها.
الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تآكل أو انفجار الإطار
إن كل زيادة او نقص في ضغط النفخ يتجاوز 20% من الضغط المحدد للاطار او زيادة الحمل بما يتعدى 20% عن الحمل المحدد للاطار يؤدي الى انخفاض عمر الاطار بحوالي 30% من مدته الافتراضية اما اذا زاد الضغط او الحمل عن ذلك فإن الاطار معرض للانفجار في اية لحظة او على الاقل انسلاخ مداسه.
زيادة سرعة السيارة عند استخدام الاطار لسرعات تفوق الحدود المصمم لها تساهم في ارتفاع درجة حرارته بشكل يؤثر على قوة التصاق المداس بالاطار مما يؤدي بالتالي الى انسلاخه عن موضعه وقد وجد ان معدل تآكل الاطار يزداد الى الضعف بزيادة السرعة من 50كم ساعة/ الى 95كم/ ساعة.
درجة الحرارة المحيطة.
تعرض الاطار للصدمات فعندما يتعرض الاطار اثناء السير إلى الاصطدام بأجسام صلبة (حافة رصيف حجر ,, الخ) يحدث فيه قطع مما يسبب انفجار الاطار.
التخزين في اماكن رطبة او جو مرتفع الحرارة.
الوقوف المفاجئ او السرعة المفاجئة.
عدم ضبط وضع الاطارات في السيارة.
كيفية اختيار الإطار المناسب
عند اختيار اطار لسيارتك يجب مراعاة بعض العوامل التي لها تأثير مباشر على سلامة أداء الاطار وعدم تعرضه للانفجار، ومن هذه العوامل السرعة والحمل ودرجة الحرارة وظروف الاستخدام وحالة الطريق.
فمثلا تميز الاطارات تبعا للسرعة القصوى التي يمكن ان تستخدم عندها برموز توضح على الإطار فمثلا:
120كم/ ساعة يرمز لها بالحرف L
130كم/ ساعة يرمز لها بالحرف M
140كم/ ساعة يرمز لها بالحرف N
150كم/ ساعة يرمز لها بالحرف P
160كم/ ساعة يرمز لها بالحرف Q
170كم ساعة يرمز لها بالحرف R
أما بالنسبة للحمل فإن لكل إطار حملا اقصى ينهار بعده ويرمز لهذا الحمل برقم يوضع على الاطار فمثلا:
حمل اقصى (515) كغم يرمز له بالرقم (85) وحمل اقصى (580)كغم يرمز له بالرقم (89).
اما بالنسبة لدرجة الحرارة الجوية فقد قسمت الاطارات الى فئات ثلاث A, B, C لكل فئة حد أقصى لدرجات الحرارة الجوية التي يستخدم فيها فمثلا الرمز C يعني الاستخدام في درجات الحرارة المنخفضة لذا فإن أنسب الفئات لظروف المنطقة هي فئة A تليها فئة B.
التعرف على تاريخ الإنتاج
تاريخ الانتاج عبارة عن ثلاثة ارقام، الأول والثاني من اليسار هما رقما الاسبوع والرقم الثالث يدل على السنة ومثال ذلك: (156) يدل الرقم (15) على الاسبوع الخامس عشر اما الرقم الثالث (6) فيدل على رقم الاحاد من سنة الصنع 1996م.
كيف تحافظ على الإطار في حالة جيدة
تجنب زيادة الحمل عن الحد المقنن.
اتبع الارشادات الخاصة بضغط الاطار.
لا تسرع والتزم بالحدود المسموح بها للسرعة.
تجنب اصطدام الاطار بالاجسام الصلبة كالارصفة والحجارة.
لا تخزن الاطار في اماكن رطبة او شديدة الحرارة.
تجنب الوقوف المفاجئ او السرعة المفاجئة.
تحقق من ضغط الاطارات باستمرار.
احرص على الاختيار السليم للاطار وخاصة: السرعة والحمل ودرجة الحرارة وتاريخ الانتاج.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved