أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th June,2000العدد:10131الطبعةالاولـيالسبت 22 ,ربيع الاول 1421

الاقتصادية

أمانة الرياض تعتمد برنامج مراقبة جودة الخرسانة في الرياض
* الرياض واس
اعتمدت أمانة مدينة الرياض برنامجا لمراقبة جودة الخرسانة الجاهزة في مدينة الرياض وهي تجربة جديدة في المملكة.
وانتهجت الأمانة لتطبيق البرنامج استراتيجية عامة تلزم جميع مصانع الخرسانة الجاهزة في مدينة الرياض بانتهاج خطوات إنتاجية تضمن جودة الخرسانة المنتجة والمواد الداخلة في تصنيعها.
وتقوم الأمانة بموجب هذه الخطة بأخذ عينات من الخرسانة المنتجة بصورة مكثفة من مصانع الخرسانة ومن خلال الزيارات الميدانية.
وسيتم تمويل البرنامج (الذي سيتم تطبيقه تدريجيا) من خلال رسوم سنوية تدفع من قبل أصحاب المصانع,وأورد كتيب اصدرته مؤخرا أمانة مدينة الرياض بهذا الشأن ان البرنامج يهدف بالدرجة الأولى الى ضمان جودة الخرسانة الجاهزة من خلال رفع مستوى الأداء في مصانع الخرسانة لتتوافق مع الشروط والمواصفات العالمية لإنتاج الخرسانة الجاهزة مع مراعاة تأثير العوامل البيئية والمناخ في المملكة.
كما بين الكتيب ان برنامج المراقبة سيعمل على كشف وتوثيق حالات الغش ومعاقبة المصانع المتورطة وسيؤدي الى تطوير المواصفات الخاصة بصناعة الخرسانة وبالتالي نشر الوعي بين المهندسين والمواطنين عن الخرسانة الجيدة.
ويشتمل البرنامج على عدد من العناصر المترابطة المتعلقة بالأعمال التنفيذية الهادفة للمراقبة والتفتيش لضمان المستوى المطلوب من الجودة لتشمل هذه المراقبة كافة مراحل وأجزاء إنتاج الخرسانة.
كما يتضمن البرنامج خطة لاعمال المتابعة الإدارية والفنية والتقنية لضبط وتأكيد الجودة ويدعم هذه الخطة برامج إعلامية وتثقيفية لاذكاء ودعم الجانب التوعوي.
وقد حقق برنامج مراقبة الجودة بعد تطبيقه مردودا إيجابيا وسريعا في رفع مستوى جودة الانتاج في مصانع الخرسانة الجاهزة.
كما ساهم في تطوير تجهيزات المصانع بشكل كبير كما أدى الى تطوير الأداء في تلك المصانع.
كما حدد الكتيب المعايير المهمة لجودة الخرسانة في اختبار القوام/ الهبوط واختبار مقاومة الضغط.
وقد أوصت الأمانة منتجي الخرسانة الجاهزة بضرورة استخدام الخلطات المستوفية للشروط الفنية التي حددتها الأمانة لضمان الجودة المطلوبة واستخدام الاسمنت المقاوم للكبريتات ومراعاة مقدار الهبوط والمتطلبات الخاصة بديمومة ومتانة الخرسانة.
وقد اعتمدت الأمانة ضمن برنامج مراقبة الجودة عدة خطوات فنية لتحقيق المواصفات الفنية المطلوبة من بينها الاشراف على الصب واختبارات الجودة في الموقع من أجل التحقق من مطابقة النسب والكميات ومستوى الضغط للمواصفات العلمية المطلوبة.
كما تضمنت أعمال المراقبة اختبار وقياس دمك الخرسانة وحددت لذك معايير فنية دقيقة لضمان عدم وجود فراغات داخل الخرسانة وبالتالي مقاومة عامل الزمن وكذلك معالجة الخرسانة.
كما بينت الأمانة للمنتجين الإجراءات الاحتياجية لصب الخرسانة في الجو الحار واوردت المحاذير التي ينبغي للمنتج مراعاتها عند اضافة الماء الى الخرسانة في الموقع, وتخضع طريقة أخذ العينات واجراء الاختبارات الى مقاييس علمية دقيقة يشرف عليها في الموقع مهندس او فني مؤهل لضمان اختبار الهبوط ومقاومة الضغط وقياس درجة حرارة العينة لضمان موافقة الخرسانة للظروف البيئية والمناخ في مدينة الرياض.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved